جار التحميل...

°C,
درهم وقاية!

كيفية التصرف أثناء حدوث الزلازل لتحقيق الأمن الشخصي

17 يوليو 2024 / 2:06 PM
استيقظ العالم يوم 6 فبراير من عام 2023 على أخبار حزينة وصعبة إثر زلزال مدمّر هزّ الأراضي التركية والسورية، ولا شك أنّ هذه الحادثة الكبرى وما تبعها من أخبار جعلت الكثيرين يعيدون النظر في معلوماتهم حول الطريقة الصحيحة التي ينبغي أن يتصرفوا وِفقها عند حدوث زلزال للحفاظ على حياتهم والخروج بأقل الأضرار.

ووفق إحصائية نشرتها شركة ستاتيستا "Statista" المختصة بالإحصائيات وبيانات السوق بلغ عدد الزلازل المسجلة في عام 2023 وحده 1712 زلزالاً بقوة خمس درجات أو أكثر في مختلف أنحاء العالم، هذا يعني أنّ النشاط الزلزالي من الممكن أن يحدث في أي وقت، لذا لا بأس من أن نذكّر مرة أخرى بكيفية التصرف الصحيح عند حدوث الزلزال تحسّباً لأي طارئ قد يحدث.

البحث عن المكان الآمن عند حدوث الزلزال

ثوانٍ قليلة تفصل بين أي أمر نقوم به وحدوث زلزال، فقد يحدث ونحن في المنزل، أو في العمل، أو خارجاً في نزهة، أو خلال أي نشاط آخر، وكلّ مكان يتطلب التصرف فيه بالطريقة الصحيحة حفاظاً على سلامتنا:

البحث عن المكان الآمن في المنزل

في حال وقوع زلزال وأنت في المنزل من الأمور المهمة التي يجب القيام بها للحماية الشخصية هي أخذ وضعية الحماية الصحيحة، وهي الجلوس على الأرض وتغطية الرأس والرقبة باليدين، مع الاحتفاظ بثبات الجسم تحت طاولة أو قطعة أثاث غير ضخمة، كما يجب تجنب الاقتراب من النوافذ وقطع الأثاث الكبيرة التي قد تسقط، مثل الخزائن الحائطية أو الثلاجات، والبقاء في هذا الوضع حتى تنتهي الهزَّة الأرضية.

وقد أكّدت ذلك كريسانتا غونزاليس المنسّقة في قسم إدارة الطوارئ في مدينة لوس أنجلوس بقولها: "عند الزلزال أنت أكثر أماناً تحت شيء مثل مكتب أو طاولة، فتمسك بإحدى ذراعيك ساق الطاولة بينما تحمي ذراعك الأخرى رقبتك ورأسك".

البحث عن المكان الآمن في مبنى غير المنزل

يجب اتباع التعليمات نفسها المذكورة أعلاه من ناحية الوضعية، ومكان الاختباء، مع ضرورة تجنّب استخدام المصعد، كما ينبغي الانتظار في المكان الذي تم الاختباء فيه حتى ينتهي الزلزال، ويصبح الخروج آمناً.

البحث عن المكان الآمن في مركز التسوق

في حالة وقوع زلزال يجب على الأفراد الموجودين في مراكز التسوق الابتعاد عن الرفوف والبضائع على الفور، كما ينبغي تجنب محاولة الخروج من المكان؛ فقد يؤدي ذلك إلى الازدحام، وعدم القدرة على اتخاذ إجراءات الحماية، ومن الأفضل الجلوس على الأرض وتغطية الرأس باستخدام ما يتوفر من أدوات مثل الكتب أو الوسائد، وإذا لم تكن هناك أدوات متاحة يمكن استخدام اليدين للحماية.

البحث عن المكان الآمن في الشارع

في حالة وقوع زلزال والشخص يمشي في الشارع ينبغي الذهاب بسرعة إلى أقرب مساحة فارغة ومفتوحة بعيداً عن المباني وأعمدة الكهرباء والأشجار، كما يجب الجلوس على الأرض والبقاء بهدوء حتى تنتهي الهزة الأرضية.

