جار التحميل...

°C,

استمتع بشتاء صحي

حل علينا فصل الشتاء بجوه البارد والمتقلب ولياليه الممطرة، فالكثير منا يستمتع بهذه الأجواء الجميلة، ولكن عند البعض قد يمثل الحفاظ على الصحة تحدياً خلال أشهر الشتاء، ولكي نستمتع بأجمل شتاء، يجب علينا الاستعداد له بطريقة صحية وسليمة حتى يتنسى لنا الاستمتاع به وبأجوائه الجميلة.
إن الطقس البارد قد يؤثر على صحة بعض الأشخاص، فمن الممكن أن يؤدي إلى تفاقم بعض المشاكل الصحية أو حدوث بعض المضاعفات، وهناك بعض الفئات أكثر عرضة لهذه التأثيرات غير المرغوبة، منهم على سبيل المثال:

كبار السن 
الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات
الأشخاص ذوو الدخل المنخفض (الذين لا يمكنهم تحمل تكاليف التدفئة)
الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية مزمنة
الأشخاص ذوو الإعاقة
النساء الحوامل
الأشخاص الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالصحة العقلية 

في هذه المقالة سنتطرق إلى أهم النصائح والارشادات التي تعين الشخص على استقبال فصل الشتاء في أتم الصحة وتجنب المشاكل الصحية ومضاعفاتها.

1-استشر الطبيب اذا أحسست بالمرض أو بأي أعراض 

إذا كنت من الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات فصل الشتاء، أو تعتني بشخص من هذه الفئة، فمن المستحسن زيارة الطبيب في أقرب فرصة عند شعورك بالمرض أو ظهور أعراض المرض عليك، فالأفضل علاج الأعراض أو التخفيف منها قبل أن تتفاقم وتؤدي إلى مضاعفات قد تكون خطيرة.

وفي ظل جائحة فيروس كوفيد 19 وتشابه أعراضه مع أعراض الزكام والانفلونزا الموسمية وانتشارهما، فمن الأفضل أن يعزل الشخص نفسه عن الآخرين عند ظهور الأعراض عليه، بالإضافة إلى استشارة الطبيب في أقرب فرصة لمناقشة الفحوصات اللازمة والبدء في العلاج حسب الحالة.

2-احصل على تطعيم الانفلونزا وتطعيم كوفيد 19 والجرعات الداعمة له من المهم الحصول على لقاح الإنفلونزا إذا نصحك الطبيب بذلك، فمن الممكن أن تتحسن الإنفلونزا من تلقاء نفسها، لكنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة عند بعض الأشخاص، كما أن لقاح الإنفلونزا هو لقاح آمن وفعال، يتم تقديمه كل عام للمساعدة في حماية الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالأنفلونزا ومضاعفاتها.

من الممكن أيضاً استشارة الطبيب عن الحاجة الى الجرعات الداعمة لكوفيد 19، وكذلك عن التطعيمات الأخرى التي يجب أخذها على حسب الحالة الصحية مثل تطعيم المكورات الرئوية.(pneumococcal vaccine)

3- المحافظة على الدفء

من المهم الحفاظ على الدفء في الشتاء سواء في الداخل وفي الهواء الطلق، حافظ على دفء المنزل عن طريق غلق الابواب والنوافذ، وكذلك احرص على ارتداء الملابس المناسبة والثقيلة منها السترة وغطاء الرأس أو القفزات عند اللزوم.

4- حافظ على نشاطك في المنزل

إذا أردت المكوث في المنزل لفترة طويلة خلال الأجواء الباردة والممطرة، فحاول قدر المستطاع التقليل من مقدار الوقت الذي تقضيه جالساً من خلال التجول في المنزل أو الوقوف من المقعد أثناء فواصل الإعلانات التلفزيونية أو عند التحدث على الهاتف، كذلك هناك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها في المنزل، مثل صعود وهبوط السلالم والبستنة، الأعمال المنزلية، أو المشاركة في فصول اللياقة البدنية عبر الإنترنت وغيرها .

