جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لاكتشاف سحر هذه التجربة

نصائح تهمك عند التخطيط للسفر لوحدك

13 أكتوبر 2024 / 7:19 PM
نصائح تهمك عند التخطيط للسفر لوحدك
download-img
يُعدُّ السفر المُنفرد تجربةً مميزةً لاكتشاف أماكن جديدة، وخوض تجارب متنوعة بطريقة شخصية ومستقلّة؛ إذ تتميّز تجربة السفر هذه بالحُرّية التامّة في اختيار كيفية التنقُّل دون الالتزام بجداول الآخرين، ويمكن للمسافر فيه الاستمتاع بلحظات هادئة بمُفرده مع الطبيعة، وتذوُّق أطباق الطعام المحلّية في البلدان التي يزورها، واستكشاف معالمها بعمق وخصوصية.

وعلى الرغم من مشاعر القلق والتردُّد التي قد ترافق السفر المنفرد، وخاصّة عند اختيار وجهة جديدة وغير مألوفة، إلّا أنّ التخطيط جيّداً، واتِّباع مجموعة من النصائح المهمة، يضمن تحويل هذه الرحلة إلى واحدة من أكثر التجارب إمتاعاً ومغامرة في الحياة. تابع القراءة لتعرف أكثر. 

اختر وجهةً مناسبةً للسفر بمفردك

تتمثّل أولى النصائح التي تضمن تجربة سفرة مستقلّة ممتعة وناجحة باختيار وجهة سفر مناسبة لهذه التجربة؛ إذ لا بُدّ من مراعاة عِدّة عوامل عند اختيار الوجهة، ومن أبرزها اللغة؛ فمثلاً يمكن اختيار بلدان تتحدّث باللغة الإنجليزية لتسهيل التواصل مع الناس، كما يمكن اختيار البلدان التي تهتمّ بقِطاع السياحة؛ لأنّها تكون مُهيَّأةً لاستقبال السياح، وبالتالي يكون السفر فيها بشكل منفرد أكثر سهولةً، وخاصّة فيما يخصّ التنقّل من مكانٍ إلى آخر؛ إذ تتوفّر فيها وسائل النقل العام التي يمكن للمسافر المُستقِلّ التنقُّل بواسطتها لتجنُّب الضياع مثلاً، وفيها تتوفّر الفنادق والجولات السياحية التي تُسهِّل استكشاف المنطقة بشكل منفرد، والعديد من الأمور الأخرى اللازمة لرحلة سَلِسة وممتعة. 

اختر مكان إقامة مناسباً ولا تنسَ الحجز مسبقاً

لتجربة سفر مُستقِلّة مريحة وناجحة، لا بُدّ من اختيار مكان مناسب للإقامة؛ اعتماداً على الميزانية المُخصَّصة للرحلة، والتفضيلات الشخصية للمسافر، ويجدر التنويه هنا إلى أنّ أفضل خيار يمكن اعتماده عند السفر المُستقِلّ هو النُّزُل؛ لأنّ تكلفته منخفضة، وعادة ما يحتلّ موقعاً استراتيجياً، كما أنّه يُتيح للمسافر فرصة الالتقاء بمسافرين آخرين، والتعرُّف إليهم، والانسجام معهم في ممارسة الأنشطة والجولات الجماعية، ويمكن أيضاً الإقامة في أحد الفنادق الجيّدة ذات السُّمعة الحَسَنة، مع الحرص على حجز مكان الإقامة مُسبقاً؛ لتقليل التوتّر، وضمان العثور على مكان مناسب، وخاصّة في الليالي الأولى للرحلة.  


ويُنصَح هنا بالاطِّلاع على التقييمات الخاصّة بالنُّزل والفنادق التي يمكن الاختيار من بينها، وقراءة تعليقات الزوّار السابقين لها، واختيار الأماكن التي تُتيح مرونة في إلغاء الحجز؛ ليكون الأمر أسهل عند الرغبة في تغيير مكان الإقامة خلال الرحلة. 

اخترِ الأنشطة التي تريد القيام بها 

يُنصَح باختيار الأنشطة المُتاحة للتجربة في المدينة أو المنطقة المُختارة وجهةً للسفر؛ بهدف تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تجربة السفر الفرديّة؛ فيمكن مثلاً الانضمام إلى الجولات المحلّية، أو تجربة بعض أنواع الرياضات، مثل: السباحة، والغوص، والقفز بالمظلّات، وغيرها، مع الحرص على الالتزام باحتياطات السلامة اللازمة لمثل هذه الأنشطة. 

