جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
للمواطنين الرقميين

المواطنة الرقمية: شرح مفصّل لمفهوم أساسي

08 أكتوبر 2024 / 3:23 PM
المواطنة الرقمية_ شرح مفصل لمفهوم أساسي
download-img
في العصر الرقمي المُتسارع، باتت التكنولوجيا جزءاً لا يتجزّأ من الحياة اليومية؛ إذ لا ينقضي يوم إلّا ويُستخدم فيه الإنترنت؛ للتواصل، أو التعلُّم، أو الترفيه، إلّا أنّ بعض المسؤوليات التي ترتبط بهذا الوجود الرقمي والاستخدام المتواصل لشبكة الإنترنت قد تغيب عن الأذهان، وهنا يبرز مفهوم "المُواطَنة الرقميَّة".

يتضمَّن مفهوم المُواطَنة الرقمية أكثر من معرفة كيفية استخدام التكنولوجيا وأدواتها، فما المقصود به؟ وما مدى أهميته؟

المواطنة الرقمية: تعريفها وأهميتها

انتشر مفهوم المُواطَنة الرقمية "Digital citizenship" في الآونة الأخيرة؛ نتيجة تعلُّق فئة الشباب -بصورة خاصَّة- بأجهزتهم الذكية، وتبعاً لإحصائية نشرها مركز بيو للأبحاث "Pew Research Center" عام 2021، فإنّ نحو 44% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-49 عاماً على اتِّصال شبه دائم بالإنترنت، ومن هنا، كان لا بُدّ من التنبُّه إلى التصرُّفات والسلوكات جميعها على مختلف المواقع الإلكترونية؛ لمنع تأثيرها السلبي في الحياة الواقعية.


ويمكن تعريف المواطنة الرقمية بأنَّها التعامل الفعّال مع التكنولوجيا والإنترنت، والتعبير عن الأفكار باحترام ومسؤولية، بالإضافة إلى تسخير الوسائط المختلفة؛ للإسهام في رفع مستوى رفاهية المجتمع، مع القدرة على الحفاظ على الخصوصية، وعدم نشر البيانات الشخصية التي يمكن استخدامها بطريقة خاطئة لاحقاً؛ كأن تُستخدَم بوصفها وسيلة ضغط أو تهديد، إلى جانب امتلاك خلفية قانونية جيّدة تتعلَّق بالأعمال المُرتبِطة بالإنترنت.


ويُعَدّ مفهوم المواطنة الرقمية من الأساسيات التي ينبغي ترسيخها في أذهان الصغار قبل الكبار؛ بهدف تعزيز الجوانب الإيجابية من سلوكاتهم الرقمية، وتنبيههم إلى السلبيات المُتوقَّعة؛ إذ ينبغي على مستخدم الإنترنت أن يعرف كيفية استخدام المعلومات استخداماً سليماً يُجنِّبه الوقوع في المُساءلات القانونية لاحقاً.


ولا بُدّ أيضاً من التمييز بين الخطأ والصواب، وعدم التصرُّف بعشوائية، خصوصاً وأنّ نتائج الأخطاء قد تكون وخيمة أحياناً؛ كأن يتعرَّض شخص ما لشكوى قانونية؛ بسبب انتحال شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ممّا يفرض عليه عقوبات مُحدَّدة.


ويمكن للأفراد ممارسة المواطنة الرقمية ممارسة سليمة إن تمكَّنوا من فهم كيفية استخدام المهارات التكنولوجية في البحث عن المعلومة، وتمييز المعلومات الدقيقة من غيرها قبل نشرها، وتحديداً في ظلّ انتشار كثير من الأخبار الكاذبة.


