جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
اكتشف ساحة التحدي

أبعاد ومواصفات ملعب كرة الريشة

23 أكتوبر 2024 / 8:32 AM
أبعاد ومواصفات ملعب كرة الريشة
download-img
تعدّ كرة الريشة، والمعروفة أيضاً بالريشة الطائرة (Badminton)، رياضة مضرب تجمع بين الدقة والسرعة والمرونة، ويُشبه ملعبها ملعب كرة التنس من حيث الشكل المستطيل، ووجود شبكة تفصل بين اللاعبين، لكنَّ ملعب كرة الريشة أصغر بكثير من ملعب كرة التنس.

تم تصميم ملعب كرة الريشة بأبعاد ومواصفات معيَّنة حدَّدها الاتحاد الدولي لكرة الريشة (BWF)، مع وجود بعض الاختلافات أحياناً، خاصّةً في الملاعب غير الرسميَّة، وكذلك في حال كانت المبارة فرديَّة أو زوجيَّة، وفيما يأتي مزيد من المعلومات حول هذه الأبعاد والمواصفات: 

التصميم العامّ

عادةً ما يتم إنشاء ملعب كرة الريشة في صالة داخليَّة مغلقة؛ لأنَّ حركات الهواء البسيطة يمكن أن تؤثِّر على مسار كرة الريشة أثناء اللعب، إذ يجب أن تكون سرعات الهواء أقلَّ من 0.1 متر/ثانية. 


ومن الضروري تثبيت إضاءة كافية حول الملعب لضمان الرؤية الواضحة، ويُفضَّل أن تكون بمستويات موحَّدة في جميع أنحاء الملعب، أي تتراوح ما بين 300-500 لوكس في المباريات الترفيهيَّة، وحوالي 1,000 لوكس في المباريات الدوليَّة، مع تجنُّب أشعَّة الشمس المباشرة. كما يجب أن تكون أرضيَّة الملعب ملساء، ومصنوعة من موادَّ آمنة ومرنة لامتصاص الصدمات؛ كالأرضيَّات الخشبيَّة، والصناعيَّة، والمطاطيَّة. 

الطول والعرض

يأتي ملعب كرة الريشة بتصميمٍ مستطيل الشكل، وبطول ثابت من كلا الجانبين 13.4 متراً لكلٍّ من المباريات الفرديَّة والزوجيَّة، لكنَّ يكون العرض في المباريات الزوجيَّة 6.1 أمتار، أما العرض في المباريات الفرديَّة 5.18 أمتار؛ أي يتم تقليص المسافة بمقدار 0.46 متر من كِلا الجانبَين. 

الارتفاع أعلى منطقة اللعب

يُقصَد بارتفاع ملعب كرة الريشة المسافة الرأسيَّة الفارغة فوق المنطقة المخصَّصة للعِب، ويختلف ذلك الاتفاع باختلاف نوع المباراة؛ ففي المباريات الترفيهيَّة ينبغي أن يكون الارتفاع 6.7 أمتار، أما بالنسبة للمباريات الدوليَّة، فيجب ألا يقلّ الارتفاع عن 9 أمتار، ويُفضَّل أن يكون 12 متراً، أما بالنسبة للمسابقات الرسميَّة، فيوصَى بارتفاع لا يقلُّ عن 9 أمتار. 

خطوط اللعب

تُعرف بأنها خطوط مهمَّة جدّاً في ملعب كرة الريشة، إذ لا بُدَّ أن تكون ملوَّنة بألوان واضحة لتنظيم الملعب؛ مثل اللون الأبيض أو الأصفر، وذلك باستخدام الطلاء أو الشريط اللاصق، كما ينبغي أن يكون عرضها حوالي 40 مم، وفيما يأتي أبرز هذه الخطوط: 

خطوط الإرسال (Service Line)

تشمل خطوط الإرسال (الخدمة) نوعَين رئيسيَّين؛ الأول خطّ الإرسال القصير الذي يبعُد عن الشبكة بمسافة 1.98 متر من كلا الجانبَين، والآخر خطّ الإرسال الطويل الذي يبعُد عن خطّ الإرسال القصير بمقدار 3.88 أمتار في المباريات الزوجيَّة، ويزيد بمقدار 0.76 متر في المباريات الفرديَّة.

