جار التحميل...

°C,

الحياة بعد جراحة السمنة وإنقاص الوزن

الحياة بعد إنقاص الوزن
جراحة السمنة قد تكون خياراً ناجحاً ومفيداً لمن يعاني من السمنة ولم يتمكن من إنقاص الوزن بطرق أخرى، أو للمصابين بأمراض أو حالات طبية مرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وأمراض المفاصل ومرض السكري وغيرها.
وهناك العديد من الأنواع المختلفة لجراحات السمنة وإنقاص الوزن منها الأكثر شيوعاً، عملية قص المعدة أو تكميم المعدة، وتحويل المسار وكذلك بالون المعدة، وغيرها.

فبعد الخضوع للجراحة قد يحتاج الشخص للمكوث في المستشفى لبضع أيام حتى تتحسن حالته، وعند عودته للمنزل يجب عليه اتباع إرشادات الطبيب وأخصائي التغذية، ومن الممكن البدء في ممارسة الرياضة في أقرب فرصة ممكنة بعد التعافي واستشارة الطبيب.

وقد تتغير حياة الشخص بشكل كبير بعد الجراحة، فكما ذكرنا سابقاً، عليه اتباع نظام صحي معين واستشارة أخصائي التغذية وزيارته بانتظام للعمل على نظام غذائي مناسب لما بعد الجراحة، ولتعلم كيفية التغيير من النظام الغذائي السابق إلى النظام الحالي المناسب لما بعد الجراحة، وتبني أسلوباَ صحياً يعينه على إنقاص الوزن بطريقة مناسبة وصحية.

وسيقوم الطبيب وأخصائي التغذية بمناقشة النظام الغذائي المناسب لكل شخص، فيمكن في الأسبوع الأول بعد الجراحة أن يطلب من الشخص شرب السوائل فقط ونحو ذلك، ثم يمكنه بعد ذلك البدء ببطء في تناول الأطعمة المهروسة أو الصلبة. 
ومن الضروري زيارة أخصائي التغذية لتجنب بعض المضاعفات التي قد يتعرض لها الشخص بعد الجراحة، على سبيل المثال فقد يتعرض بعض الأشخاص لمشكلة تسمى "متلازمة الإغراق" (dumping syndrome)، والتي تنتج عن الإفراغ السريع للمعدة وانتقال الطعام منها إلى الأمعاء الدقيقة بسرعه كبيرة خاصة عند تناول السكريات، وقد تؤدي هذه الحالة إلى الشعور بالغثيان والدوخة، وآلام في البطن أو الإسهال. 

وقد يجد العديد من الأشخاص الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن، أن بعض المشكلات الصحية تتحسن أو تختفي بعد فقدان الوزن، وتشمل:
● مرض السكري.
● ارتفاع ضغط الدم.
● ارتفاع نسبة الكوليسترول.
● انقطاع النفس الانسداد النومي (Obstructive sleep apnea)، وهو اضطراب يتسبب في توقف التنفس أثناء النوم لفترات قصيرة من الوقت.

والجدير بالذكر، أن أغلب المصابين بالأمراض، أو الحالات التي تم ذكرها سابقاً، قد يتم التحكم والسيطرة عليها مما يؤدي إلى تقليل الجرعات الدوائية أو التوقف عن تناول الأدوية، وهنا تأتي أهمية الزيارة الدورية للطبيب وعمل الفحوصات اللازمة بشكل منتظم.

وبالنسبة للنساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن المفرطة، قد يؤدي فقدان الوزن بعد الجراحة إلى تسهيل الحمل، لكن قد ينصح الطبيب بتجنب الحمل لمدة عام على الأقل بعد جراحة إنقاص الوزن وقد يقترح الطبيب الانتظار لفترة أطول قد تصل إلى عامين حسب الحالة، لذلك ينصح باستخدام طريقة أخرى بجانب حبوب منع الحمل، ذلك لأن حبوب منع الحمل قد لا تعمل بالشكل المعتاد لدى النساء اللواتي خضعن لجراحة إنقاص الوزن.

نصائح عامة:

لتجنب المشاكل والمضاعفات ولتحسين الفرص في فقدان الوزن، ننصح بالإجراءات التالية:
● شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف.
● تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيداً.
● التوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع، وقد يشعر الشخص بالشبع في وقت أبكر بكثير مما قبل الجراحة.
● تناول أطعمة صحية غنية بالبروتين وقليلة الدهون والسعرات الحرارية.
● تجنب الأطعمة السكرية.
● تجنب الأطعمة السائلة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الآيس كريم.
● تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات حسب استشارة الطبيب. 
● زيارة الطبيب بشكل دوري بعد الجراحة فقد يحتاج الشخص إلى فحوصات الدم وفحص الوزن وضغط الدم وغيره.
● الحرض على عدم تفويت الوجبات. 
● تجنب الأكل أثناء "التشتت" (مثل الأكل أثناء مشاهدة التلفزيون).
● شرب السوائل 30 دقيقة على الأقل قبل الأكل أو بعده.
● جعل التمرين الرياضي جزءاً من الروتين اليومي
● أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم لساعات كافية.

قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يتعود الشخص على النظام الجديد بعد الجراحة ولكي يتعلم الاستماع إلى جسده وحاجاته.

ومن ناحية أخرى فقد تتغير بعض الطباع السابقة في الأكل، مثل أن يتوقف الشخص عن حبه لأطعمة معينة والبدء بتفضيل أطعمة جديدة أخرى، لذلك قد تكون هذه العملية الانتقالية بين الأنظمة الغذائية والروتين اليومي محبطة لبعض الأشخاص، فيجب التحدث إلى الطبيب عند مواجهة اي مشكلة والعمل على حلها بالطرق الممكنة.

قبل أن تقرر إجراء جراحة إنقاص الوزن، يجب أن تلتزم بالبقاء بصحة جيدة مدى الحياة، وهذا يشمل المتابعة مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك، وممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع، وتناول نظام غذائي معقول كل يوم.

وقد يكون من الصعب تطوير عادات جديدة لتناول الطعام وممارسة الرياضة بعد جراحة إنقاص الوزن، وسيتعين عليك العمل بجد للالتزام بأهدافك، ويجب عليك أن تتذكر أن الجراحة ليست سوى أداة لفقدان الوزن، لن تنجح إلا إذا تم استخدامها بشكل صحيح.


June 06, 2021 / 9:39 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.