جار التحميل...

°C,

تساقط الشعر...الجزء الأول "الأسباب"

10 يوليو 2023 / 10:54 AM
يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة تؤرق الكثير من النساء والرجال في مختلف المراحل العمرية، حيث أن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى نقصان كثافة الشعر وفقدانه الحيوية والجمال وتعرضه للضعف والتقصف، كما أن تساقط الشعر يحدث بشكل طبيعي بمعدل 100 شعرة في اليوم، ولكن عند تساقطه بغزارة ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة سبب التساقط وعلاجه.
الأسباب:

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر ومنها على سبيل المثال:

1- الإفراط في استخدام صبغات الشعر، ومواد تفتيح اللون، ومواد تمليس الشعر، أو تجعيده، حيث يمكن أن تسبب في تقصف الشعر وتساقطه، خاصة إذا استخدمت بشكل متكرر، وفي أوقات متقاربة، وكذلك فإن طريقة ربط الشعر وسحبه  بشدة إلى الخلف يمكن أن تؤدي إلى تساقطه.

2- الصلع الوراثي هو أكثر أسباب تساقط الشعر انتشاراً، إذ ينتقل وراثياً من الأم أو الأب، ومن الممكن أن يبدأ الصلع بالظهور في أي مرحلة عمرية ابتداء من العشرينات.

3- الثعلبة (Alopecia Areata) هي مرض مناعي يتميز بوجود مناطق صغيرة ومدورة خالية من الشعر تماماً، وقد تصيب أي مكان في الجسم خاصة الرأس واللحية.  

4- الخضوع لعملية جراحية معقدة، أو وجود مرض مزمن أو الإصابة بالحمى أو العدوى.

5- أمراض الغدة الدرقية ، ومرض الذئبة الحمراء ومرض السكري.

6- تساقط الشعر قد يحدث بعد الولادة والرضاعة.

7- الإصابة بالفطريات (Tinea Capitis)، حيث تظهر على شكل بقع في الرأس خالية من الشعر يصاحبها احمرار في الجلد وتكون مغطاة بالقشرة وأحياناً قد تسبب انتفاخاً أو إفرازات، كما يعتبر هذا المرض معدياً، ويمكن معالجته بواسطة الأدوية المضادة للفطريات.

8- هَوَس نتف الشعر (Trichotillomania)، حيث يقوم المصاب بنتف الشعر، شدّه واقتلاعه، سواء شعر الرأس أو الحاجبين، أو الرموش لدى الأطفال والبالغين، وفي بعض الحالات تكون هذه الظاهرة مجرد عادة سيئة يمكن الإقلاع عنها عند الحصول على المساعدة مع شرح الأضرار، التي يمكن أن تسببها، ولكن من ناحية أخرى يمكن أن ترتبط بالتوتر أو الضغط النفسي وغيره.

9- متلازمة تكيس المبيض (PCOS)، حيث يحدث خلل في الهرمونات، والذي قد يؤدي إلى تساقط شعر الرأس بغزارة.

10- التوتر والقلق، والضغط النفسي.

11- سوء التغذية، واتباع نمط غذائي غير صحي، وخالٍ من البروتينات.

12- الإصابة بمرض فقر الدم، ونقص مستوى الحديد في الدم.

13- التقدم في السن. 

14- كثرة غسل الشعر وتجفيفه، واستخدام مجفف الشعر الكهربائي، أو مجعدات الشعر الكهربائية بشكل متكرر.

15- تأثر الشعر بالعوامل المناخية مثل: أشعة الشمس و الرياح والرطوبة.

16- الأدوية مثل العلاج الكيميائي المستخدم في علاج السرطان، وبعض أدوية ضغط الدم، وحبوب منع الحمل، وأدوية حب الشباب مثل أيزوتريتنوين، والكورتيزون، يمكن أن تسبب فقدان الشعر المؤقت.

17- نقص الزنك والبيوتين.
July 10, 2023 / 10:54 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.