حضِّر وثائق السفر المطلوبة 

يجدر الانتباه إلى ضرورة تحضير وثائق السفر المطلوبة جميعها عند السفر منفرداً، والحصول على نُسَخ احتياطية منها أيضاً؛ لاستخدامها عند ضياع النُّسَخ الأصلية أو تعرُّضها للتلف، ومن ذلك تحضير جواز السفر والتأكُّد من تاريخ انتهاء صلاحيّته؛ فبعض البلدان تشترط أن يكون جواز السفر صالحاً لمُدّة 6 أشهر على الأقلّ بعد انتهاء الرحلة، بالإضافة إلى تحضير الهوية الشخصية، وتأشيرة السفر، وتأمين السفر كذلك؛ ليكون جاهزاً عند حدوث أيّ طارئ؛ كالإصابة بالمرض ودخول المستشفى، أو التعرّض للسرقة، أو أيّ حادث آخر مُحتمَل؛ لأنّ التأمين في البلد الأصلي لن يكون مُتاحاً للمسافر، إلى جانب التحقُّق من استيفاء الوثائق الأخرى جميعها للمُتطلَّبات اللازمة؛ تجنُّباً للتأخير أو عرقلة الرحلة.  

احزم أمتعتك بمهارة 

عند حزم الأمتعة اللازمة لتجربة السفر المُستقِلّة، يجب التحقُّق من أنّها ملائمة للوزن المسموح به، وأن تكون سهلة الحمل عند التنقّل في المطار، والقطارات، والحافلات، وسيارات الأجرة، وأن يكون من السهل الوصول إلى أهمّ الأدوات المطلوبة فيها كذلك. 


ولا بُدّ من الحرص على وضع العناصر الأساسية للرحلة في حقيبة السفر، مثل: الشاحن المُتنقِّل "الباور بانك"، وأدوات الإسعافات الأولية، والأدوية اللازمة، وأدوات العناية الشخصية، والملابس اللازمة للرحلة، على أن تكون مناسبة لثقافة الدولة المُراد السفر إليها وعاداتها؛ فقد تكون في بعض البلدان أو المناطق قواعد لباس صارمة خاصَّة بالنساء مثلاً. 

شارك خطة سفرك مع أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك 

من الأفضل دائماً عند التخطيط للسفر المُستقِلّ مشاركة خُطّة السفر التي تتضمّن وجهة السفر، ومكان الإقامة، والأنشطة، وموعد السفر، وما إلى ذلك، مع العائلة، أو أحد أفرادها، أو مع أحد الأصدقاء، أو الأقارب، والحفاظ على التواصل معهم خلال الرحلة؛ إذ يمكن أن يساعد هذا عند حدوث أيّ طارئ مُحتمَل، ولا بُدّ قبل الذهاب في أيّ رحلة أو نشاط فرديّ من إخبار مُوظَّفِي الفندق أو النُّزُل بالوجهة التي يقصدها المسافر، والموعد المُتوقَّع لعودته. 


وختاماً، يُعَدّ التخطيط للسفر المُستقِلّ خطوة جريئة وجديدة ومثيرة كذلك، وهي تحمل في طيّاتها العديد من الفوائد والتجارب المُميّزة، ومع اتِّباع النصائح المناسبة، وأخذ احتياطات السلامة، ووضع خُطّة للطوارئ، والالتزام بالتعليمات والميزانيّة المُحدَّدة للرحلة، يمكن تحويل هذه التجربة إلى مُغامرة لا تُنسى.

 

المراجع 


[1] goabroad.com, 15 Tips for Traveling Alone for the First Time
[2] stippl.io, Solo Travel Advice: 5 Tips for a Safe and Memorable Journey
[3] travelers.com, 6 Tips for Traveling Alone
[4] epicnomadlife.com, Easy Guide: How To Plan A Solo Trip For Beginners (2024)
[5] solotravelerworld.com, The Ultimate Solo Travel Guide: Travel Alone & Love It

October 13, 2024 / 7:19 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.