جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تنافس شريف ومتعة بلا حدود

أبرز أنواع الرياضات الجماعية وأكثرها شهرة

23 أكتوبر 2024 / 7:54 AM
أبرز أنواع الرياضات الجماعية وأكثرها شهرة
download-img
تعد الرياضات الجماعية من أبرز الأنشطة الرياضية التي تُقام بين فريقين بهدف الفوز، والتي تعزّز التعاون والعمل الجماعي بين أفرادها، وتجمع بين التنافس واللياقة البدنية.

فيما يلي أبرز الرياضات الجماعية والأشهر حول العالم.

كرة القدم: الرياضة الأكثر شعبية حول العالم

تُعدُّ كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية ومتابعة في جميع أنحاء العالم، إذ تُنظَّم لها العديد من البطولات العالمية والإقليمية، بالإضافة إلى أنها من الرياضات الجماعية التنافسية التي تعزّز الروح الرياضية، والعمل الجماعي بين الفريق.


وتمارَس كرة القدم على ملعب عشبيّ مُستطيل الشكل، يُستخدم للتدريب والمنافسات، وبالرغم من اختلاف مساحات ملاعب كرة القدم قليلاً، إلا أنّ أبعاد ملعب كرة القدم حسب معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في المباريات الدولية يجب أن تكون 105 أمتار، و 68 متراً.


ويتنافس في مباراة كرة القدم فريقان يضم كل منهما 11 لاعباً بما فيهم حارس المرمى، ويهدف كل فريق إلى تسجيل الأهداف في مرمى الفريق المنافس لتحقيق الفوز، وتستمر مباراة كرة القدم لمدة 90 دقيقة مقسّمة إلى شوطين، مع استراحة بينهما لمدة 15 دقيقة. 


ويمكن للحكم إضافة وقت بدل ضائع لتعويض أي توقف خلال المباراة، (مثلاً عند التبديل بين اللاعبِين بعد إصابة أحدهم)، وإذا كانت المباراة حاسمة ولا بد من وجود فائز، فإن الحكم يضيف جولتين مدة كل واحدة 15 دقيقة، وفي حال استمر التعادل يُقرَّر اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز.

كرة السلة: لعبة التنافس المثيرة بين الرياضات

تعدّ كرة السلة من الرياضات الجماعية المشهورة التي تجمع بين التنافس والروح الجماعية، وهي تُلعَب في ملعب مستطيل، عادةً ما تكون أبعاده 28 متراً × 15 متراً، ومقسّم إلى نصفين متساويين، مع وجود سلة معلّقة على ارتفاع يقارب ثلاثة أمتار من سطح الأرض على جهتي الملعب.


ويتكون فريق كرة السلة من خمسة لاعبين، كما تُقسم مباراة كرة السلة إلى أربع جولات، كل واحدة تستمر عادةً لمدة 10 أو 12 دقيقة، وفقاً للقوانين المحلية أو الدولية، وبعد الفترة الأولى والثالثة يأخذ اللاعبون استراحة مدتها دقيقتان، أما بعد الفترة الثانية فتكون الاستراحة لمدة 15 دقيقة. 


وتُحتسبُ النقاط في لعبة كرة السلة بناءً على موقع التسديد، وتتطلب اللعبة مهارات متعددة من المراوغة والتمرير والتسديد بدقة، كما لها العديد من البطولات العالمية المشهورة، منها دوري المحترفين الأمريكي (NBA)، وبطولة العالم لكرة السلة. 

كرة اليد: رياضة جماعية توازِن بين القوة والمهارة 

تجمع كرة اليد بين القدرة على التحمل وقوّة الحركة ومرونتها، بالإضافة إلى الدقة الفنية في الرمي، والمهارة الفردية والقدرة على العمل الجماعي، وهي من الألعاب التي تُسجَّل فيها الأهداف بوتيرة مرتفعة؛ إذ يتراوح معدل تسجيل الأهداف لكل فريق خلال ساعة من 20 إلى 30 هدفاً، وتُحسَب لكل هدف نقطة.


تتكون لعبة كرة اليد من شوطين، مدة كل منهما 30 دقيقة، وبينهما استراحة مدتها 10 دقائق- 15 دقيقة، وتُقام على ملعب أبعاده 40 متراً × 20 متراً، ولكل فريق مرمى يبلغ ارتفاعه مترين، وعرضه ثلاثة أمتار، ويتكون الفريق من سبعة لاعبِين، من ضمنهم حارس المرمى.


تقوم كرة اليد على تمرير الكرة بين أعضاء الفريق ورميها نحو مرمى الفريق المنافس لتسجيل الهدف، ولا يمكن للاعب الاحتفاظ بالكرة أكثر من ثلاث ثوانٍ قبل تمريرها، كما لا يُسمَحُ له بالمشي ثلاث خطوات وهو يحمل الكرة أيضاً، ويكون إحراز الأهداف في مباراة كرة القدم من خلال إدخال اللاعب الكرة في مرمى الفريق المنافس، ليفوز الفريق الذي حقّق أكبر عدد من الأهداف. 

كرة الطائرة: قوة الفريق والمهارات الفردية في لعبة جماعية

تجمع رياضة كرة الطائرة بين الترفيه والتحدّي الجماعي، وقد انتشرت هذه الرياضة حول العالم، وحظيت بشعبية كبيرة في الآونة الأخيرة، كما نشأت لها بطولات عالمية، مثل الدوري العالمي لكرة الطائرة، والبطولات الأولمبية. 


وتحتاج كرة الطائرة إلى سرعة الأداء، وقوة المنافسة، والتنسيق الجماعي، إذ يتنافس فيها فريقان، في كل منهما 6 لاعبين أساسيين، في ملعب عادةً ما تكون أبعاده 18 متراً × 9 أمتار، ومقسّم إلى نصفين تفصل بينهما شبكة.


ويتنافس الفريقان في كرة الطائرة بإرسال الكرة عبر الشبكة لتلمس أرضيّة ملعب الفريق الآخر، ليحاول الفريق المنافس صدّها أو إعادتها مرة أخرى دون أن تلمس أرض ملعبه، مع السماح للفريق بلمس الكرة ثلاث مرات قبل إعادتها للفريق الآخر.  


كما تُقسَّم مباراة كرة الطائرة إلى ثلاث أو خمس مجموعات حسب قواعد البطولة، إذ يتطلب الفوز بالمباراة انتصار الفريق بأغلب المجموعات، وكل مجموعة تُلعَب حتى 25 نقطة، باستثناء المجموعة الخامسة (إن وجدت)، فهي تُلعَب حتى 15 نقطة.

 

المراجع


[1] geeksforgeeks.org, Top 10 Most Popular Sports In The World
[2] britannica.com, football
[3] sportslingo.com, Basic Basketball Overview
[4] olympics.com, Volleyball rules: All you need to know
[5] thesubath.com, Handball

October 23, 2024 / 7:54 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.