جار التحميل...
ما هي أبرز أنواع سيارات السباق؟
فيما يأتي بعض أنواع سيارات السباق المُميَّزة:
سيارات الفورمولا 1 (Formula 1 Cars)
تُعَدّ سيّارات الفورمولا 1 من أسرع وأقوى سيّارات السباق الاحترافيّة، وهي تتميَّز عن بقيَّة السيّارات من حيث تصميمها؛ فهي تحتوي على مقعد واحد، وتكون عجلاتها خارج هيكل السيّارة، وهو ما يُسهم في تحسين توزيع الوزن وثبات السيّارة خلال السباقات.
وتعتمد سيّارات الفورمولا 1 على تقنيات هوائيّة مُتطوِّرة، مثل الجناحَين الأماميّ والخلفيّ؛ لزيادة القُوَّة الهوائيَّة، وتحسين الثبات والأداء أثناء السباقات، بالإضافة إلى اعتمادها على تقنية "DRS"؛ أيّ نظام تقليل المُقاوَمة الديناميكية التي تسمح بتغيير زاوية الجناح الخلفي؛ لتقليل المُقاوَمة الهوائية، وزيادة السرعة في الخطوط المستقيمة.
ويعود سبب سرعة هذا النوع من السيّارات أيضاً إلى خِفَّة وزنها، وعلى الرغم من أنّها كانت تُصنَّع قديماً من الألمنيوم الصلب، إلّا أنّها أصبحت تُصنَّع الآن من موادّ أخفَّ بكثير؛ كألياف الكربون، ويصل مُتوسَّط سرعة سيّارات الفورمولا 1 إلى 185 ميلاً في الساعة؛ أي ما يقارب 300 كم في الساعة، وأهمّ ما يُميِّزها أيضاً تسارُعها السريع؛ إذ يمكنها أن تبدأ من 0 ميل في الساعة حتّى تصل إلى 100 ميل في الساعة -أي من 0 كم في الساعة إلى 160 كم في الساعة تقريباً-، ويمكنها أن تتوقَّف تماماً في أقلّ من خمس ثوانٍ.
وتُخصِّص الفِرَق المُشارِكة في سباقات الفورمولا 1 وقتاً كبيراً وموارد ماليّةَّ كبيرة؛ للحصول على أكثر السيّارات سرعة؛ فهي تسعى إلى تحقيق أقصى قدر من الأداء والتفوُّق في السباقات، وعلى سبيل المثال، تُظهِر الشركات الكبيرة، مثل فيراري ومرسيدس، استعداداً كبيراً للاستثمار في تطوير سيّاراتها من نوع فورولا 1، ويمكن أن تصل تكاليف بناء سيّارة واحدة وتطويرها إلى مئات الملايين من الدولارات، وقد تصل إلى أكثر من 400 مليون دولار في بعض الأحيان.
سيارات التفحيط (Drift Cars)
سيارات التفحيط هي سيارات عاديَّة تمَّ تعديلها بشكل خاصّ؛ لاستخدامها في رياضة التفحيط بفعاليَّة؛ ففي هذه الرياضة، يقود السائق السيّارة جانبيّاً بزاوية حادَّة وبأقصى سرعة مُمكِنة، ممّا يتطلَّب مهارات قيادة خاصَّة للتحكُّم في السيّارة، والحفاظ على توازنها وثباتها أثناء هذه الحركة الدقيقة والمُثيرة، وتُعَدّ التعديلات على هذه السيّارات أمراً ضروريّاً؛ لتمكينها من التعامل مع هذه الظروف، وتوفير أداء مُتفوِّق وسلامة عالية أثناء تنفيذ حركات التفحيط.
ومن التعديلات التي تُجرَى على سيّارات التفحيط: استخدام مُحرِّكات ذات قوّة عالية؛ لتوفير تسارُع سريع يُتيح قوَّة الانطلاق والسرعة العالية التي تحتاج إليها السيّارة عند بدء التفحيط، وعلاوة عن ذلك، يجري تعديل أنظمة التعليق؛ وهي الأجزاء التي ترتبط بالعجلات وتُؤثِّر على تحكُّم السائق، وثبات السيارة على الطريق، وتعديل هذه الأنظمة يُحسِّن من ثبات السيارة وقابليّتها للتحكُّم أثناء الانحراف.
ويجري أيضاً استخدام تقنيات توزيع القوَّة المناسبة على العجلات جميعها بتَساوٍ، ممّا يساعد في تحسين الثبات والتوازن العامّ للسيّارة خلال عملية التفحيط، كما يجري تزويد السيّارة بنظام فرامل يدويّ خاصّ يُساعد في تنفيذ التفحيطات بدقَّة واحترافيَّة.
ونظراً لهذه التعديلات الكثيرة، فإنَّ معظم سيّارات التفحيط لا تصلُح للاستخدام العادي على الطرق العامة، بل تُستخدَم فقط في المضمار، أو في أماكن مُخصَّصة لمُمارَسة هذه الرياضة.
ويمكن استخدام أيّ نوع من أنواع السيّارات لمُمارَسة التفحيط؛ كسيّارات الدفع الرُّباعي مثلاً، إلّا أنَّ السيّارات ذات الدفع الخلفي هي الأكثر فعاليَّة في مثل هذا النوع من القيادة؛ لتميُّزها بخصائص تجعلها الأفضل لاستخدامها في التفحيط، مثل توزيع الوزن بين الأمام والخلف وبين الجانِبَين، ونقل القُوَّة إلى العجلات بطريقة صحيح.