وتكمن أهمية المواطنة الرقمية أيضاً في القدرة على بناء مجتمعات افتراضية إيجابية يسودها الحِوار المُنظَّم، واحترام الرأي الآخر، أمّا من الناحية السياسية؛ فقد أصبحت المواطنة الرقمية أداة فعّالة في إبراز الرأي العام حول قضية مُعيَّنة، وإيجاد لغة تواصل بين المجتمعات المختلفة حول العالم، وفهم وجهات نظرهم في كثير من المسائل الشائكة.

معايير المواطن الرقمي الإيجابي: الالتزام بها ضرورة

 تتلخَّص معايير السلوكات الإيجابية للمواطن الرقمي في خضوعها للرقابة والمسؤولية الذاتية أوّلاً؛ فما لا يمكن التفوُّه به أو إظهاره للناس أثناء اللقاءات الواقعية مثلاً، ينبغي ألّا يُنشَر على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا بُدّ أيضاً من الحرص على الأمان الرقمي؛ إذ يُعَدّ تغيير رمز المرور الخاصّ بالحِسابات الشخصية باستمرار خياراً جيِّداً؛ لتفادي اختراقها، ويُنصَح باختيار رموز يصعب التنبُّؤ بها. 


ولا داعي أيضاً لتوثيق المعلومات الشخصية جميعها على المِنصّات العامّة، ومن المهمّ بمكان التحقُّق باستمرار من موثوقية الأشخاص الذين ستظهر لديهم هذه المعلومات؛ ممّا يحول دون استخدامها استخداماً خاطِئاً ومُضِرّاً.


ويُنصَح أيضاً بالحرص على معاملة الجميع بأسلوب لَبِق، بغضّ النظر عن أساليبهم في التعامُل، ولا داعي لإهانة أحد؛ فمن الأمور المزعجة التي يمكن مواجهتها في المواطنة الرقمية التواصل مع الأشخاص كثيري الجَدَل وسريعي الغضب، وهنا ينبغي تجاهل هذا السلوك تماماً؛ فإعارته الاهتمام ستُحفِّزه على المواصلة بالوتيرة نفسها.


وينبغي الحرص على تجنُّب استخدام أيّ موادّ خاصَّة بالآخرين دون إذنهم؛ لأنّ هذا قد يتسبَّب في إحداث مشكلات تتعلَّق بحقوق الملكية الفكرية، وبالمثل، لا بُدّ للشخص من امتلاك الثقافة التي تُؤهِّله لمعرفة كيفية الحفاظ على الموادّ الخاصّة به؛ لمنع سرقتها والتعدّي عليها من قِبَل الآخرين.


ويجدر التنويه في هذا المقام إلى البصمة الرقمية؛ وهي سِجِلّ يضمّ البيانات والمِلفّات جميعها التي شاركها الشخص عبر اسمه وحساباته الخاصَّة؛ المهنية، أو الشخصية؛ كالصور، والمعلومات العامّة، وغيرها، وتظهر هذه البيانات مباشرةً عند كتابة أيّ شخص اسماً يرغب في تتبُّع صاحبه على أحد مُحرِّكات البحث، خصوصاً وأنّ بعض البيانات لا يمكن الحفاظ على خصوصيّتها أيضاً.


ويمكن القول إنّ السلوكات الرقمية العامَّة تُعَدّ من الأنشطة المُتاحة للجميع، والتابعة لمُراقبة الجميع أيضاً؛ أي إنّ الأمر لا يُستَهان به أبداً، ولا ينبغي أن يكون النشر إلّا للمحتوى المفيد والموثوق؛ فالبصمة الرقمية هي بصمة أبديَّة تُلاحِق الشخص طوال حياته، وتُسهم في بناء سُمعته.

المراجع

[1] mediasmarts.ca, What is Digital Citizenship?
[2] learning.com, What is Digital Citizenship & What Does It Include?
[3] socialintegrity.umich.edu, Are You a Good Digital Citizen?
[4] news.temple.edu, Your guide to being a good digital citizen
[5] edu.gcfglobal.org, Being a good digital citizen

October 08, 2024 / 3:23 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.