جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بيئة منزلية صحية

نصائح تساعد في تنظيف البيت بسرعة

14 أكتوبر 2024 / 12:32 AM
نصائح تساعد في تنظيف البيت بسرعة
download-img
يُعَدّ تنظيف المنزل أمراً مرهقاً يستغرق كثيراً من الوقت والجهد؛ للحصول على منزل نظيف يومياً، إلّا أنّ هناك بعض النصائح التي تساعد على تنظيف البيت بسرعة، فما هذه النصائح؟ تابع القراءة؛ للتعرُّف إليها.

وتسعى معظم رَبّات المنازل إلى تحقيق ما سبق؛ للحصول على بيتٍ نظيف دون بذل كثير من الجهد، والوقت، لا سِيَّما إن كُنَّ مُوظَّفات، ولديهن الكثير من المسؤوليات الأخرى، دون وجود الوقت الكافي لذلك، لذا نُقدِّم فيما يأتي أبرز النصائح التي تساعد على تنظيف المنزل بسرعة:

وضع خطة تنظيف مناسبة ومُنظّمة

تصميم خُطّة تنظيف تتناسب مع مساحة المنزل وعدد الغرف فيه؛ بتحديد الأوقات المناسبة للتنظيف، ووجود أهداف واضحة ومُحدَّدة تحول دون الحيرة أو التفكير في كثرة الأشياء المطلوب تنظيفها وترتيبها أثناء عمليَّة التنظيف، يُسهم في إنهاء عملية التنظيف بسرعة، وجعلها عملية روتينية سريعة.


ويجب أن تتضمَّن الخُطَّة تنظيف الغُرَف الأهمّ والأكثر استخداماً؛ كالحمّام، وغرفة المعيشة، والمطبخ، ثمّ الانتقال إلى الغُرَف الأقلّ استخداماً، كما يُنصَح بتأجيل تنظيف الأمكِنة التي تحتاج إلى جهدٍ كبير، وتركها إلى أيّامٍ مُخصَّصة؛ لتنظيفها بعُمق؛ سواء كان أثاثاً، أو سجّاداً، أو خزائن، أو غير ذلك.

استخدام التنظيف من أعلى إلى أسفل

تُقلِّل استراتيجية التنظيف من الأعلى إلى الأسفل احتمالية إعادة التنظيف؛ فبدلاً من تنظيف الطاولة من الغبار، ثمّ اتِّساخها بالغبار والأوساخ مرّةً أخرى عند تنظيف مروحة السقف أو الستائر، تُنظَّف الغرفة من الأعلى أوّلاً؛ بمسح المروحة، ونفض الستائر والرُّفوف من الغبار والأتربة، ثمّ الانتقال إلى تنظيف الأجزاء السُّفلية؛ كالأرضيّة، والطاولات.


ويُمكن أيضاً بدء التنظيف من اليمين إلى اليسار، أو من اليسار إلى اليمين، بحيث تُركِّز رَبّة البيت على التنظيف بنظام وترتيب مُعيَّن مع ضمان المرور على أنحاء الغرفة جميعها؛ فبعد تنظيف الغرفة من الأعلى، يُنظَّف الأثاث والأرضية من اليمين إلى اليسار بدلاً من التنظيف العشوائي في الغرفة نفسها.


وعند تكنيس إحدى الغرف، يُنصَح بالبدء من أبعد زاوية بالغرفة، ثمّ الانتقال إلى زاوية أخرى باتِّجاه مدخل الغرفة، والسَّير في خطّ مستقيم، ويُفضَّل كنس السجّاد في المنزل كلّه مرّة واحدة؛ للانتهاء في وقت أسرع.

إعطاء الأولوية إلى ترتيب أكثر الأشياء إزعاجاً وفوضى

يُسرّع ترتيب أكثر الأغراض العشوائية أوّلاً وإعادتها إلى أمكنتها عملية التنظيف، وعلى الرغم من أنّ ذلك يمكن أن يستغرق مُدّة قصيرة قد تصل إلى عشر دقائق، إلّا أنّه يُمثّل جزءاً كبيراً من خُطّة التنظيف كاملة، ويمنح المنزل مظهراً جيّداً من النظافة والترتيب.


