جار التحميل...

°C,
أفضل الطرق المجربة

كيفية علاج سوس الخشب والقضاء عليه تماماً

29 يوليو 2024 / 3:01 PM
قد يظهر سوس الخشب في أيّ مكان في المنزل؛ من الأرضيات الخشبية، إلى الأثاث، والأسطح الخشبية المطليَّة، وحتى الأدوات أو الديكورات الخشبية، وفي الأخشاب المستخدمة في أعمال الإنشاء أيضاً؛ فهذه الحشرة يمكنها أن تغزو أيّ مكان.

يبحث سوس الخشب عن مواصفات مثالية بالنسبة له؛ حتى يعيش ويتكاثر، ويُعَدّ الخشب الرطب البيئة المناسبة للعيش والتفقيس، بالإضافة إلى الخشب غير المحمي والمكشوف؛ فهو يُعَدّ خياراً جيداً لوضع البيوض فيه، وأكثر الأخشاب التي تُفضِّلها هذه الحشرة هي أخشاب الصنوبر، والتنوب، والأرز، وهناك بعض الأنواع الأخرى القليلة التي تُفضّل الأخشاب الصلبة؛ كأخشاب البلوط، والرمان، والماهوجني.

علامات وجود سوس الخشب في المنزل

إنَّ علامات وجود سوس الخشب قد تظهر بعد مدَّة طويلة من وجوده؛ لأنَّه يعيش داخل الخشب، ويسبِّب الضَّرر له من الداخل إلى الخارج، وهو أمر ليس من السهل اكتشافه، ولكن في حال ملاحظة إحدى العلامات البارزة، يجب البدء بمكافحته وأخذ الاحتياطات اللازمة.


وتتمثل هذه العلامات بوجود بيض صغير لونه أبيض كريمي على الخشب، وخاصَّة في الزوايا، أو وجود ثقوب دائرية صغيرة لا يتجاوز قُطرها 1-2 مم، أو تفتُّت أطراف الأثاث، أو الشُّعور بضعف الأرضيات الخشبية عند المشي عليها، وربَّما تترك هذه الحشرة غباراً ناعماً عند الثقوب أو في الأماكن الهَشَّة دليلاً عليها، أو قد تظهر بنفسها عند نوافذ المنزل، خاصَّة في فصل الصيف كإشارة واضحة على وجودها في أخشاب هذا المنزل.

علاج سوس الخشب بالطرق المنزلية: هذه أبرزها

يمكن استخدام الطرق المنزلية الأولية للقضاء على سوس الخشب، ومن أبرزها ما يأتي:

المبيض (الكلور)

قد تكون هذه الطريقة فعّالة أكثر في حال وجود السوس في قطع خشبية يمكن تفكيكها وإعادة تجميعها، ويمكن تجربتها بخلط كوب ونصف من المُبيِّض مع أربعة لترات من الماء، ثمَّ نقع الخشب في المزيج لمدَّة يومين حتى يخترق أجزاءه بالكامل ويقضي على سوس الخشب، مع الحرص على تركه ليجفَّ قبل تجميعه وإعادته من جديد، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكمية المستخدمة قد تكون أكثر من ذلك، أو أقلّ؛ حسب عدد القطع، ومساحتها. 


تحذير!

من المهم إجراء تجربة على قطعة صغيرة من الخشب؛ للتأكُّد من أنَّه لا يتأثَّر بالمُبيِّض قبل استخدامه عليه كلّه، أو استشارة خبير حول ما إذا كان المُبيِّض قد يسبِّب التَّلَف لهذا النوع من الخشب، أم لا.

التراب الدياتومي (DE)

ويُعرَف أيضاً باسم "تراب المشطورات"؛ وهو مُنتَج طبيعي يتوفَّر على شكل بودرة ناعمة، ويتكوَّن من "الدياتوم"؛ وهو نوع من الطحالب، ويمكن شراؤه من محلات بيع مستلزمات الحدائق، أو محلات المواد البنائية، أو الحصول عليه من مواقع البيع على الإنترنت، وعموماً يُعَدّ التراب الدياتومي من الطرق الفعّالة للقضاء على سوس الخشب؛ فهو عند وصوله إلى الهيكل الخارجي لسوس الخشب، يخترقه ويُجفِّفه، الأمر الذي يؤدّي إلى موته في النهاية


ويُستخدَم التراب الدياتومي من خلال رَشِّه خلف الأثاث، أو الرفوف، أو المقاعد الخشبية، وتوزيعه في الأماكن المظلمة والرطبة في قطع الخشب، وعندما يُصبح المسحوق رطباً، فإنّه ينبغي وضع كمية أخرى منه في الأماكن نفسها؛ وذلك للحفاظ على فاعليَّته.