أما في حالة وقوع زلزال أثناء قيادة السيارة فيجب أولاً التوقف على الفور على جانب الطريق، مع الحرص على البقاء في السيارة بعيداً عن الأعمدة الكهربائية والجسور والأشجار الكبيرة، وتذكر أنّ اهتزاز السيارة أمر طبيعي خلال الزلزال، لذا لا داعي للهلع. 

يمكن فتح الراديو للحصول على معلومات حول حالة الطرق أو الاستماع لأي تعليمات من الجهات المعنية، ويجب الانتظار حتى يتأكد الشخص أنّ الزلزال قد توقف ولم تعد الأرض تهتز قبل الانتقال مرة أخرى بالسيارة، وعند التحرك ينبغي أن يكون السائق منتبهاً لأي عوائق موجودة في الطريق بسبب الزلزال.

البحث عن المكان الآمن على الشاطئ

في حالة وقوع زلزال قرب الشاطئ، يجب الابتعاد بسرعة عنه والتوجه إلى مكان أعلى؛ وذلك خوفاً من إمكانية حدوث تسونامي، ويُنصح أيضاً بتجنب استخدام السيارة، والابتعاد عن المكان مشياً على الأقدام لتفادي أي عراقيل قد تكون في الطريق نتيجة الزلزال.
أمور مهمة يجب معرفتها في حال وقوع زلزال

ينبغي على الجميع الاستعداد واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أنفسهم وعائلاتهم من أضرار الزلازل، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات المهمة، تتمثل بإعداد خطة طوارئ تتضمن تحديد الأماكن الآمنة للاختباء، وتدريب جميع أفراد العائلة على كيفية التصرف في حالة الطوارئ، وضرورة جعل المنزل مجهزاً لحالات الطوارئ، من خلال تثبيت الأثاث والخزائن، وفحص خطوط الغاز والمياه بين الحين والآخر. 

كما ينبغي الاحتفاظ بصور للوثائق الشخصية والأوراق المهمة، وإطفاء الغاز أو المدفأة إذا شعر الشخص بأي علامات قبل وقوع الزلزال القوي، يمكن أيضاً إعداد حقائب طوارئ تحتوي على الماء، والأطعمة، وأدوات الإسعاف الأولي، والنقود، والمستلزمات الشخصية. 

بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام التطبيقات التكنولوجية التي تساعد على تتبع النشاط الزلزالي وتوفير تنبيهات للمستخدمين حول احتمالية وقوع زلزال في المنطقة، ممّا يمكّنهم من اتخاذ الإجراءات الصحيحة للسلامة، ومن هذه التطبيقات تطبيق (QuakeFeed)، و(MyShake)، و(Earthquake Network).

وفيما يتعلق بالتصرف الصحيح بعد انتهاء الزلزال يحذّر المركز الوطني للأرصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة من الهزات الارتدادية المحتملة وتبعاتها، ويوصي المركز بضرورة الالتزام بتعليمات السلطات المعنية واتباع الإرشادات التي تصدر لضمان السلامة الشخصية والعامة، وعند الخروج من المباني المتضررة يجب تأمينها والتوجه إلى أماكن مكشوفة وآمنة لتفادي أي خطر محتمل.

كما يوجه المركز الوطني للأرصاد تحذيراً من محاولة تحريك المصابين بجروح بالغة ما لم يكونوا في خطر شديد، وتجنب المرور من المناطق المهدّمة، والامتناع عن شرب المياه من مصادر غير معروفة، وتوخّي الحذر من استخدام شبكات الاتصالات، وإشعال النور أو أي مصدر للنيران قبل التأكد من عدم وجود تسرب للغاز.

وكما تقول بترا نيمتسوفا مقدمة البرامج التلفزيونية: "لا يمكننا إيقاف الكوارث الطبيعية، لكن يمكننا تسليح أنفسنا بالمعرفة، فقد نستطيع الحد من فقدان الكثير من الأرواح إذا كان هناك استعداد كافٍ للكوارث".

المراجع 

[1] scienceexchange.caltech.edu, What Should You Do Before, During, and After an Earthquake?
[2] earthquakeauthority.com, The Seven Steps to Earthquake Safety
[3] npr.org, Earthquakes happen all over the world. Here's how to start preparing for one
[4] mass.gov, Earthquake Safety Tips
[5] cdc.gov, Stay Safe During an Earthquake

 
July 17, 2024 / 2:06 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.