جار التحميل...

°C,

الكسب الحلال من أسباب استجابة الدعاء

February 24, 2022 / 12:56 PM
شرع الله - عز وجل - السعي لطلب الرزق في الكتاب الكريم بقوله: (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور)، وبيَّن النبي - صلى الله عليه وسلم - أجر من سعى للكسب للإنفاق على عياله أو على نفسه يعفها من الحرام.
فعن كعب بن عجرة قال: مر علي النبي - صلى الله عليه وسلم - فرأى أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - في جلده ونشاطه فقالوا: يا رسول الله، لو كان هذا في سبيل الله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان". 

والشرع الحنيف حذر من طرق الكسب المحرمة، وتوعد عليها بالعقاب الأليم، قال الله تعالى: (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون).

وقال: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله)، وقال: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) وقال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: "أيما لحم نبت من سحت فالنار أولى به". 

ومن الآثار العاجلة في الدنيا المترتبة على أكل الحلال الطيب أنه سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام مانع من هذه الإجابة، وهذا المعنى صرحت به الأحاديث الشريفة الآتية:

•عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: تليت هذه الآية عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: (يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا)، فقام سعد بن أبي وقاص، فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده، إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل الله منه عمل أربعين يوما، وأيما عبد نبت لحمه من سحت، فالنار أولى به".

•وقال صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم)، وقال: (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك". 
February 24, 2022 / 12:56 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.