جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
هل يُحدث فرقاً؟

متوسط طول لاعبي كرة السلة: هل لطول اللاعبين تأثير؟

13 أكتوبر 2024 / 8:23 PM
متوسط طول لاعبي كرة السلة_ هل لطول اللاعبين تأثير؟
download-img
في رياضة كرة السلّة، تُعلَّق السلّة على ارتفاع (3.05) متر فوق أرضيّة الملعب، وهو معيار ثابت ومُعتمَد في المُبارَيات الرسميّة عالَمياً، ويُشكِّل هذا الارتفاع المُحدَّد عاملاً حاسماً في طبيعة اللعبة وأداء اللاعِبِين؛ فرغم أنّ طول القامة ليس شرطاً إلزامياً لممارسة كرة السلّة، إلّا أنّه يمنح أفضلية ملحوظة.

ومع ذلك تظلّ المهارة والسرعة والرشاقة عناصر جوهرية في اللعبة، ممّا يُتيح الفرصة للّاعِبِين الأقصر قامة للتألُّق والتميُّز أيضاً.

كم يبلغ متوسط طول لاعبي كرة السلة؟

يُعَدّ الطول من أهمّ العوامل التي تُؤخَذ في الحُسبان عند اختيار اللاعبين في دوري كرة السلّة الأميركي للمحترفين (NBA)، وقد أُشير إلى أنّ متوسّط طول اللاعبين عموماً يبلغ نحو (1.99) متر وفقاً للّوائح المُتعلّقة بالموسم (2023-2024)، وهذا يعكس الأهمية البالغة للطول في هذه الرياضة، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا المتوسط يستند إلى المسح السنوي لقوائم الفِرَق يوم افتتاح الموسم، ممّا يُقدّم صورة دقيقة عن أطوال اللاعِبين في الدوري للعام الحالي.

وعند تخصيص الحديث عن متوسّط الطول وفقاً لمركز اللاعب في ملعب كرة السلّة، نجد أنّ الرقم قد يختلف قليلاً؛ ليعكس المُتطلّبات الخاصّة لكلّ دور؛ إذ يُشار إلى أنّ لاعِبي الوسط يبلغ متوسّط أطوالهم (2.05) متر، بينما يبلغ متوسط أطوال لاعِبي الهجوم (1.99) متر، ومُتوسّط أطوال لاعِبي الدفاع (1.94) متر، وهذا التنوّع في الأطوال يعكس الطبيعة الفريدة لرياضة كرة السلّة؛ إذ يمكن للّاعِبين من مختلف الأطوال أن يجدوا أدواراً لهم في اللعبة، مُعتمِدين على مهاراتهم الفريدة وقدراتهم الرياضية.

ويتشارك بوبان ماريانوفيتش (Boban Marjanović)، وفيكتور ويمبانياما (Victor Wembanyama) لقب أطول لاعِب في الدوري الأميركي للمحترفين في موسم (2023-2024)؛ إذ يبلغ طول كلّ واحد منهما (2.24) متر، وهذا الطول الاستثنائي يمنحهما ميزة فريدة على أرض الملعب.

أمّا أطول لاعِبَين في تاريخ الدوري، فهما: جورجي موريسان (Gheorghe Mureșan)، ومانوت بول (Manute Bol)؛ إذ بلغ طول كلّ واحد منهما (2.31) متر، وهذا الطول الهائل جعلهما يُهَيمِنان على الملعب في مراحل لعبهما، ولا يزالان يحتفظان بلقب أطول لاعِبَين على الإطلاق في تاريخ الدوري الأميركي للمُحتَرفين.

ورغم أهمّية الطول، إلّا أنّ بعض اللاعِبِين قِصار القامة -بالنسبة إلى متوسّط الطول المذكور- نجحوا في ترك بصمة واضحة في تاريخ اللعبة، ومن أبرزهم كالفن ميرفي (Calvin Murphy)، البالغ طوله (1.75) متر، وغيره من اللاعبين الذين أثبتوا أنّ المهارة والموهبة يمكن أن تتفوّق على عامل الطول في كرة السلّة.

وفي هذا الصَّدد، يجدر بالذِّكر أنّ متوسّط طول اللاعبات في دوري السيدات الأميركي للمحترفات (WNBA) يبلغ نحو (1.85) متر، وفقاً للبيانات الرسمية.