وقبل البدء بالتنظيف العميق لكلّ جزء من أجزاء المنزل، يُنصَح بإزالة الألعاب ووضعها في الأمكنة المُخصَّصة لها، كما هو الحال تماماً بالنسبة إلى الأحذية، والملابس النظيفة، والمُتَّسخة، والأطباق المُتَّسخة، وغيرها، بالإضافة إلى تنظيف القمامة والأوساخ الكبيرة وجَمعها في السلّة؛ كقشور الفاكهة، وأكياس الشيبس، والبسكويت.

تنظيم أدوات التنظيف لتكون جاهزةً للاستخدام مباشرة

يُقلِّل تحضير أدوات التنظيف اللازمة وتنظيمها في أمكنة مُحدَّدة يسهل الوصول إليها؛ كالمطبخ، الوقتَ المُستغرقَ في البحث عنها، أو الذهاب لإحضار كلّ منها على حِدَة، وبالتالي تسريع عملية التنظيف، ومن أهمّ الأدوات والمُستلزَمات التي يُنصَح بأن تكون في مكان واحد: المكنسة اليدوية، والممسحة، وفوط المَسح، ومنفضة الغبار، بالإضافة إلى مُطهِّر الأرضيّات ومُعطِّرها، ومُعطّر الجوّ، وسائل التنظيف.   


وبعد الانتهاء، يُنصَح بتنظيف أدوات التنظيف من أيّ أوساخ عالقة، وعدم إهمال ذلك، مثل غسل الممسحة، وإفراغ كيس الغبار الموجود في المكنسة الكهربائية، وغسل الفُرَش وفُوط المسح، وغيرها؛ لتوفير الوقت عند بدء التنظيف في المرّات القادمة.

تخصيص وقت محدد للتنظيف 

يُنصَح بتخصيص وقت مُحدَّد لتنظيف الغرفة أو جزء من المنزل، وعدم ترك وقت التنظيف مفتوحاً وغير مُحدَّد؛ للتركيز على مهمّة التنظيف، والإنجاز على نحو أفضل وأسرع؛ فعلى سبيل المثال، يمكن تخصيص 30 دقيقة لتنظيف غرفة المعيشة، أو المطبخ، مع إمكانية تغيير الوقت حسب مساحة كلّ غرفة، ومدى اتِّساخها.


كما يُمكن استخدام استراتيجية (5×5) لتنظيف المنزل في 25 دقيقة تقريباً؛ وهي استراتيجية تعتمد على اختيار خمسة أركان، أو زوايا من المنزل تكون الأكثر استخداماً واتِّساخاً، وتخصيص خمس دقائق لتنظيف كلّ واحدة منها، فيمكن مثلاً تنظيف رفوف غرفة المعيشة وطاولاتها بتخصيص خمس دقائق لها فقط؛ بتنظيم الأغراض والمُقتنَيات في أمكِنتها المناسبة، مثل: الكتب، أو الأجهزة الإلكترونية، ومسح الرفوف، وتنظيف الثلاجة والطاولات، ثمّ الانتقال إلى زاوية أخرى، مثل خزانة الأحذية، وهكذا إلى حين الانتهاء من الأركان الخمسة. 


وختاماً، هناك عِدَّة أمور يُنصَح بها أيضاً لتنظيف البيت بسرعة، بما في ذلك الحرص على التنظيف دوريّاً؛ لتقليل وقت التنظيف اللازم، ويُمكن طلب المساعدة من أفراد العائلة أو الأصدقاء؛ لتقليل الشعور بالوقت أو الملل أثناء التنظيف، والإنجاز بسرعة أكبر، أو يمكن الاستماع إلى البودكاست المُفضَّل أثناء التنظيف؛ وهو محتوى صوتي عن موضوعات مختلفة؛ كالصحّة، وتطوير الذات، وغير ذلك.         

 

المراجع 


[1] popularmechanics.com, 15 Secrets to Cleaning Your Home in Half the Time
[2] blog.nationwide.com, 13 Efficient Housecleaning Tips
[3] thehappierhomemaker.com, How to Clean Your House FAST
[4] thespruce.com, I Tried the 5x5 Cleaning Method in My Home, and It Only Took 5 Minutes
[5] thecleanhaven.com, Why It’s Important To Regularly Clean Your Home

October 14, 2024 / 12:32 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.