جار التحميل...

°C,

"حج بعافية".. إرشادات صحية أثناء أداء العبادات والمناسك

مع بداية موسم الحج، يتعين على الحاج إتباع بعض النصائح والإرشادات التي ستسهل عليه أداء العبادات بسهولة ويسر مع المحافظة على صحته طوال فترة الحج، ويمكن تطبيق هذه النصائح خلال أداء العمرة كذلك.
فيما يلي بعض النصائح والإرشادات:

1. يفضل توفير تقرير مفصَّل يوضح الأمراضَ التي يعاني منها الحاج والأدوية والجرعات التي يستخدمها يومياً والحرص على تناول الأدوية والالتزام بها يومياً.

2. الالتزام بأخذ التطعيمات اللازمة، حيث ينصح بأخذ تطعيم الحمى الشوكية الذي يعطي مناعةً من 3 إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى ذلك ينصح بأخذ تطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية الذي يؤخذ سنوياً. 

3. يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل لتجنب الجفاف والإمساك والحرص على تناول الطعام الصحي قليل الملح والدهون والتقليل من السكريات مع تناول عدة وجبات خفيفة وصغيرة طوال اليوم.

4. ينصح بتجنب الأماكن المشمسة قدر الإمكان لتفادي التعرض للإنهاك الحراري أو ضربة الشمس ويمكن استخدام مظلة ولبس النظارات الشمسية لحماية العينين من الأشعة الفوق البنفسجية.

5. ينصح بالإبتعاد عمن يشتبه بإصابته بمرض ما مع محاولة عدم التعرض لرذاذ العطس أو السعال. 

6. ينصح بتجهيز حمولة خفيفة وتجنب حمل الأمتعة الثقيلة، وينصح كذلك أن تكون الحقائب صغيرة وبعجلات لتجنب ألم الظهر.

7. يجب الحرص على إبقاء القدمين نظيفتين وجافتين لتجنب حدوث فطريات القدم، ولكن في حال حدوثها، يمكن استشارة الطبيب أو استخدام المرهم أو البودرة الخاصة لعلاج الفطريات.

8. يجب ارتداء حذاء مريح مخصص للمشي مع تجنب المشي حافياً. 

9. يجب على مرضى الربو أو أمراض الجهاز التنفسي زيارة الطبيب قبل السفر مع أخذ الأدوية العلاجية والوقائية، وكذلك الحرص على إبقاء بخاخ موسع الشعب الهوائية مثل "فنتولين" في متناول اليد واستخدامه عند الحاجة. 

10. ينصح لمريض القلب التقليل من المجهود البدني، وفي حال الشعور بألم أو ضيق في الصدر يجب التوجه إلى أقرب مركز طبي. 

11. ينصح لمرضى السكر استخدام حافظة مبردة لوضع الأدوية وخاصه إبر الإنسولين، كما يجب أخذ جهاز لقياس السكر والحرص على توفر عصير طبيعي أو بعض تمرات في حال حدوث انخفاض في السكر.

12. للنساء الراغبات في تأخير الدورة الشهرية يجب استشارة الطبيبة حيث يجب أخذ الدواء قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام والحرص على تناول الدواء يومياً في نفس الموعد.

13. ينصح بأخذ حقيبة خاصة تحتوي على مضاد حيوي، خافض للحرارة ومسكن للألم، مرهم لتخفيف الآلام، مرهم للحروق، جهاز فحص السكر، جهاز فحص الضغط، دواء لعلاج الإسهال، دواء للحساسية، دواء للحموضة، كريم للجروح ولفطريات القدم، دواء للكحة، معقم لليدين، ولاصق لتضميد لجروح. 

14. يجب الحرص على تحريك القدمين باستمرار أثناء الجلوس في الطائرة أو في الحافلة مع ضرورة المشي أو الوقوف بين الحين والآخر، لتجنب التورم أو الجلطات في القدمين.

15. ينصح بوضع سوار في المعصم أو حمل بطاقة تحتوي على الاسم والعمر وأرقام التواصل مع كتابة الأمراض المصاب بها وأسماء الأدوية المستخدمة. 

16. ينصح بغسل الفواكه والخضراوات جيداً، وتجنب تناول الوجبات السريعة أو شراء الطعام من الباعة المتجولين أو من الأماكن المكشوفة. 

17. ينصح بعدم مشاركة استخدام موس الحلاقة مع الآخرين لأنه قد يؤدي إلى انتقال الأمراض مثل التهاب الكبد الوبائي وغيرها. 

18. الحرص على استخدام الكمام أو قناع الوجه مع الحرص على تغييره باستمرار لإمكانية تجمع الغبار والأتربة على الجوانب. 
July 04, 2022 / 9:14 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.