جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتوديع الخشب الباهت

طرق فعالة ومجربة لتلميع الخشب وتنظيفه

24 سبتمبر 2024 / 3:49 PM
طرق فعالة ومجربة لتلميع الخشب وتنظيفه
download-img
تتميَّز القِطَع الخشبية بمظهرها الجَذّاب الذي يُضفي لمسة خاصَّة على الديكورات المنزلية، لكنَّها تتعرَّض باستمرار لتراكُم الأوساخ والأتربة، لذا لا بُدّ من تنظيفها باستمرار؛ لحمايتها من التَّلَف، أو تراكُم الأوساخ عليها.

ويجدر التنويه دائماً إلى ضرورة إجراء اختبار على منطقة صغيرة مخفيَّة من الخشب قبل استخدام خليط التنظيف على الأسطح الكبيرة؛ للتأكُّد من أنّه لا يترك أيّ آثار غير مرغوب فيها. 

استخدام زيت الزيتون 

يتوفَّر زيت الزيتون في معظم المنازل، ممّا يعني إمكانيَّة استخدامه في تنظيف الخشب وتلميعه؛ بإضافة كوب واحد من زيت الزيتون إلى رُبع كوب من الخلّ الأبيض، ووضع الخليط على قطعة قماش نظيفة، ثمّ مسح السطح الخشبي بها.


وإن لم يكن الخلّ مُتوفِّراً، فيمكن استخدام الليمون في صُنع خليط لتلميع الخشب؛ بعَصر حبّة ليمون واحدة، وإضافة ملعقة كبيرة من الماء، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، مع تحريك الخليط جيّداً حتى تمتزج مُكوّناته، ثمّ غمر قطعة قماش نظيفة في الخليط حتى تصبح رطبة، ثمّ مسح الخشب جيّداً بها، ولا بُدّ من التنويه إلى ضرورة اختبار الخليط على منطقة صغيرة من الخشب؛ للتأكُّد من أنّ الخليط لا يترك أيّ تأثيرات غير مرغوب فيها قبل استخدامه على مساحات أوسع.

محلول الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود في تركيبته على حمض التانيك ذي الفوائد العديدة، وقد أثبت فاعليّته في تلميع الخشب، لذا يُمكن صنع محلول فَعّال؛ بإضافة كيس من الشاي الأسود إلى كوب من الماء الساخن، وتركه حتى يبرد، ثمّ غَمر قطعة قماش نظيفة في المحلول، واستخدامها في مَسح القِطَع الخشبية المُراد تلميعها.

سائل غسيل الأطباق

يُعَدّ استخدام كمّيات كبيرة من الماء مُضِرّاً بالأسطح الخشبية، أمّا استخدام كمّيات مُعتدِلة؛ لتنظيف الأسطح الخشبية، وتلميعها، فهو أمر مقبول؛ بإضافة ملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق إلى لتر من الماء، وتحريكه جيّداً، ثمّ ترطيب قطعة قماش نظيفة بالمحلول على نحو مُعتدِل قبل مسح الأسطح الخشبية كاملاً؛ لحماية الخشب.


وتُستخدَم هذه الوسيلة للأسطح المَطلِيّة، ورغم أنّ الأنواع المختلفة للطلاء تكون مُقاومة للماء، إلّا أنّ علينا أن نختبر أيضاً المحلول على منطقة صغيرة مخفيّة من الخشب قبل الاستخدام؛ للتحقُّق من توافُقه مع نوع الخشب والطلاء الموجود.

زيت جوز الهند

يتميّز زيت جوز الهند بخصائص فَعّالة؛ للتخلُّص من الأوساخ المُتراكِمة على الأسطح الخشبية؛ بوضع كمّية قليلة على الخشب المُراد تنظيفه، وتركه نصف ساعة، ثمّ مسحه بعناية بقطعة قماش نظيفة وناعمة.

استخدام زيت بذور الكتّان

يُمكن صنع مُنظِّف ومُلمِّع للخشب بسهولة في المنزل؛ بإضافة كوب من زيت بذور الكتّان إلى كوب من الخلّ الأبيض، وتحريك المُكوّنات جيّداً حتى تتجانس، ثمّ وضع القليل من الخليط الذي أعددناه على الأسطح الخشبية المُراد تنظيفها، وتركه حتى يَجِفّ، ثمّ مسح طبقة الزيت بقطعة قماش نظيفة.

استخدام الخل والماء

يحتوي الخلّ على حمض الأسيتيك الذي يُعَدّ عاملاً قوياً في مُحارَبة الأوساخ، لذا يمكن الاستفادة من خصائص الخلّ في تنظيف الخشب؛ بإضافة كوب واحد من الخلّ الأبيض إلى كوب من الماء، على أن يجري اختباره على جزء مَخفِيّ من الأسطح الخشبية قبل استخدامه مباشرة عليها؛ للتأكُّد من ملاءمته لنوع الخشب كما نبَّهنا سابقاً.


وبعد ذلك، يجري استخدام قطعة قماش نظيفة، وغمرها بمحلول الخلّ، وعصرها؛ لتكون رطبة فقط، ومسح الأسطح الخشبية المُراد تلميعها بها، وبعد الانتهاء، لا بُدّ من إزالة أيّ آثار للرطوبة الزائدة عن الأسطح بقطعة قماش جافَّة يجري تمريرها على الخشب، ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت عطريّ مناسب، مثل زيت الليمون؛ للحصول على رائحة جميلة.


وفي الختام، لا بُدّ من روتين يومي لتنظيف الأسطح الخشبية يتمثَّل بمسح الغبار ومنعه من التراكم، والتخلُّص من أيّ انسكابات للطعام أو الشراب على الأسطح الخشبية فور حدوث ذلك بقطعة قماش جافّة وماء نظيف، ولا بُدّ من التنظيف العميق بين الحين والآخر باستخدام أحد الوسائل المذكورة سالفاً، فإن لم تنجح أيٌّ منها، فيُمكن حينها شراء مُلمِّع للخشب من أحد المتاجر.

المراجع

[1] thespruce.com,how to clean wood furniture the right way
[2] wikihow.com,How to Clean Wood
[3] cleanipedia.com,clean and polish wood
[4] medium.com,How to Polish Wooden Furniture at Home
[5]  hgtv.com,how to clean wood furniture

September 24, 2024 / 3:49 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.