جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تُناسب الجميع

أنواع رياضات مائية ممتعة ونصائح للحفاظ على السلامة

14 أكتوبر 2024 / 8:35 PM
أنواع رياضات مائية ممتعة ونصائح للحفاظ على السلامة
download-img
تُعرف الرياضة المائية (Water sport) بأنّها نشاط بدني فردي أو جماعي يُمارَس في الماء أو على سطحه، ويهدف إلى الترفيه، وغالباً ما يكون تنافُسياً، ولكلّ نوع تتضمَّنه هذه الرياضة بعض القواعد والقوانين، كما يُمكن ممارستها في المُسطَّحات المائية العذبة، أو المالحة؛ داخليةً كانت، مثل المسابح، أو خارجيةً، مثل البحار.

تُوفِّر الرياضة المائية عدداً من الفوائد، ومنها: تعزيز الاسترخاء والتقليل من التوتُّر، وتحسين التركيز واليقظة الذهنية، وتساعد في تقوية العضلات، وتعزيز صحّة القلب، وزيادة اللياقة البدنية، والإسهام في فقدان الوزن وحرق السُّعرات الحرارية، علماً بأنّ هناك عدداً من أنواع الرياضات المائية، للتعرُّف إليها تابع القراءة.

السباحة

السباحة (swimming) إحدى الرِّياضات المائية القديمة التي تعتمد على تحريك الجسم ودفعه في الماء باستخدام اليدَين والقدمَين، وقد تطوَّرت السباحة عبر العصور لتصبح رياضةً عالَمِيّةً يتنافس فيها أفضل الرياضيّين، واكتسبت مكانةً مهمةً وبارزةً في الألعاب الأولمبية، وهي تتضمَّن عدَّة أنواع، من أبرزها: السباحة الحُرَّة، وسباحة الصدر، والظهر، والفراشة، ويمكن للجميع مهما اختلفت أعمارهم ممارستها بسهولة.

ركوب الأمواج

تتضمَّن رياضة ركوب الأمواج (Surfing) استخدام لوح خاصّ للتزلُّج على أمواج البحار والمحيطات، ويُمكن ممارستها في البُحيرات والأنهار، وفي هذه الرياضة يُجدَّف باليدَين للوصول إلى المَوجة، ثمّ يجري الانتقال إلى وضعية الوقوف على اللوح مع ثَني الرُّكبتَين قليلاً والمُباعَدة بين القدمَين بعرض الكتفَين.


وتتطلَّب هذه الرياضة أيضاً بعض المهارات والإتقان، مثل: الحفاظ على الثبات والتوازن، وامتلاك روح المغامرة والشجاعة، بالإضافة إلى القدرة على التمييز بين الأمواج؛ بملاحظة ارتفاعها، وشكلها؛ فأنسب الأمواج ذات السطح غير المُستَوي، أمّا الارتفاع فلا بُدّ أن يتناسب مع مستوى المهارة.


وتتعدَّد أنواع ركوب الأمواج؛ فمنها ما يُمارَس على أمواج قصيرة، وطويلة، وأخرى كبيرة وضخمة تُعَدّ الأكثر خطورة، ورغم أنّ ركوب الأمواج يتشابه في بعض النواحي مع رياضة التزلُّج على الجليد، إلّا أنّ البعض يَعُدّها أسهل منها؛ لأنّ حجم اللوح المُستخدَم أكبر مُقارنةً بلوح التزلُّج على الجليد.

التزلج على الماء 

يُتيح التزلُّج على الماء (Water Skiing) الانسجام مع الطبيعة والشعور بقوّة الأمواج؛ من خلال الشعور باندفاع الماء تحت اللوح المربوط بقارب مُتحرِّك، إذ يقف الشخص على اللوح بوضعية القُرفصاء تقريباً مع الحرص على التشبُّت بالحبل بإحكام، ثمّ يُمكن الدوران بسرعة مع حركة الأمواج، أو القفز عنها، وتُعَدّ هذه الرياضة تمريناً جيّداً للجسم؛ فهي تتطلّب التوازن والثبات.

الغَوص

تُتيح  الغوص (Diving) للأشخاص التعرُّف إلى عجائب المحيط من أسماك، وشعاب مرجانيّة، وكائنات بحرية فريدة، وغيرها، وهناك عِدَّة أنواع لهذه الرياضة، لعلّ أشهرها: الغوص الحُرّ (Freediving) دون استخدام أدوات غوص مع حبس الأنفاس، بالإضافة إلى الغوص العادي (Scuba diving) الذي يعتمد على استخدام مُعدّات مُعيّنة، مثل: أسطوانة الهواء، والزعانف، والقناع، ويجدر بالذكر أنّه لا بُدَّ من الحصول على شهادة معتمدة للغوص؛ لضمان السلامة والأمان.