علاج سوس الخشب بالمعالجة الكيميائية: بهذه الطرق

هناك العديد من الطرق الكيميائية التي تُعَدّ أكثر فاعليَّة للقضاء على سوس الخشب، ومنها ما يأتي:

مسحوق البورق

يُعرَف مسحوق البورق (Borax powder) أيضاً باسم "البوراكس"؛ وهو مادة كيميائية على شكل بلورات ناعمة تساعد على التخلُّص من سوس الخشب، ويمكن استخدامه كما هو بشكله الجافّ، أو بخلطه مع الماء، وغالباً ما يكون هذا المسحوق فعّالاً أكثر على الخشب المكشوف؛ أي غير المَطلِيّ أو المُغطَّى بطبقة ناعمة، ويمكن شراء هذا المسحوق من المَحالّ الكُبرى في قسم المُنظِّفات، أو حتى بعض الصيدليات، أو من مواقع البيع على الإنترنت.


ولاستخدام مسحوق البورق، لا بُدّ من ارتداء قفّازات، وكمامة، ونظّارات واقية؛ للحماية من استنشاق المواد الكيميائية، أو ملامستها للبشرة، ثمَّ أخذ الخشب إلى الخارج، أو تهوية المكان جيداً في الداخل، واتِّباع تعليمات الاستخدام من الشركة المُصنِّعة.


في البداية ينبغي مزج المسحوق مع الماء، ثم وضع المزيج في زجاجة رذاذ، والبدء برَشِّه على الخشب بالكامل وبكمية مناسبة، وتوزيعه باستخدام الفرشاة، أو غَمس الخشب في المحلول -إن أمكن- في حال كانت القطع صغيرة، ومن المهم استخدام الفرشاة؛ للتأكُّد من وصول المحلول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، وفي النهاية يُترَك الخشب حتى يجِفّ تماماً، ثمّ يُعاد إلى مكانه.

المبيدات الحشرية

يمكن للمبيدات الحشرية التي تحتوي على "زيت التربنتين" أو "الكيروسين" أن تخترق الخشب لتصل إلى يرقات سوس الخشب وتقضي عليها، وهذه الطريقة فعّالة للخشب المكشوف؛ إذ يمكن أن يتغلغل المُبيد في داخله، ويمنع الحشرات البالغة من وضع البيض على سطحه، وهو ما يمكن أن يحمي الخشب لسنوات.


وتُستخدَم المُبيدات الحشريَّة -بعد التأكُّد من أنّها تصلح للاستخدام داخل المنزل؛ وذلك بتخفيفها بالماء بالكمِّيَّة والتعليمات المذكورة على المُنتَج، وفي مكان جيِّد التهوية، مع الحرص على عدم استخدام أدوات المطبخ لذلك، بل في أوعية وأدوات يمكن التخلُّص منها، ثمّ يُوزَّع المزيج على الزوايا والشُّقوق فقط باستخدام فرشاة، ويُترَك مجال للتهوية داخل المنزل، أو إذا كان الأمر مُمكِناً، يمكن إخراج قطع الخشب إلى الخارج، وتطبيق المُبيد عليها، وتركها حتى تَجِفّ تماماً.


تحذير: يجب الحذر عند التعامل مع المُبيدات الحشريَّة، واتِّباع تعليمات الاستخدام، والوقاية جيِّداً، وهذه الخطوة مهمة يجب عدم التغافل عنها.

التبخير 

وهذه الطريقة تحتاج إلى إشراف خبراء، أو شركات مكافحة الحشرات، ولا تُتَّبع إلّا عند الضرورة القُصوى، والفكرة منها إجراء عملية تبخير للخشب باستخدام موادّ خاصَّة تُعَدّ فعّالة في القضاء على سوس الخشب في مختلف المراحل؛ وذلك باستخدام أقراص تُطلق غاز "فوسفيد الأمونيوم"، والذي يُعَدّ قادراً على اختراق أصغر الشقوق والزوايا، فيصل إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، وللحصول على أفضل النتائج، غالباً ما تكون هذه الطريقة فعّالة في موسم تكاثر سوس الخشب.