5-حافظ على صحتك النفسية 

هناك بعض الأشخاص الذين قد تتأثر صحتهم النفسية بحلول فصل الشتاء، حيث قد يصاب البعض بالاكتئاب، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب أو تلقي المساعدة عند ظهور الأعراض، خاصة إذا كانت الأعراض تؤثر على الحياة اليومية وممارس الأعمال المعتادة.

6- اغسل يديدك باستمرار وحافظ على نظافتهما

من المعروف أن غسل اليدين من أهم الطرق للوقاية من الأمراض المختلفة ومنع انتشارها، فإن غسل اليدين بشكل صحيح يزيل الأوساخ والفيروسات والبكتيريا، وإذا لم يكن لديك وصول فوري للصابون والماء فمن الممكن استخدام معقم اليدين المحتوي على الكحول. 

يجب الحرص على غسل اليدين ونظافتهما في كل الأوقات وخاصة في المواقف التالية على سبيل المثال :

• بمجرد وصولك إلى المنزل 
• بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاض
• قبل وبعد التعامل مع الأطعمة النيئة قبل طبخها مثل اللحوم والخضروات
• قبل تناول الطعام أو التعامل معه
• بعد نفث أنفك أو العطس أو السعال
• قبل وبعد معالجة الجروح 
• بعد ملامسة الحيوانات، بما في ذلك الحيوانات الأليفة 

7-متابعة حالة الطقس والجو 

احرض دائماً على متابعة حالة الطقس والجو في مدينتك أو في المدينة التي تريد زيارتها او السفر إليها، حتى تكون مستعداً للأحوال الجوية السيئة أو الخطيرة وتجنبها.

8- تجنب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون (CO).

قم بتثبيت كاشف أول أكسيد الكربون لتنبيهك إلى وجود غاز أول اكسيد الكربون وهو غاز عديم الرائحة وعديم اللون، وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو الوفاة، وكذلك احرص على التحقق من البطارية أو قم بتغييرها بشكل دوري.

إن غاز أول أكسيد الكربون له مصادر عديدة، فهو ينبعث من دخان الحريق، فرن غاز أو زيت لا يعمل بشكل صحيح، سخانات الكيروسين، شوايات الفحم، مواقد التخييم، المولدات الكهربائية التي تعمل بالغاز. لذلك يجب الحرص على عدم استخدام أي مصدر لهذا الغاز في الأماكن المغلقة أو داخل المنزل لتجنب التسمم به والذي من أعراضه: الصداع، والدوخة، والضعف، واضطراب المعدة، والقيء، وألم الصدر، والارتباك.

9- تناول وجبات صحية متوازنة، وتجنب المشروبات الكحولية أو التي تحتوي على الكافيين وتناول كمية مناسبة من الماء.

سيساعدك تناول وجبات متوازنة على الشعور بالدفء. لا تشرب المشروبات الكحولية أو التي تحتوي على الكافيين، فهي تتسبب في فقدان جسمك للحرارة بشكل أسرع، وبدلًا من ذلك، اشرب المشروبات الدافئة.

10-تجنب نوبات الربو والحساسية

يمكن أن يؤدي الهواء البارد والجاف إلى نوبات الربو للأشخاص المصابين بالربو. تأكد من تناول أي دواء وصفه طبيبك، واحمل دائماً جهاز الاستنشاق أو البخاخ الخاص بك. ضع في اعتبارك ممارسة الرياضة في الداخل وتجنب النشاط البدني القوي بالخارج في الأيام الباردة والرياح بشكل خاص.

11-المحافظة على بشرة صحية 

قد تواجه البشرة بعض المشكلات في فصل الشتاء منها الجفاف، فيجب الحرص على نظافتها وترطيبها، والحرص على استخدام واقي الشمس وكذلك النوم لساعات كافية للمحافظة على سلامة البشرة وكذلك للصحة بشكل عام.
 
January 03, 2022 / 9:05 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.