جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
اكتشفه معنا

أنواع الفنون السبعة تأخذك في رحلة عبر عالم الفن

22 أكتوبر 2024 / 7:44 PM
أنواع الفنون السبعة تأخذك في رحلة عبر عالم الفن
download-img
تغيَّر مفهوم الفن كثيراً، ولا يزالُ المفكّرون غير مُستقرين على تعريف واحد، لكنه بقيَ مُرادفاً لكل موهبة أو إتقان عمل ما حتى القرن السابع عشر، ويُمكن تعريفه عموماً على أنّه الإبداع في استخدام الخيال أو المهارة؛ لإنتاج أعمال مرئية، أو أداء نشاط مُعيّن.

ويعود تقسيم الفنون إلى زمن اليونان القديمة، الذي كان يعتمد على الجمع بين الجانبين الفكري والجسدي في حينها، وبقيَ كذلك حتى عام 1911، إلى أن أعاد الفنان الإيطالي ريتشيوتو كانودو تقسيم الفنون، في كتابه (بيان الفنون السبعة)، لتُصبح كما نعرفها اليوم. 

الرسم: تاريخ وأشكال تعبير لا حدود لها

الرسم أحد أقدم أنواع الفنون القديمة، فقد كان يظهر على جدران الكهوف، ويستخدِم الفنان الألوان بأنواعها المختلفة بعدّها أداة أساسيّة للحصول على لوحة فنية مُميزة، وإيصال أفكاره؛ مثل: الألوان الزيتية، والمائية، والأكريليك، إضافةً إلى استخدام أقلام الرصاص، والفحم، والحبر، وغيرها، ويرسم الفنان على أسطح ثنائية الأبعاد مختلفة الأنواع؛ كالأسطح الورقية، أو القماشية؛ مثل القطن والكتان.


ويُمكن الرسم بعدّة أساليب اعتماداً على الاتجاهات الفنية المتنوعة؛ مثل: الواقعية، والكلاسيكية، والتكعيبية التي تنظر إلى الأشكال نظرة هندسية، وغيرها الكثير، وقد تطوّر الرسم بناءً على موضوع اللوحة؛ مثل: الطبيعة الصامتة لرسم الجمادات؛ كالفواكه والأواني، أو البورتريه لرسم الصور الشخصية، أو رسم المناظر الطبيعية.

النحت: تحويل مواد صلبة إلى أعمال فنيّة مُدهشة

ظهرَ فن النحت من العصور القديمة وحتى ما قبل التاريخ، وتعدّ المنحوتات من أقدم أنواع الفنون بالنسبة لعدد من الثقافات المختلفة، وصُنعت أولى تلك المنحوتات من العظام أو الحجارة، ويُنتِج النحتُ أعمالاً ثلاثية الأبعاد، على سطوح صلبة مختلفة؛ مثل: الحجارة، أو الطين، أو الخزف، أو الأخشاب، أو المعادن المختلفة.


وتميّزت المنحوتات القديمة في الغالب بأنّها كبيرة الحجم، وكانت تُعرض في الأمكنة العامة، وتُمثّل شخصيات معيّنة؛ مثل: الملوك، والسياسيين، وغيرهم، ولا تزال هذه المنحوتات موجودة إلى يومنا هذا في بعض المدن الكلاسيكية والتاريخية؛ مثل: أثينا، وروما، والقسطنطينية.


وبالإضافة إلى تقنيات النحت القديمة، اتجّه النحّاتون مع تطور الحياة إلى استخدام تقنيات متقدمّة، وموادّ أخرى للنحت؛ مثل: الزجاج، والبلاستيك، والسيراميك، والنحاس، وتوجد منحوتات تُنتَجُ بأجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد أيضاً، ونتيجة لذلك أصبح من السهل نقل المنحوتات من مكان إلى آخر، بالإضافة إلى أنها أصبحت في كثير من الأحيان موجودة في البيوت. 

العمارة: إنتاج تصاميم مُبتكرة لا تنتهي

فن العمارة من أشكال الفنون الرئيسة، وضرورة من ضرورات الحياة اليومية، ويرتكز على قواعد البناء العلميّة التي ترتبط بمتانة مع الفن؛ لأنها تُركّز على المفهومات الجمالية الحديثة أو الكلاسيكية، ومع ذلك يتفاعل الناس معه على نحو مختلف تماماً عن غيره من الفنون؛ لأنّ الحاجة إليه وظيفيّة أكثر من كونها فنيّة.


ويعكس كثير من الفنون المعمارية رموزاً ثقافية، وشواهد تاريخية، ومعالم فنية فريدة، تنتمي إلى مرحلة زمنية محددة، ومن أشهر تلك المعالم القديمة مبنى الكولوسيوم في روما، وتاج محل في الهند، ومن أشهر الأمثلة على المعالم المعمارية الحديثة والمعاصرة في الوقت الحالي؛ دار الأوبرا في سيدني، وبرج إيفل ومتحف اللوفر في باريس، وغيرها.

الموسيقى: ألوان وأنماط من الألحان تُلهم الحواس 

تاريخ الموسيقى مُمتدّ إلى درجةٍ يصعب تحديد بدايته، وهي أحد المعالم المشتركة بين المجتمعات كافة مما قبل التاريخ؛ فهي سبب لإسعاد من يهتمون بها، كما أنّها تجمع الناس جميعاً، وتتجاوز حدود اللغة المنطوقة، وتُعدّ إحدى صور التعبير عن المشاعر الفردية عادةً، ومع تطورها أصبحت رمزاً ثقافيّاً كالموسيقى التقليدية، أو وطنيّاً كالموسيقى العسكرية، والنشيد الوطني.


