جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عليك أن تتوخى الحذر

ما هو التسويق الهرمي؟ هل هو طريقة احتيال أم أسلوب تسويق ناجح؟

18 يوليو 2024 / 11:42 AM
صورة بعنوان: ما هو التسويق الهرمي؟ هل هو طريقة احتيال أم أسلوب تسويق ناجح؟
download-img
الإعلانات الجاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تَعِدُ بالثراء بسرعة عبر الإنترنت كثيرة جداً، وقد يكون أحدنا معجباً بالفكرة ومهتماً بها، وعند قراءة التفاصيل يكتشف أنّ الأمر يتطلب التسويق لمنتجات أو خدمات معيّنة، وإقناع أشخاص آخرين للاشتراك معه حتى يأخذ نصيبه من انضمامهم.

احذر! إنّه التسويق الهرمي الذي يثير الكثير من التساؤلات، فما المقصود به؟ وهل هو فعلاً فرصة حقيقية للثراء أم أنّه مجرد خدعة؟

ما المقصود بالتسويق الهرمي؟

يمكن تعريف التسويق الهرمي "Pyramid Schemes" بأنه نظام تسويق يشبه الهَرَم في آلية تطبيقه، إذ يشارك الأفراد في توسيع شبكة المبيعات عن طريق جذب مشتركين جدد للانضمام تحتهم، وذلك بهدف تحقيق أرباح كبيرة مقابل تجنيد المزيد في المخطط.

للفهم أكثر في نظام التسويق الهرمي، يبيع المسوّقون المنتجات أو الخدمات، وفي الوقت نفسه يجذبون أشخاصاً آخرين ليصبحوا جزءاً من فريقهم، وعندما يقوم هؤلاء الأشخاص الجدد بالبيع أو جذب مشتركين آخرين فإنهم يحصلون على عمولة أو مكافأة، وهكذا يتكرر العمل في تدرجٍ هرمي، فتكون هناك مستويات متعددة، وعلى رأس الهرم تكون الشركة الأم.

وتميل الشركات التي تعتمد نظام التسويق الهرمي إلى مكافأة المشاركين على جذب عدد أكبر من المشاركين الجدد، بدلاً من تحقيق زيادة في مبيعات المنتجات، وعادةً ما يمنح المشاركون في كل مستوى من مستويات الهرم نسبة من أرباحهم للمستوى الأعلى. 

ويوضح جوناثان بيرلمان المحامي في شركة المحاماة الأميركية "Genovese Joblove & Battista" طبيعة هذا النظام، بأنّ المؤسس أو المؤسسين في أعلى الهرم يحصلون على رسوم أو عمولات من كل شخص ينضم إلى الهرم ويكون تحت مستواهم، ممّا يجعل الأرباح الكبيرة تتراكم لرأس الهرم وهي الشركة الأم، وقد تطلب بعض شركات التسويق الهرمي من المشاركين أن يشتروا كمية محددة من المنتجات كل شهر كجزء من شروط العضوية.

مثال توضيحي لفكرة التسويق الهرمي

لنفترض أنّ هناك شركة تبيع منتجاً معيناً -كالعطور مثلاً- وتعتمد على نموذج التسويق الهرمي، ويريد أحدهم العمل معها في مجال التسويق، فيشتري المنتجات كمشترك في الشركة ثم يبدأ بالتسويق لها، ويبدأ بدعوة أصدقائه ومعارفه للانضمام إلى هذه الشركة وشراء المنتجات. 

عندما يشتري شخص هذا المنتج سيحصل المسوّق على عمولة عن كل عملية بيع تتم من خلال هؤلاء الأشخاص الذين جذبهم، وإذا جذب أحدهم آخرين للانضمام والشراء سيحصل أيضاً على نسبة صغيرة من هذه الصفقات، وهكذا تتكرر العملية، فيحصل كل مسوّق في كل مستوى على عمولة عن المبيعات التي تجري في مجموعته.

التسويق الهرمي طريقة احتيال أم أسلوب تسويق ناجح؟

بالرغم من محاولة الكثيرين ترويج فكرة التسويق الهرمي، إلا أنّه في الحقيقة من أساليب النصب والاحتيال، إضافة إلى أنّه غير قانوني في غالبية دول العالم.

"لا تتورط في التسويق الهرمي" كان عنواناً تحذيرياً نشره موقع مكتب النائب العام لولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، والذي وضّح أنّ التسويق الهرمي هو نظام احتيالي لكسب المال، ليس هذا فقط، بل أكدّ على محاسبة أصحاب المخططات الهرمية والمشاركين فيها قانونياً.

لماذا يعد التسويق الهرمي احتيالاً؟ لأنّه يعتمد على جذب أشخاص جدد بشكل أساسي دون تقديم أي منتج أو خدمة، وتحقيق أرباح المشاركين ترتبط بقدرتهم على تسجيل أشخاص آخرين في المخطط، ومع هذا التوسّع الكبير في عدد المشاركين سيتوقف تدفق المشتركين الجدد، ممّا يؤدي في النهاية إلى نقص عدد الأفراد في الطبقات السفلى من الهرم، فينهار النظام ويفقد المشاركون أموالهم، ولن يجنوا الفائدة المالية التي بحثوا عنها.

وحسب تقرير نشرته منصة "Unbiased" المختصة بالشؤون المالية، فإنه خلال سنة واحدة -من أكتوبر 2019 إلى أكتوبر 2020- خسر البريطانيون ما يقارب 35 مليون جنيه إسترليني نتيجة مشاركتهم في التسويق الهرمي.

كيفية الحماية من التسويق الهرمي

بعد معرفة أنّ التسويق الهرمي هو عملية احتيال ينبغي أن تكون قادراً على تمييزه، وقد وضحّ روبرت فيتزباتريك رئيس منظمة "Pyramid Scheme Alert" أبرز سمات التسويق الهرمي بقوله: "سيعتمد دخلك كلياً في التسويق الهرمي على نجاحك في جلب أشخاص آخرين خلفك". 

ويمكن تمييزه أيضاً من خلال هذه العلامات: يتطلب دفع رسوم أو تكاليف مالية مقابل الحصول على إذن ببيع منتجات الشركة، ويكون هذا الدفع للشركة نفسها أو لمن يقوم بالتوظيف في النظام، كما يهتم بإدخال مشاركين جدد في عملية التسويق أكثر من الاهتمام ببيع المنتج نفسه، ويُعطي وعوداً مُغرية بعوائد مالية كبيرة وربح عالٍ خلال مدة زمنية قصيرة لجذب المشاركين.

المراجع

[1] investor.gov, Pyramid Schemes
[2] businessinsider.com, Understanding how pyramid schemes work and 3 ways to detect them
[3] constantinecannon.com, Ponzi & Pyramid Schemes
[4] investopedia.com, What Is a Pyramid Scheme? How Does It Work?
[5] forbes.com, Understanding Pyramid Schemes

July 18, 2024 / 11:42 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.