هل لطول اللاعبين تأثير في أدائهم؟ 

كرة السلّة من الرياضات الأكثر شعبية في العالَم، وهي لعبة سريعة الإيقاع ومليئة بالحركة المُستمِرّة؛ فهي تتميّز بأنماط حركية فريدة، ومن ذلك بدء اللاعِبين بسلسلة من الانطلاقات السريعة والقصيرة تتخلّلها أوقات راحة قصيرة، ويتطلّب اللعب تغييرات سريعة ومفاجئة في الاتِّجاه؛ سواء كان للانتقال من الهجوم إلى الدفاع، أو للمُراوغة وتجاوُز لاعِبي فريق الخصم، وهذه المُتطلّبات البدنية العالية تجعل نجاح اللاعب مُعتمِداً على مجموعة مُتنوّعة من العوامل، وتشمل القدرات البدنية، والعقلية، والمهارات التكتيكية.

وتُمثِّل الخصائص الجسدية -لا سِيَّما الطول- عاملاً حاسماً في هذه الرياضة؛ لأنّ السلّة موضوعة على ارتفاع عالٍ، والفوز يتحقّق بتسجيل أكبر عدد من النقاط، ويحظى طول القامة بأهمّية قُصوى؛ إذ يمنح الطول اللاعِبِين ميزة كبيرة في الوصول إلى السلّة، والاستحواذ على الكُرات المُرتَدّة، ممّا يجعله عاملاً مُؤثِّراً في الأداء، لذا غالباً ما يكون الطول مِعياراً أساسياً في عملية اختيار اللاعِبِين، وتحديد مراكزهم داخل الملعب، ممّا يُؤكّد على أهمّيته الاستراتيجية في لعبة كرة السلّة.

ويُؤدّي طول لاعِبِي الخطّ الخلفي دوراً مِحوَرياً في نجاح الفريق، ويُشار إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين متوسّط طول لاعِبي المراكز الخلفية، ونسبة فوز الفريق، وكفاءة الأداء الدفاعي؛ فالطول الزائد يمنح هؤلاء اللاعِبين مُميّزات عِدَّة، ومنها: القدرة على تضييق المساحات أمام الخصم، وزيادة فُرَص اعتراض التمريرات والتصويبات، وتحسين الرؤية الدفاعية.

وعلى الرغم من ذلك، إلّا أنَّ الفريق الناجح يحتاج إلى توازن دقيق؛ فبينما يُوفّر طول لاعِبي الخطّ الخلفي مزايا دفاعية، وقدرة أكبر في الاستحواذ على الكُرات المُرتَدّة، قد يتفوَّق اللاعِبون الأقصر في جوانب أخرى؛ كالسُّرعة، والمُراوَغة، والتحكُّم في الكرة؛ فعلى سبيل المثال، يمكن للّاعِبين قِصار القامة التحرُّك بسرعة أكبر، وتغيير اتِّجاهاتهم بسهولة، ممّا يجعلهم فَعّالين في اختراق دفاعات الخصم، وصناعة الفرص، بالإضافة إلى أنّ اللّاعِبين الأقصر قد يتمتَّعون بميزة في التصويب من مسافات بعيدة؛ لقدرتهم على التحكُّم في توازنهم على نحو أفضل أثناء القفز.

ويُشار إلى أنّ الفِرَق الأكثر نجاحاً هي التي تستطيع الجَمع بين مزايا الطول، والمهارات المُتنوّعة للّاعِبِين على اختلاف أطوالهم، ممّا يُسهِم في بناء دفاع قويّ، وهجوم فَعّال، وهذا التنوّع في الأطوال والمهارات يُمكِّن الفريق من تطبيق استراتيجيات مُتعدِّدة، والتكيُّف مع مختلف أساليب اللعب، وبالتالي تحقيق نتائج أفضل للفريق ككلّ في مختلف المواقف أثناء المباراة.

 

المراجع

[1] britannica.com, Why Are Basketball Hoops 10 Feet High?
[2] nba.com, NBA Roster Survey: Facts to know for the 2023-24 season
[3] homeschoolhoop.com, Average WNBA Height: Tallest, Shortest, and Team Breakdowns (2024)
[4] hackastat.eu, HEIGHT INFLUENCE IN BASKETBALL
[5] ncbi.nlm.nih.gov, Body Height of Elite Basketball Players: Do Taller Basketball Teams Rank Better at the FIBA World Cup?

October 13, 2024 / 8:23 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.