جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مستقبل الاتصالات

شريحة eSIM: نافذتك إلى فهم المستقبل الرقمي والتقني

08 أكتوبر 2024 / 2:51 AM
شريحة eSIM_ نافذتك إلى فهم المستقبل الرقمي والتقني
download-img
بدأ ظهور مفهوم شريحة "eSIM" لأوّل مرّة في عام 2010، من قِبَل الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول "GSMA"؛ وهي مُنظَّمة غير ربحية تُمثِّل مُشغِّلي شبكات الهاتف المحمول في أنحاء العالم أجمع، وبعد مرور عامَين من مناقشة إمكانية تطوير شريحة برمجية، وُضِعت خُطَّة عمل تقنية eSIM وتطويرها في عام 2012.

ويُعَدّ استخدام شريحة "eSIM" في الهواتف الذكية أمراً حديثاً نسبياً، إلّا أنّه اكتسب قاعدة جماهيرية بسرعة كبيرة؛ إذ بدأت العديد من الشركات الكُبرى المُصنِّعة للهواتف المحمولة بتضمين هذه الشريحة بوصفها معياراً أساسيّاً في معظم أجهزتها الذكية الحديثة.

التعريف بشريحة eSIM وآلية عملها: ثورةٌ جديدة في عالم الاتصالات

شريحة "eSIM"، وتُعرَف بالشريحة الإلكترونية (Electronic Subscriber Identity Module)، أو الشريحة المُضمَّنة (Embedded SIM)، شريحة رقمية صغيرة يجري تضمينها داخل الأجهزة الذكية بصورة دائمة، وتشمل تلك الأجهزة الهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية، والأجهزة القابلة للارتداء؛ كالساعات الذكية، والنظّارات الرقمية، وكانت الحاجة الأساسية إلى هذه الشرائح قد ظهرت نتيجة التقدُّم الكبير في التكنولوجيا، وتزايد حاجة المستخدمين إلى أجهزة أصغر حجماً وأعلى ذكاءً.


وتَتمثَّل الخطوة الأولى في عمل شريحة "eSIM" بعملية تصنيع الجهاز؛ إذ تُضمِّن الشركة المُصنِّعة شريحة دقيقة تحتوي على برنامج مُثبَّت عليها في داخله، ثمّ يمكن للمستخدم تفعيل الشريحة عبر مُشغِّلات شبكة الهاتف المحمول، وبعد إتمام عملية التفعيل، سيكون باستطاعة المُستخدِم الاستفادة من الخدمات جميعها التي تُتيحها شبكة الهاتف المحمول، مثل: إجراء المكالمات، وإرسال الرسائل، وتصفُّح الإنترنت، تماماً كالخدمات التي تُوفِّرها بطاقة "SIM" التقليدية.


ملاحظة: على الرغم من استخدام بطاقة "SIM" التقليدية لسنوات عِدَّة، فإنّ شريحة "eSIM" توفِّر حَلّاً جَذرياً وأكثر أماناً للمستخدمين، ويَكمُن الفرق بين الشريحَتَين في أنّ بطاقة "SIM" شريحة مادّية بلاستيكية قابلة للإزالة يجري تركيبها داخل الجهاز الذكي، ونقلها بين الأجهزة بسهولة، بينما تُدمَج شريحة "eSIM" بصورة دائمة داخل الجهاز؛ ممّا يسهم في انعدام الحاجة إلى بطاقات "SIM" التقليدية، ومن ثَمَّ انعدام القلق بشأن فقدانها أو تعرُّضها للتلف.

ما الذي يُميِّز شريحة eSIM ويجعلها تقنية المستقبل؟

تتمتَّع شريحة "eSIM" بمجموعة من المُميِّزات والخصائص التي تجعلها خياراً مناسباً للكثير من المُستخدِمِين، وتزيد احتمالية اعتمادها أكثر في المستقبل، وفي ما يلي توضيح أهمّ هذه المُميِّزات:            

سهولة التبديل بين الشبكات 

تتضمَّن شريحة "eSIM" مِلفّات الإعدادات لمختلف شركات الاتِّصالات، ويُمكنها التبديل بين شبكات الهاتف المحمول المختلفة بخطوات بسيطة؛ عبر إجراء مكالمة هاتفية، أو باستخدام شبكة الإنترنت، ويأتي ذلك على عكس استخدام شرائح "SIM" العادية التي تتطلَّب شراء شريحة جديدة تابعة للشبكة المطلوبة، وانتظار وصولها لتركيبها في الجهاز بعد إزالة الشريحة القديمة، وهذا يُغني أيضاً عن الحاجة إلى حمل أجهزة ذكية مُتعدِّدة.

توفير الراحة خلال السفر

تُوفِّر شريحة "eSIM" مُميِّزات مذهلة لمُستَخدِميها أثناء التجوال والسفر؛ إذ لم يَعُد المسافر بحاجة إلى شراء بطاقة "SIM" محلّية في كلّ دولة يسافر إليها، ولا يلزمه الأمر سوى استخدام الشريحة المُدمَجة؛ كي يتمكَّن من التحويل إلى الشبكة المحلّية بكلّ راحة وسلاسة؛ للبقاء على تواصل دائم أينما كان، حتى في المناطق محدودة الاتِّصال.

