جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
متعة وفائدة

جسم مثالي وصحة أفضل: فوائد السباحة للنساء

23 أكتوبر 2024 / 8:43 AM
جسم مثالي وصحة أفضل_ فوائد السباحة للنساء
download-img
السباحة ليست مجرد رياضة، بل هي من أهم الأنشطة التي تعود على مُمارسيها بالكثير من المتعة والترفيه، إلى جانب الفوائد الصحية الجسدية والنفسية، وهي من أكثر الرياضات شهرةً، لما لها من آثار إيجابية عديدة على الجسم، من أبرزها زيادة الشعور بالحيوية والنشاط.

أما بالنسبة للنساء، فإنّ ممارسة السباحة تقدّم لهن العديد من الفوائد؛ كالحفاظ على وزن صحي، وجسم رشيق، وصحة جيدة، إلى جانب عدد كبير من الفوائد الأخرى، والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

الحفاظ على الرشاقة والوزن الصحي

تعد السباحة من الرياضات المثالية للسيدات الباحثات عن الرشاقة وخسارة الوزن الزائد، وذلك لأنها تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، مما يُسهم في الحفاظ على وزن صحي وجسم رشيق، إلى جانب زيادة اللياقة البدنية.

دعم صحة الحامل

تعدّ السباحة من الرياضات الآمنة خلال فترة الحمل، إذ تتيح للنساء الحوامل فرصة الاستمتاع بشعور خفة الوزن في الماء على الرغم من زيادته أثناء الحمل، بالإضافة إلى تمرين عضلات أجسادهن دون بذل مجهود كبير، كما أنها تخفف من الآلام التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل، إلى جانب تعزيز قوة التحمُّل لديها استعداداً لمرحلة الولادة. 

الخيار الأفضل في سنّ اليأس

مرحلة انقطاع الطمث هي مرحلة مفصلية وحساسة بالنسبة للنساء، إذ يصبحنَ أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل؛ ضعف وهشاشة العظام، ومشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها، وتعدّ السباحة ضرورية في هذه المرحلة لتعزيز الصحة البدنية للنساء، إذ تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، والوقاية من تصلّب الشرايين، إلى جانب تقوية العظام والعضلات. 

الاسترخاء وتخفيف التوتر

تعد السباحة وسيلة فعالة للنساء بعد فترة من الضغوطات في العمل ومسؤوليات الأبناء، إذ تساهم في تحسين المزاج العام، وتخفيف التوتر والقلق، والحصول على بعض الهدوء والاسترخاء، إلى جانب تحسين جودة النوم، وبالتالي تعزيز راحة للجسم.

الإحساس بالشباب الدائم

تمتاز السباحة بأنها نشاط مثالي لكبار السن، إذ تسهل ممارستها للسيدات اللاتي قد يواجهن صعوبة في التمارين الأخرى بسبب فقدان المرونة.

على ذلك؛ أنّ من بين جميع الرياضات، تستقطب مسابقات السباحة حول العالم متسابقين تزيد أعمارهم عن 100 عام، ولا شكّ أن ممارسة هذا النوع من الأنشطة في أعمار متقدمة يعزز الإحساس بالنشاط والحيوية والشباب الدائم، وهو ما تحتاجه النساء بلا شك. 

خيار مثالي لمرضى هشاشة العظام 

تعد السباحة من أفضل التمارين التي يمكن ممارستها للمصابين بهشاشة العظام، وهي من الأمراض التي تُصيب النساء بنسبة أكبر، وفي هذه الحالة يمكن أن تساعد السباحة والتمارين المائية على تقوية العظام والعضلات واستعادة لياقة الجسم.

تنظيم سكر الدم

تساعد تمارين السباحة على تنظيم مستويات السكر في الدم لدى النساء، خاصةً عند ممارستها بانتظام، فهي تعزز التحكّم بالجلوكوز وحساسية الجسم للأنسولين. 

دعم مرضى التصلب المتعدد

تعد السباحة من التمارين المناسبة للنساء المصابات بمرض التصلب المتعدد؛ وذلك لأنّ الماء يجعل الأطراف طافية، مما يوفر الدعم أثناء التمرين، وقد أكد الباحثون على أنّ مستويات الألم تكون أقل عند مرضى التصلب المتعدد الذين يمارسون رياضة السباحة مقارنة بغيرهم. 

تخفيف حرارة الصيف

عندما تشتدّ حرارة الصيف، تعد السباحة في البحر أو المسبح وسيلة مثالية لاستعادة النشاط والحيوية، فالسباحة في الصيف هي أفضل مهرَب من حرارة الجو، وهي مثالية للشعور بالانتعاش وتجديد النشاط.

المراجع

[1] medicinenet.com, Swimming
[2] betterhealth.vic.gov.au, Swimming - health benefits
[3] health.clevelandclinic.org, Just Keep Swimming: 9 Health Benefits of Water Workouts
[4] betterhealth.vic.gov.au, Osteoporosis and exercise
[5] womenshealthmag.com, 12 major benefits of swimming that'll convince you to take it up this summer

October 23, 2024 / 8:43 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.