جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لرحلة صيد مثالية

نصائح لاختيار أفضل أوقات صيد السمك من الشاطئ

23 أكتوبر 2024 / 9:05 AM
نصائح لاختيار أفضل أوقات صيد السمك من الشاطئ
download-img
تعدّ رحلة الصيد من الأنشطة الترفيهية المفضلة لدى الكثيرين، إلا أنّ هناك عدة تحديات قد تواجه الصيادين، من أبرزها اختيار الوقت المناسب للصيد، والذي يتأثر بعدة عوامل مثل؛ درجة حرارة الماء، وحركة المد والجزر، وحركة الرياح وشدة الأمطار.

ويختلف الوقت المناسب للصيد مع تغيّر فصول السنة وحالة الطقس، والذي يؤثر على حركة الأسماك ونشاطها، لذا يُنصح باتباع النصائح التالية لاختيار أفضل أوقات صيد السمك من الشاطئ:

اختيار أفضل أوقات الصيد بناءً على تغيرات درجات الحرارة

تعدّ الأسماك من الحيوانات الحساسة لتغيرات درجات الحرارة المحيطة، لذا يعتمد اختيار الوقت المناسب للصيد على تقلبات درجات الحرارة خلال النهار، لذا تعتبر الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة معتدلة هي الأفضل الصيد.


كما تقترب الأسماك من الشاطئ بأوقات مختلفة خلال السنة باختلاف درجات الحرارة؛ في فصل الربيع يكون نشاط الأسماك غير منتظم، لكن الأوقات التي تبدأ درجات الحرارة فيها بالارتفاع تدريجياً تعد الأفضل للصيد، كما أنّ الطقس في فصل الربيع يكون أكثر اعتدالًا، ممّا يجعل تجربة الصيد أكثر راحة.


أمّا في فصل الصيف، فيجب تجنّب الصيد في الأوقات الحارة جداً، إذ تتجه الأسماك في هذه الفترة إلى المناطق الأكثر برودة في أعماق البحر، لذا يُنصح بالصيد قبل شروق الشمس عندما يكون نشاط الأسماك في أوجه، ووقت الغروب خلال الساعات الأخيرة من النهار عندما تخرج الأسماك عادةً لتبحث عن الغذاء.


وفي أشهر الشتاء الباردة جداً، تكون المياه شديدة البرودة خاصة في فترة الصباح الباكر، لذا من الصعب رؤية الأسماك في هذا الوقت، وينصح بالصيد في فترة ما بعد الظهيرة، حيث تزداد درجة حرارة المياه، وتصبح أكثر دفئاً.


أما فصل الخريف، عادةً ما يكون الطقس أكثر اعتدالاً، ممّا يجعله مفضّلاً للصيادين، كما أنّ انخفاض درجات الحرارة تدريجياً ستزيد من فرص الصيد، نظراً لبحث الأسماك عن الغذاء.


ويُعتبر عامل المناخ المحلي مهماً عند تحديد أفضل أوقات الصيد؛ ففي الدول ذات المناخ الحار عموماً مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، يُفضّل الصيد في فصل الشتاء بسبب اعتدال درجات الحرارة وزيادة نشاط الأسماك، وفي المقابل، عندما تكون درجات الحرارة عالية جداً في فصل الصيف، يُنصح بالصيد في الصباح الباكر أو المساء.


كما قد يختلف اختيار الوقت المناسب للصيد بناءً على نوع السمك؛ فبينما تكون بعض الأنواع أكثر نشاطاً خلال فترات النهار، قد يكون بعضها الآخر أكثر نشاطاً خلال الليل.

حركة المد والجزر وتأثيرها على أوقات الصيد الأفضل

تؤثر حركة المدّ والجزر تأثيراً كبيراً على نشاط الأسماك، لذا لا بدّ من معرفة أوقاتها ومراقبتها، على سبيل المثال، خلال فترات المد العالي، تميل الأسماك إلى الاتجاه نحو الشاطئ بحثاً عن الطعام الذي يجلبه المد، ممّا يجعله وقتاً مناسباً للصيد، بينما لا يُنصح بالصيد خلال فترة الجزر؛ لأن عمق الماء بالقرب من الشاطئ يكون أقل، ممّا يجعل الأسماك تتجه بعيداً عنه. 


كما تُشكّل حركة المد والجزر تيارات هوائية تؤثر على أماكن تجمع الأسماك، وهنا يمكن للصياد المحترف تحديد الوقت الأفضل للصيد من خلال تحديد اتجاه وقوة التيارات، لزيادة فرص صيد الأسماك.


ولمعرفة حركة المد والجزر، يمكن الرجوع إلى بعض المصادر الموثوقة، ومنها؛ موقع worldtides الذي يقدّم توقعات دقيقة لحركة المد والجزر، بالإضافة إلى تطبيقات الهاتف المحمول التي توفر معلومات أيضاً عن حركة المد والجزر، ومنها؛ تطبيق "Tide Charts" و"Tide Forecast".


وفي دولة الإمارات تحديداً، يمكن تحديد حركة المد والجزر بناءً على الموقع من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز الوطني للأرصاد (NCM)، والذي يوفر معلومات واسعة عن الأحوال الجوية والبحرية، بما فيها حركة المد والجزر.  

دور الرياح والأمطار في تحديد أفضل أوقات الصيد

تُسهم حركة الرياح المعتدلة في نجاح عملية الصيد؛ إذ عادةً ما تكون الأسماك أكثر نشاطاً عندما تكون حركة الماء معتدلة للبحث عن الطعام، كما أنّ الرياح تدفع الأسماك الصغيرة إلى مناطق محدّدة، لتنجذب الأسماك الكبيرة نحوها وتتجمع، وبالتالي تزداد فرص صيدها.


أما فيما يتعلق بتأثير الأمطار على الصيد، فهو يعتمد على شدتها؛ فالأمطار الناعمة الخفيفة قد تساعد على تجمّع الأسماك بالقرب من الشاطئ، نتيجة انجراف طعامها من الحشرات والأسماك الصغيرة نحو الشاطئ، بينما يُفضّل تجنّب الصيد خلال الأمطار الغزيرة؛ نظراً لصعوبة حركة الأسماك داخل الماء، ولعدم أمان ظروف الصيد.


ختاماً، من المهم الحصول على التصاريح اللازمة لصيد الأسماك التابعة لمنطقة الصيد، والتأكد من الأنواع المسموح صيدها، إضافة إلى اتخاذ تدابير السلامة الشخصية مثل إحضار معدات السلامة وخاصة إذا كان الصيد من القارب، والتحقّق من حالة الطقس، لتجنّب الصيد في الأحوال الجوية السيئة.   

 

المراجع

 

[1] wikihow.com, Find the Best Time for Fishing
[2] takemefishing.org, best times to fish
[3] captainexperiences.com, whens the best time to go fishing
[4] fishingbooker.com, best time to go fishing
[5] discoverboating.com, best times for saltwater freshwater fishing

October 23, 2024 / 9:05 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.