جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تسوق ممتع ومختلف

الواقع الافتراضي تجربة جديدة كلياً للتسوق

21 أكتوبر 2024 / 10:50 AM
الواقع الافتراضي تجربة جديدة كلياً للتسوق
download-img
أحدث الواقع الافتراضي تغييراً جذرياً في مشهد التجارة الإلكترونية، مُقدِّماً حلولاً مبتكرةً لتحدّيات التسوّق عبر الإنترنت؛ بالتحوُّل الكبير الذي أحدثه في تجربة المستهلك، وكيفية عرض الشركات مُنتَجاتها.

فيما يأتي بعض الجوانب الرئيسة التي أحدث فيها الواقع الافتراضي تحوُّلاً في عالم التسوّق الإلكتروني:

الأحداث المباشرة والفعاليات الافتراضية: متاجر بلا حدود

شَهِد عالم التجارة الإلكترونية تطوّراً ملحوظاً مع ظهور الأحداث الافتراضية المباشرة؛ إذ إنّ هذه الفعاليات تستخدم تقنيات الواقع الافتراضي؛ لتقديم تجارب تسوّق تفاعلية للمستهلكين عبر الإنترنت؛ فبدلاً من تصفُّح صفحات الويب فحسب، يمكن للعملاء الآن استكشاف متاجر افتراضية ثُلاثية الأبعاد وكأنّهم يتجوّلون فيها حقيقةً.

وتتنوّع وسائل الوصول إلى هذه التجارب الافتراضية؛ إذ يمكن للمستخدمين استخدام نظّارات الواقع الافتراضي المُخصَّصة، واستخدام الهواتف الذكية الحديثة التي تدعم تطبيقات الواقع الافتراضي، بحيث يُوضَع الهاتف على حامل خاصّ يُثبَّت على الرأس، مثل (Google Cardboard)؛ وهو جهاز بسيط مصنوع من الكرتون والعدسات، يُشبه بالشكل النظّارة الافتراضية، وهو مُخصَّص لوضع الهاتف داخله ليكون نظّارة واقع افتراضي بسيطة.

وتُقدِّم هذه الأحداث الافتراضية فرصاً فريدةً للشركات؛ فهي تسمح بإقامة عروض إطلاق المنتجات على نحو مبتكر، بحيث يمكن للعملاء مشاهدة العروض التوضيحية للمنتجات الجديدة، والتفاعل معها افتراضياً، وعلى سبيل المثال، أطلقت شركة (Volvo) إحدى سيّاراتها الجديدة في حدث افتراضي، ممّا سمح للمشاهدين باستكشاف السيّارة من الزوايا جميعها، وتجربة قيادتها افتراضياً.

تجربة المنتجات افتراضياً: معاينة شاملة قبل الشراء

يمثِّل شراء المنتجات دون فحصها مُسبَقاً تحدّياً كبيراً للتجارة الإلكترونية، إلّا أنّ الواقع الافتراضي يُقدِّم حَلّاً مبتكراً لهذه المعضلة؛ فهو يُتيح للمستهلكين معاينة المنتجات قبل الشراء؛ إذ من خلال تجربة التسوّق الافتراضية، يمكن للعملاء فحص المنتج من الزوايا جميعها، ومُحاكاة تجربة استخدامه أو ارتدائه، ممّا يُعزّز ثقتهم بقرار الشراء، ويُقلِّل احتمالية الإرجاع.

وفي مجال الأزياء، تُقدِّم شركات، مثل: (Fitnect)، و(Metail)، حلول غرف القياس الافتراضية، بحيث يمكن للعملاء تجربة الملابس افتراضياً؛ للتأكُّد من مناسبتها، وتقليل نسبة الإرجاع؛ فمثلاً، يُتيح تطبيق (DressingRoom) المُقدَّم من شركة (Gap) للمستخدمين اختيار نموذج افتراضي يطابق شكل أجسامهم، وتجربة الملابس لرؤية مدى ملاءمتها.

أمّا في قطاع الأثاث، فقد قدَّمت شركة (IKEA) تطبيق (The Place) الذي يسمح للعملاء بعرض نسخة رقمية من قطع الأثاث في منازلهم قبل الشراء، ممّا يساعدهم في تصوّر كيفية تَناسُب هذه القطع مع مساحاتهم المنزلية، ومثل هذا التطبيق يُعالج تردُّد المستهلكين في شراء الأثاث عبر الإنترنت نتيجة الحاجة إلى رؤية حجم القِطَع، وكيفية تناسُبها مع المساحة المُتاحة.

تخصيص المنتجات: التسوق وفق رغبات المستهلك

يفتح الواقع الافتراضي آفاقاً جديدة في مجال تخصيص المنتجات؛ فهو يُتيح للمستخدمين فرصة فريدة لتصميم منتجاتهم بدِقّة في بيئة ثُلاثية الأبعاد تُمكِّن العملاء من رؤية منتجاتهم المُخصَّصة وتجربتها قبل إنهاء عملية الشراء؛ إذ يوفِّر الواقع الافتراضي تجربة تسوّق فريدة ومُخصَّصة لكلّ مستخدم؛ فعند ارتداء نظارة الواقع الافتراضي، يجد المتسوّق نفسه في مساحة افتراضية أنيقة مليئة برفوف الملابس، والإكسسوارات، أو غيرها من المنتجات.

ولا تُعَدّ هذه البيئة الافتراضية مُجرَّد متجر عشوائي، بل هي مُصمَّمة خِصّيصاً لكلّ مستخدم على حِدة، وتُختار المنتجات المعروضة بعناية بناءً على الذوق الشخصي، وتفضيلات المستخدم؛ فيرى الألوان التي يُحبّها، والأنماط التي يُفضّلها.

وأثناء التجوّل في هذا المتجر الافتراضي، تظهر اقتراحات ذكية للتنسيق؛ فمثلاً، عند النظر إلى قميص، قد يقترح النظام بنطالاً يُكمِّله؛ ليكون مظهرهما معاً أنيقاً، ويُمكن أن يتضمَّن هذا النظام أيضاً مساعداً شخصياً افتراضياً يُقدِّم توصيات مُخصَّصة؛ فمثلاً، عند البحث عن حذاء جديد للركض، يمكن للمساعد الشخصي الافتراضي تحليل عادات الركض الخاصّة بالمستخدم، وشكل قدمه، والألوان، والتصاميم التي يُفضّلها؛ لاقتراح الحذاء الأنسب والأكثر راحة له.

المراجع

[1] capsulesight.com,  15 Examples of the Use of Virtual Reality (VR) in E-commerce
[2] weforum.org, How many consumers are shopping in virtual reality and what can it offer them?
[3] fastercapital.com, How Virtual Reality Startups are Changing the Way We Experience Entertainment
[4] themespik.com, The Rise of Virtual Reality: A Revolution in Entertainment
[5] tech-exposed.com, Virtual Reality in the Entertainment Industry: A Revolution in the Making
October 21, 2024 / 10:50 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.