جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حقق الربح وكن صديقاً للبيئة

أفكار مشاريع إعادة تدوير ناجحة وتجني أرباحاً

18 يوليو 2024 / 2:20 PM
صورة بعنوان: أفكار مشاريع إعادة تدوير ناجحة وتجني أرباحاً
download-img
إعادة التدوير ليست فقط حلاً للتحديات البيئية، إنها مصدر لأرباح جديدة، ومن الأمثلة البارزة على نجاح مشاريع إعادة التدوير الناجحة مجموعة "بيئة"، وهي مجموعة رائدة مقرها الشارقة تأسست عام 2007، وهي تعتمد على نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتهدف "مجموعة بيئة" إلى تقديم حلول مبتكرة في مجال الاستدامة، مع التركيز بشكل خاص على إعادة التدوير؛ لتصبح نموذجاً بارزاً لكيفية تحويل التحديات البيئية إلى فرص للربح والتنمية المستدامة.

وفيما يلي جمعنا قائمة تضم 8 أفكار من مشاريع إعادة التدوير يمكن أن تكون مشروعاً جديداً وناجحاً. 

1- الورقة تعيش مرتين: مشروع تدوير الورق للاستفادة من كل قصاصة 

في الواقع عملية تدوير الورق تُعدّ واحدة من الأعمال التي تحقق ربحاً جيداً؛ إذ يتميز الورق بخصائصه وأشكاله المتنوعة، كما أن كميات النفايات من الورق كبيرة جداً حتى مع انتشار التكنولوجيا الرقمية، وهذا ما يجعلها مشروعاً ناجحاً. 

يمكن البدء بمشروع إعادة التدوير، من خلال إنتاج منتجات ورقية معاد تدويرها، مثل الدفاتر، والمجلات، ومواد التعبئة والتغليف، إضافة إلى المناديل والأكواب والصحون الورقية، وغيرها الكثير.

2- البلاستيك لا نستغله كما يجب: مشروع تدوير البلاستيك

تُظهر إحصائيات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الدولية "OECD" لعام 2022 أنّ 9% فقط من إجمالي البلاستيك يجري تدويره في العالم، في حين أنّ 22% منها يجري التخلّص منها، هذا يفتح آفاقاً واسعة أمام مشاريع إعادة تدوير البلاستيك، خاصة أنّ كميات البلاستيك المستخدمة تتضاعف مع السنين، حسب ما أكدّته المنظمة.

يمكن جمع نفايات البلاستيك من مصادر متنوعة، مثل المنازل والشركات والمصانع، ثم إعادة تدويرها وتحويلها إلى منتجات متنوعة، مثل الخشب البلاستيكي، والمقاعد، وحتى الملابس من نسيج البوليستر، كما يُمكن إعادة تدوير نفايات البلاستيك لإنتاج مادة البوليثين (مادة بلاستيكية تُستخدم في الصناعة)، والزجاجات البلاستيكية، وصواني البلاستيك، والدلاء، وأكياس النفايات، والعديد من المنتجات الأخرى، وحتى في حال عدم إمكانية إعادة تدوير البلاستيك يُمكن استخدامه في البناء كمادة لاصقة بعد مروره بعمليات معالجة.

3- من الكسر إلى الإبداع: مشروع تحويل الزجاج إلى فرص متجددة

هل تعلم أن الزجاج مادة قابلة للتدوير بنسبة 100%، ليس هذا فقط، إنما يمكن إعادة تدويره مراراً وتكراراً، ودون أن يفقد جودته، وهذا ما يجعله خياراً رائعاً لبدء مشروع جديد.

يمكن إعادة تدوير الزجاج المكسور بجمعه من مصادر مختلفة كمراكز جمع النفايات، ثم فرزها وتنظيفها وكسرها باستخدام ماكينات خاصة، ثم تذويبها في أفران بدرجات حرارة عالية، وإعادة تشكيلها لإنتاج أشياء جديدة، مثل النوافذ، والصوف الزجاجي العازل، والطوب الزجاجي، وغيرها الكثير.

4- المعادن القديمة، ثروتك الجديدة: مشروع تدوير المعادن

قد لا نتصور كمية المعادن القديمة الهائلة التي يمكن جمعها من المنازل والمكاتب والشركات وغيرها، سواء كانت معادن حديدية أو غير حديدية من النحاس والألمنيوم وغيرها، لذا إعادة تدوير المعادن القديمة مشروع يمكن أن يحقق أرباحاً كبيرة، خاصّة مع وجود رأس مال كبير.

بشكل عام تُجمَع هذه المعادن من مصادرها أولاً، ثمّ يجري فرزها، وتنظيفها، وكسرها، ثم تذويبها، وإعادة تشكيلها لمواد تُختار اعتماداً على حاجة السوق لها، مثل الأنابيب أو الأسلاك أو الأواني، ويمكن بيعها للمصانع أيضاً.