الزيوت العطرية 

قد تكون هذه الخطوة وِقائيَّة أكثر من كونها عِلاجِيَّة للقضاء على سوس الخشب بشكل نهائيّ إن كان قد تفشّى في مكانٍ ما، حيث يمكن استخدام "زيت الأوكالبتوس"، أو "زيت النعناع"؛ وذلك برَشِّ أحد النَّوعَين على الخشب، ودهنه بالفرشاة لمدَّة 3 أيام، مع تكرار استخدام الزيوت على الخشب كلّ شهر؛ حتى تظلّ الفاعلية مستمرة.

ماذا لو كان الأثاث مصقولاً أو مَطلِيّاً؟

إنّ وصول المُبيدات والعلاجات السائلة على وجه الخصوص إلى سوس الخشب في الداخل سيكون صعباً في قطع الأثاث المصقولة والمَطلِيَّة؛ لذا لا بُدّ من إزالة الطلاء أو الورنيش وهي طبقة مصقولة يُغطَّى بها الخشب- أو أيّ مادة قد تمنع وصول السائل إلى الداخل، ثمّ إعادتها عند الانتهاء.


 وفي حال كان ذلك صعباً، يمكن عمل ثقب صغير وإدخال العلاج عن طريق حاقن خاصّ لإيصال المادة إلى الداخل، والقضاء على السوس، ومنع احتماليَّة ظهوره في المستقبل، ولكن مع الانتباه إلى التعامل مع قطع الخشب بلطف وحذر؛ وذلك لحمايتها من التلف، مع ضرورة مسح المواد الكيميائية بسرعة عن السطح إذا وصلت إليه باستخدام قطعة قماش نظيفة.


نصيحة: إن كان الأثاث أو الخشب باهظ الثمن، فيمكن التواصل مع المختص ليتعامل مع الأثاث وسوس الخشب باحترافية ومهارة.

كيف يمكن تحديد العلاج المناسب؟

عند ملاحظة وجود الغبار الأبيض، فهذا يعني أنّ السوس ما زال نَشِطاً، وهنا لا بُدّ من استخدام علاجات فعّالة؛ للقضاء عليه، وتقليل احتمالية ظهوره، وغالباً ما تكون كيميائية، مثل المُبيدات، أمّا عند ملاحظة غبار أصفر مُتكتِّل، فهذا يعني أنّ اليرقات البالغة غادرت غالباً، وفي هذه الحالة يمكن أخذ قرار التخلُّص من الخشب من باب الأمان، أو على الأقلّ استخدام موادّ تمنع التسرُّب، أو تُغطّي الثقوب لمنع أيّ آفات أخرى من مهاجمة الخشب، ومن باب الوقاية يمكن استخدام الطرق المنزلية لحماية الخشب من احتمالية ظهور الآفات من جديد.


ملاحظة: إن كان الأمر صعباً، أو عند عدم التأكُّد من صحّة الخطوات المُتَّبعة، فإنّ التواصل مع الشركات المُختصَّة هو الحلّ الأمثل، خاصَّة إن كان سوس الخشب ما يزال نَشِطاً.

كيفية الوقاية من غزو سوس الخشب

لحماية الخشب من سوس الخشب، ينبغي القيام بمجموعة من الإجراءات الوقائية، ومن أهمها: المحافظة على جفاف الخشب؛ بفتح النوافذ لتهوية المنزل، والسماح لأشعّة الشمس بالدخول إليه يومياً، وتغليف الخشب بالورنيش؛ وهو عبارة عن طبقة تجعله ناعم الملمس؛ إذ تصعب عملية اختراق السوس له، بالإضافة إلى أهمية فحص الخشب بشكل روتينيّ، والتأكُّد من عدم وجود ثقوب أو علامات لوجود السوس.


أمّا إن كان هناك خشب مُخزَّن في المنزل، فلا بُدّ من تغطيته، وعند شراء أثاث جديد، فإنّ من الضروريّ التركيز على اختيار خشب صلب عالي الجودة؛ فهو الأكثر مقاومة لسوس الخشب، وفي حال كان الخشب مكشوفاً، فإنّ من المهمّ عدم تركه كذلك، وختمه بالورنيش؛ لمنع اختراق الأسطح.

المراجع

[1] permagard.co.uk, Treating Woodworm 
[2] timberactually.com, Tackling Wood Borers: Identification, Treatment and Prevention
[3] cutthewood.com, How to Get Rid of Wood Borers 
[4] apexpestsolutions.com, WOODBORER TREATMENT
[5] kiwicare.co.nz, Borer in Furniture

July 29, 2024 / 3:01 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.