سيارات الرالي (Rally Cars)
سيّارات الرالي هي سيّارات مُصمَّمة خِصِّيصاً للمُشارَكة في سِباقات الرالي، وهي سِباقات تتميَّز بتنوُّع التضاريس والظروف التي يتعيَّن على السائقين التغلُّب عليها خلال السِّباق، وتُعَدّ هذه السيارات شائعة جداً في أوروبا على وجه التحديد.
ويتميَّز تصميم سيّارات الرالي بقدرتها على التنقُّل على الطُّرُق الوَعِرة، والطِّينية، والثلجية، والترابية؛ إذ يجري تجهيز هذه السيّارات بتقنيات مُتقدِّمة؛ كنظام الدفع الرُّباعي الذي يُمكِّن السائق من القيادة على الطُّرُق الوَعِرة باحترافيَّة، ويجري تعديل إعدادات السيّارة وتجهيزاتها وفقاً لطبيعة السِّباق والأسطح التي سيُجرَى عليها، ممّا يجعل سباقات الرالي تحدِّياً فريداً ومُثيراً للجماهير والمُتسابِقِين على حدٍّ سواء.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الجهات المُنظِّمة لسِباق الرالي تُصنِّف السيّارات إلى فئات مُتنوِّعة؛ استناداً إلى خصائصها وقدراتها المختلفة، وتُحدِّد لكلّ فئة التعديلات المسموحة على المُحرِّك وأجزاء السيّارة الأُخرى؛ ففي بعض الفئات تكون السيّارات عادةً سيّارات عادية يُسمَح بإجراء تعديلات قليلة على مُحرِّكها، بينما يُسمَح في فئات أُخرى بإجراء تعديلات أكثر على المُحرِّك وأجزاء أخرى من السيّارة.
ولا بُدَّ أيضاً من أن تكون سيّارات الرالي مُرخَّصة للاستخدام على الطُّرُق العامَّة، وتُلبّي المُتطلَّبات القانونية والتقنية المعمول بها في البلدان التي تجري فيها السِّباقات، كما يجب أن تكون مُزوَّدة بحواجز حماية ومُعدّات سلامة عالية المُستَوى، مثل المقاعد، والخُوَذ، وأحزمة الأمان.
ويحتوي هذا النوع من السيّارات على مقعدَين؛ أحدهما للسائق، والآخر لمُساعِده ويُسمّى "الملّاح" الذي يُساعد السائق في توجيه السيارة، وتحديد المسار الأمثل أثناء السِّباق.
سيارات سباق الدراغ (Drag cars)
وهو نوع من السيّارات المُصمَّمة للمُشارَكة في سِباقات الدراغ؛ وهي سباقات قصيرة المسافة تهدف إلى تحقيق أعلى سرعة مُمكِنة في وقت قصير جدّاً، وتتميَّز هذه السيّارات بتصميمها الفاخر، وتقنياتها المُتقدِّمة، وبنائها الفريد.
وتُستخدَم سيّارات قياسية -أي سيّارات عادية-، ثمَّ يجري تعديلها تعديلاً شاملاً؛ لتحسين أدائها في التسارُع، ويشمل هذا التعديل إزالة الأجزاء الزائدة من السيّارة؛ لتخفيف وزنها، وزيادة كفاءتها، بالإضافة إلى تجهيز المُحرِّك بتقنيات، مثل التوربو المُزدَوج، أو الشواحن الهوائيَّة؛ لزيادة القوَّة وبالتالي زيادة التسارُع، إلى جانب تركيب صناديق تروس ذات نِسَب قصيرة "short-ratio gearbox"؛ لزيادة تسارُع السيّارة،كما يجري تعديل نظام التعليق؛ لتحمُّل القوَّة الزائدة التي تنشأ أثناء الانطلاقات القوية والتسارع السريع.
وتختلف سيّارات التسارُع عن غيرها من السيّارات في شكلها الخارجي؛ فإطاراتها صغيرة في الجزء الأمامي، وكبيرة في الجزء الخلفي؛ وذلك لضمان الثبات والسيطرة أثناء السباق، كما يُوجَد فيها هيكل سلامة خاصّ بالسباقات يحمي السائق عند وقوع حادث، ونوافذها مصنوعة من مادَّة زُجاجيَّة تُسمَّى "Plexiglas"؛ للحفاظ على الوزن الخفيف.
وختاماً، على الرغم من أنَّ هذه السيّارات غير مناسبة للاستخدام اليوميّ على الطرق العامَّة؛ بسبب قوَّتها الهائلة، وتعديلاتها الكبيرة، إلّا أنَّ بعض الهُواة يُجرون تعديلات عليها؛ لتسجيلها واستخدامها قانونيّاً في شوارع بعض البلدان.
المراجع
[1] engineerine.com, 11 Common Types Of Race Cars | A Complete Breakdown
[2] crsrallyschool.com, What is Rally?
[3] automotivelinks.co, Types Of Race Cars – The Ultimate Cheat Sheet
[4] redbull.com, What is drifting? A deep dive into the art of driving sideways
[5] wonderopolis.org, What Are Formula One Cars?