5- فرصة مع كل جهاز قديم: الاستفادة من مشروع تدوير الإلكترونيات 

يكاد لا يخلو بيت من الأجهزة الإلكترونية المعطلة أو غير المستعملة، من الموبايلات، والتلفزيونات، والثلاجات، وغيرها، لذا يمكن اغتنام فرصة جمعها لتحقيق هدفين، الأول تخليص البيئة من موادها الضارة جداً، والثاني هو جعلها مشروعاً يحقق ربحاً جيداً إذا جرى اتخاذ خطوات صحيحة.

لكن هذا المشروع قد يكون في الحقيقة الأكثر تعقيداً؛ لأنه يحتاج إلى عمالة ماهرة وآلات ضخمة وتقنيات خاصة، إلا أنّه يمكن الاكتفاء بجمعها وفرزها يدوياً، ثم بيعها لمرافق التدوير الخاصة بها، أو الاستفادة منها في صنع آلة جديدة.

6- على المائدة: استثمار ناجح في مشروع تدوير فضلات الطعام

إذا كنت تبحث عن فرصة استثمارية مستدامة وذات مغزى بيئي، فإنّ إعادة تدوير فضلات الطعام قد تكون مشروعاً ممتازاً، الأمر يتلخص بجمع فضلات الطعام ومعالجتها لإنتاج السماد مثلاً، لذا فإن المساهمة في تقليل إهدار الطعام في المكبات، من خلال إعادة تدويره سيحقق أرباحاً في المقابل.

في هذا المشروع، يجب البحث جيداً عن طرق تدوير الطعام، وتوفير ما يلزم من معدات وتكنولوجيا متطورة لمعالجة هذه الفضلات بعد جمعها، مع دراسة كافة التحديات التي يمكن مواجهتها.

7- الإطارات القديمة: استثمر في مشروع تدوير الإطارات

مع توسع صناعة السيارات، يمكننا القول: إن مشروع إعادة تدوير الإطارات القديمة بحجمها الهائل، قد يكون ناجحاً كبداية في قطاع إعادة التدوير، وهو فرصة للمشاركة في الحفاظ على البيئة، وجني الأرباح.

جمع الإطارات ثم فرزها وتقطيعها لقطع صغيرة، ثم فصل الأسلاك الحديدية عن المطاط، حتى يجري تصنيع منتجات جديدة من موادها، هكذا تكون إعادة تدوير الإطارات باختصار، لكن كيف يمكن الاستفادة منها بعد ذلك؟

بعد فصل مادة المطاط عن الفولاذ في الإطارات، تجري معالجة هذه المواد بتقنيات خاصة في المصانع، حتى تنتج لدينا مواد خام تُستخدم في تصنيع منتجات أخرى، مثل الأرضيات المطاطية، والأسلاك الحديدية، وغيرها. 

لكن لضمان هذا النجاح، يجب دراسة التقنيات المستخدمة في إعادة تدوير الإطارات واحتياجات السوق، ثم توفير ما تحتاج من مساحة ومعدات وعمالة.

8- الملابس القديمة تعود للحياة: مشروع صنع ملابس جديدة

إنّ الملابس المستعملة أو التالفة، هي في الحقيقة مصدر ممتاز للبدء بمشروع إعادة تدوير القماش، يمكن ببساطة تعديلها لإعادة الاستخدام، لكن لتحقيق عملية إعادة التدوير، يجب قصّها إلى قطع صغيرة بعد فرزها، وتحويلها إلى خيوط متنوعة تستخدم في تصنيع الأقمشة، والتي يعاد استخدامها في صناعة ملابس جديدة أو استخدامات أخرى.

عمليات إعادة تدوير الملابس بالطبع، تحتاج إلى معدات وعمالة متخصصة، كما يجب إدراك أنّ عالم الأقمشة واسع، ويجب تعلّم ما الأقمشة القابلة لإعادة التدوير بطرق صديقة للبيئة، من أجل تحقيق الفائدة البيئية والاقتصادية معاً.

في النهاية، قبل اتخاذ القرار، من المهم التفكير أولاً في أي مجال إعادة تدوير تريد العمل، النفايات المنزلية أو نفايات الإلكترونيات أو غيرها، ثم دراسة المشروع جيداً من جميع جوانبه، من ناحية منتجاته، وكيفية تسويقها، ومدى الحاجة إليها في السوق، وأرباحها، إضافة إلى رأس مال المشروع، والمعدات التي يحتاجها، وما إلى ذلك، ثم اعتماد فكرة المشروع في إعادة التدوير، بناءً على ذلك.

المراجع 

[1] upperinc.com, Recycling Business Ideas
[2] 99businessideas.com, Recycling Business Ideas
[3] hwestequipment.com, Things Made from Recycled Glass
[4] allcountyrecycling.com, Interesting Products That Can Be Made from Recycled Paper Products 
[5] chemistry.berkeley.edu, Upcycling: Turning Plastic Bags into Adhesives

July 18, 2024 / 2:20 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.