زيادة المساحة الداخلية للجهاز

تُلغي شريحة "eSIM" الحاجة إلى المساحة المطلوبة لتركيب شريحة "SIM" المادّية؛ إذ يُمكن استغلال تلك المساحة لإضافة ميزات أخرى للجهاز؛ ليُصبح أكثر كفاءة، وخاصَّة الأجهزة الذكية صغيرة الحجم من الأساس. 

تعزيز الأمان

تُوفِّر شريحة "eSIM" ميزة عالية من الأمان لمُستَخدِميها على عكس شريحة "SIM" القابلة للسرقة أو الاستنساخ؛ إذ تساعد شريحة "eSIM" على تعزيز الأمان في المجال الرقمي؛ نتيجة دمجها مباشرة في الجهاز الذكي؛ ممّا يعني عدم القدرة على الوصول غير المُصرَّح به إليها، وحماية المعلومات الشخصية الموجودة داخلها بكلّ تأكيد، بالإضافة إلى أنّ إدارة الشريحة، أو تحديث بياناتها، يجري بصورة آمِنة عن بُعد عبر شبكة الإنترنت.

التكامل مع تقنية الجيل الخامس "5G"

تعمل شريحة "eSIM" مع تقنية الجيل الخامس "5G" الحديثة للشبكات الخلوية من مختلف أنحاء العالَم؛ ممّا يُوفِّر سُرعات أعلى للإنترنت، وتغطية أوسع، وتجربة مُستَخدِم أفضل وأكثر سلاسة، ومن الجدير بالذكر أنّ الاتِّصالات بتقنية الجيل الخامس "5G" يُتوقَّع أن تتخطّى حدود المليارَين في عام 2025، وستُمثِّل أيضاً ما يفوق خُمس إجماليّ اتِّصالات الهاتف المحمول خلال العام نفسه، وفقاً للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول "GSMA".

التكامل مع تقنية إنترنت الأشياء "IOT"

أسهمت شريحة "eSIM" في إحداث تقدُّم تكنولوجي مُميَّز مع أجهزة إنترنت الأشياء التي تُعَدّ الأجهزة المنزلية الذكية، وأجهزة الاستشعار الصناعية، من أهمّ الأمثلة عليها؛ فبعد دمج شريحة "eSIM" مع أجهزة إنترنت الأشياء، أصبح بالإمكان إدارتها بكفاءة، والتحكُّم فيها عن بُعد بسهولة وسلاسة أكبر دون حدوث مشكلات في الاتِّصال، ويُوفِّر ذلك للأجهزة أيضاً درجة أمان وحماية أكبر.


ووفقاً لشركة "Counter Point" المُتخصِّصة في مجال أبحاث التكنولوجيا، فإنّ من المُتوقَّع نُمُوّ شريحة "eSIM" مع تطبيقات إنترنت الأشياء "IOT" بنسبة سنوية مقدارها 43% خلال الفترة الممتدَّة بين الأعوام 2023-2030، لتصل إلى 2.2 مليار اتِّصال لإنترنت الأشياء باستخدام شريحة "eSIM" بحلول عام 2030.

إحصائيات مُبشِّرة بانتشار استخدام eSIM في المستقبل

أثبتت العديد من الإحصائيات انتشار استخدام شريحة "eSIM" انتشاراً كبيراً في الآونة الأخيرة، وتوقُّع ارتفاعها في المستقبل؛ فوفقاً لشركة "Grand View Research" المُتخصِّصة في إجراء الأبحاث والاستشارات السوقية، بلغت القيمة العالمية لسوق شريحة "eSIM" نحو 8.07 مليار دولار خلال عام 2022، مع زيادة سنوية مُتوقَّعة نسبتها 7.9% خلال الفترة المُمتدَّة حتى عام 2030.


ومن ناحية أخرى، جرى تصدير نحو 350 مليون جهاز مُدعَّم بميزة شريحة "eSIM" في أنحاء العالَم كلِّه في عام 2021، وفقاً لشركة "Statista” المُتخصِّصة في بيانات السوق والمُستهلِكين، وشملت تلك الأجهزة الهواتف الذكية، والساعات الذكية، والأجهزة اللوحية، وغير ذلك، ومن المُتوقَّع أيضاً ارتفاع عدد تلك الأجهزة إلى نحو 14 مليار جهاز في عام 2030.

المراجع

[1] gsma.com, eSIM
[2] globalyo.com, The Future of eSIM: Emerging Trends and Innovations 
[3] betterroaming.com, What is an eSIM?
[4] mobimatter.com, Is eSIM Right For You? Evaluating The Pros and Cons of eSIMs
[5] forbes.com, A Guide To eSIMs

October 08, 2024 / 2:51 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.