التجديف

تبعث رياضة التجديف (Rowing) على الهدوء والاسترخاء، وهي تُمارَس باستخدام قوارب الكاياك أو الزوارق التي تختلف عن بعضها في كيفية التجديف؛ فالتجديف بالكاياك (Kayak) يتطلَّب استخدام قوّة اليدَين للتجديف بواسطة مجداف مُزدوج الجوانب، ويُعَدّ مناسباً للمبتدئين.


أمّا الزوارق (Canoe)، فهي أكبر من قوارب الكاياك، وأثقل، وهي مصنوعة من الخشب، ويتطلَّب استخدام مجداف في جانب واحد، أمّا التجديف الفرديّ، فعلى الرغم من أنّ الشخص يحتاج فيه إلى التبديل على كلا الجانبَين لدفع القارب للتحرُّك إلى الأمام، إلّا أنّه يتطلَّب قوّة أكبر للتجديف.

الإبحار

يُعَدّ الإبحار (Sailing) من الرِّياضات الشائعة التي تعتمد على تحريك القارب بقوّة الرياح دون استخدام المُحرِّكات، وتُستخدَم فيه قوارب مُتنوّعة؛ كاليخت كبير الحجم، والقوارب الشراعية، وهو من النشاطات الترفيهية التنافسية؛ إذ تُجرى مسابقات عديدة للإبحار يفوز فيها القارب الأسرع.

كرة الماء

تُشبه رياضة كرة الماء (Water Polo) رياضتَي كرة القدم وكرة السلّة؛ فهي تُمارَس في مسبح عرضه 30 متراً، وطوله 20 متراً، مع عُمق مترَين، ويمارسها فريقان يتكوّن كلٌّ منهما من سبعة لاعبين، وتهدف هذه الرياضة إلى تسجيل الأهداف داخل مرمى الخصم باستخدام كرة طافية على الماء؛ إذ لا يُسمَح للّاعبين بحمل الكرة بكلتا اليدَين، أو الغوص تحت الماء وملامسة قاع المسبح، بل تتطلَّب منهم الاستمرار في السباحة طوال المباراة؛ للبقاء على السطح.

نصائح للحفاظ على السلامة أثناء ممارسة الرياضات المائية

لا بُدّ من الاهتمام بالسلامة العامَّة أثناء ممارسة الرِّياضات المائية؛ للوقاية من الحوادث، وخوض تجربة ترفيهية ممتعة، بالإضافة إلى عدم تعريض حياة الآخرين إلى الخطر، وتتمثَّل إجراءات السلامة العامّة بارتداء سترة النجاة، وخاصَّةً في أنشطة التجديف، بالإضافة إلى اختيار الطقس المناسب وتجنُّب الخروج في الطقس العاصف حين تكون الأمواج هائجة، وتحسين المهارات في السباحة، بالإضافة إلى شرب كمّيات كافية من الماء قبل ممارسة الرِّياضات المائية وأثناء ممارستها؛ للحفاظ على رطوبة الجسم، وارتداء النظّارات الشمسية، ووضع كريم الحماية من الشمس.


كما ينبغي فحص الأدوات والمُعدّات، مثل: القوارب، وألواح التزلُّج، والمجاديف، مع تجنُّب المناطق ذات التيّارات القوية والمُنحدَرات، ويُنصَح أيضاً بالتعرُّف إلى طُرق طلب المساعدة، وحمل صفّارة، وهاتف مُضادّ للماء -إن دعت الحاجة-، بالإضافة إلى ممارسة الرياضات مع الأصدقاء أو العائلة -إن أمكن ذلك-؛ للحصول على المساعدة في الحالات الطارئة.


وختاماً، تُوفِّر إمارة الشارقة مجموعة متنوّعة من الوجهات السياحية التي تمنح الزُّوّار فرصة الاستمتاع بمجموعة من الرياضات المائية، وتبرز مدينة خورفكان بين هذه الوجهات كأحد أجمل المناطق التي تُتيح ممارسة السباحة، والغوص، وركوب القوارب، بالإضافة إلى أنّ شاطئ الخان يمثِّل وجهة مثالية لممارسة العديد من الرياضات المائية، مثل: السباحة ، والتزلُّج على الماء، والتجديف، وركوب قوارب الكاياك، والعديد العديد من الأنشطة الأخرى.

 

المراجع 

[1] ez-dock.com, Everything You Need to Know About the Different Types of Water Sports
[2] visitsharjah.com, Sharjah Activities
[3] koa.com, 20 Best Family Watersport Activities to Try This Summer
[4] surfertoday.com, The complete list of water sports
[5]  happyswatersports.com, Safety First: Essential Water Sports Safety Tips for Beginners

October 14, 2024 / 8:35 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.