والموسيقى فنٌّ لا يُمكن إدراكه ماديّاً أو مرئيّاً، فهي تعتمد على الإيقاع الذي يعني ترتيب المقاطع الصوتية في وقت محدد لكل آلة موسيقية، والجمع بين تردّدات تلك الآلات المُشاركة في العزف؛ للحصول على صوت موسيقي مُميز، يستمتع الجمهور بسماعه، ومن أشهر أساليبها وأنواعها؛ الموسيقى الكلاسيكية، والروك، والراب، والبوب، وغير ذلك. 

المسرح: مرآة المجتمع وفن التفاعل المباشر

كان المسرح جزءاً من ثقافة الإغريق (اليونان) القديمة، وهو أحد الفنون التي تجمع الفن الأدائي والدرامي مع عدّة فنون بصريّة أخرى، وغالباً ما تُؤدّى الفنون المسرحيّة على خشبة المسرح أمام الجمهور، وتشمل تلك العروض المسرحيات الغنائية، وعروض الخفة، والتمثيل الصامت (الإيمائي)، ومسرح الدمى، وغيرها، ويعد المسرح أحد أكثر صور الفن المنتشرة بغرض الترفيه، والتعبير عن العواطف والمشاعر.


ينحصر الفن في المسرح في التنفيذ (الأداء) المباشر، ما يجعله مُتقلبّاً في المستوى، وقد يكون من غير الممكن إعادة إنتاج العمل بالمستوى نفسه في كل مرّة، بالإضافة إلى أنّ جودة العمل المسرحيّ النهائية قد تتأثر بعدّة عوامل؛ لأنها تعتمد على مجموعة من الفنانين، وتتطلب مجموعة من فنّيي الإضاءة، ومصممي الديكور والأزياء، والموسيقيين، والمخرجين، وغيرهم ممن لهم أدوار رئيسة لإنتاج العمل المسرحيّ بأكمله. 

الأدب: انعكاس للمجتمع والثقافة عبر الكلمات

الأدب من أقوى أشكال الفن الذي يعتمد على السرد الأدبيّ المكتوب، أو الشفهيّ؛ لإيصال مشاعر الأديب، أو مشاركة أفكاره مع القرّاء، أو التأثير فيهم، أو تثقيفهم، أو المحافظة على تراث البلد بأكمله؛ من خلال تسليط الضوء على حضارته، وقيمه، وثقافته؛ فالأدب جزء أصيل من كافة اللغات والثقافات.

ويندرج تحته عدد من الفروع مثل: القصص والروايات الواقعية أو الخيالية، والشعر بموضوعاته كافة، والمقالات الأدبية، والسير الذاتية، ويجدر بالذكر أنّ الأدب يرتبط بالفنون المسرحية والسينما أيضاً، فلا بدّ من كتابة نص أدبي (سيناريو) من أجل تقديم مسرحية معينة.

السينما: سَرد القصص عبر الشاشة الكبيرة

تُقدِّم الأفلام أو السينما عرضاً فنيّاً بصريّاً وسمعيّاً للصور المتحركة ثلاثيّة الأبعاد على شاشة السينما، أو شاشات التلفاز، وقد ظهر أول فيلم سينمائي بين مطلع القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن العشرين، لكن حداثتها لم تمنعها أن تُصبح من أحد أكثر أنواع الفنون شهرةً وانتشاراً في العالم الحديث.


تحكي الأفلام قصة واقعية، أو خيالية مثل الأدب، لكنها تُقدّمها بالكلمات المنطوقة، ومجموعة متنوعة من الفنون البصرية، بصور إبداعية وموهوبة؛ فكلّ فيلم سينمائي يحتاج إلى خبراء للتصوير، والأزياء، والمكياج، والتأليف، والموسيقى، والتمثيل، والإخراج، ومعظم هؤلاء الفنانين يندرجون ضمن فئات الفنون السابقة؛ لهذا تُسمّى السينما بالفن السابع، فهي تجمع معظم الفنون السابقة، وتُناسب الأفلام الأذواق كافة عادةً، فهي تضم أنواعاً عدّة، مثل: الأفلام الكوميدية، أو الوثائقية، وغيرها. 


ختاماً، لا تُعد التقسيمات الفنيّة السابقة هي الأقسام الوحيدة للفنون، بل تُوجد أنواع فنون أخرى حديثة؛ مثل: التصوير الفوتوغرافيّ، والفن المفاهيمي الذي يُعطي أهميةً بالغةً لمعنى الأعمال الفنية على حساب جمالها، بالإضافة إلى أنّ أفلاطون كانت لديه تقسيمات أخرى للفنون، عُرفت باسم (الفنون الليبرالية السبعة)، وهي: البلاغة، والقواعد اللغوية والنحوية، والمنطق، وعلم الفلك، والحساب، والموسيقى، والهندسة.

 

المراجع


[1] talentartistique.in, What Are The Seven Distinct Forms Of Art?
[2] paradise.com, What are the 7 different forms of art
[3] contemporaryartissue.com, What are the 7 Forms of Art?
[4] aardvarkartservices.com, What Are The 7 Major Forms of Art?
[5] thoughtco.com, Ways of Defining Art

October 22, 2024 / 7:44 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.