خطُّ المنتصف (Center Line)

خطّ المنتصف، المعروف أيضاً بخطّ الوسط، وهو الخط الذي يقسِّم منطقة الإرسال الخاصَّة بكلِّ فريق إلى قسمَين متساويَين بالطول؛ الجهة اليُمنى للإرسال والجهة اليسرى للإرسال، ويمتدّ بمسافة 3.96 أمتار من خطّ الإرسال القصير إلى خطّ الإرسال الطويل في المباريات الزوجيَّة، بينما في المباريات الفرديَّة فيمتد عن خطِّ الإرسال الطويل بمسافة 0.76 متر ليصل إلى الخطّ الحدودي الخلفيّ. 

الخطوط الحدوديَّة (Boundary Lines)

ترسم الخطوط الحدوديَّة أبعاد الملعب كاملاً، وتشمل الخطوط الخلفيَّة والخطوط الجانبيَّة، أمَّا الخطوط الخلفيَّة فتقع في نهاية منطقة اللعِب، بعرضٍ مساوٍ لعرض الملعب حسب نوع المبارة إن كانت فرديَّة أو زوجيَّة كما ذُكِر سابقاً، أمَّا الخطوط الجانبيَّة فتكون في نهاية منطقة اللعب من كلا الجانبين، وبمسافة أقلّ من متر في المباريات الفرديَّة عن المباريات الزوجيَّة. 

الشبكة

تُعَدُّ شبكة كرة الريشة عنصراً أساسيّاً في اللعبة، إذ تتميز بخيوطٍ داكنة اللون مصنوعة من النايلون أو مادَّة اصطناعيَّة مماثلة خفيفة الوزن، بالإضافة إلى تصميم شبكيٍّ يتكوَّن من خيوط رفيعة ومنسوجة بإحكام، وتكون عادةً باللون الأبيض أو أيِّ لون آخر واضح لتحسين رؤية اللاعبين والحكَّام للريشة، وتُثبَّت من الطرفَين بوساطة أعمدة (قوائم). 

 

تُغطّي الشبكة عرض الملعب بالكامل؛ أي 6.1 أمتار، ويبلغ ارتفاعها 1.55 متر عند الجوانب، وفي المنتصف يتدلى  ارتفاعها قليلاً ليصل إلى 1.52 متر، ويكون خيط الشبكة بسُمك متساوٍ لا يقلُّ عن 15 مم ولا يزيد عن 20 مم، بينما يُحاط الجزء العلويُّ من الشبكة بشريط مقاسه 75 مم. 

   

ختاماً، تُولي دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة اهتماماً خاصّاً برياضة كرة الريشة، إذ تم تأسيس اتِّحاد الإمارات العربية المتَّحدة للريشة الطائرة "UAE Badminton Federation" في عام 2021، وقد حصل على العضويّة في الاتِّحاد الدوليّ للريشة الطائرة (BWF)، كما أنّه مُعترف به رسمياً من قِبل اللجنة الأولمبيّة الدوليّة (IOC).


وقد أشاد الاتِّحاد الدوليّ للريشة الطائرة (BWF) بالجهود التي تبذلها دولة الإمارات في الاهتمام بهذه الرياضة، وأبرزَ الموقع الرسميّ للاتِّحاد توسُّع دولة الإمارات في إنشاء ملاعب للريشة الطائرة، ونجاحها في استضافة العديد من البطولات، مؤكِّداً على أنَّ ذلك يجعلها مركزاً إقليميّاً مهمّاً للعبة. 

 

 المراجع


[1] worldbadminton.com, The LAWS of Badminton
[2] sportscotland.org.uk, Badminton court layout
[3] bwfbadminton.com, LAWS OF BADMINTON
[4] badmintonengland.co.uk, Badminton: Design Guidance Note
[5] uaebadminton.ae, About UAE Badminton Federation

October 23, 2024 / 8:32 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.