جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لاستعادة لمعانها

أفضل الطرق للتخلص من خدوش السيارة

24 سبتمبر 2024 / 4:00 PM
أفضل الطرق للتخلص من خدوش السيارة
download-img
تتعرّض السيارات للخدوش نتيجة عِدَّة أسباب؛ كالحوادث البسيطة، أو الاحتكاك بالأعمدة والحواجز عند الاصطفاف، أو غير ذلك، وقد تُلاحَظ فوراً أو عن طريق المُصادَفة بعد مرور وقت طويل أحياناً، كما تتنوَّع هذه الخدوش بين خدوش سطحية بسيطة، وخدوش أخرى مزعجة لا يمكن التغاضي عنها، وبذلك يكون التفكير في إصلاحها ومحاولة التخلّص منها أمراً بديهيّاً.

فيما يأتي أفضل الطرق الشائعة التي قد تكون مُجدِية ويمكن لأيّ شخص اتِّباعها للتغلُّب على هذه المشكلة. 

منتجات خاصة لإزالة الخدوش: الحل الأول

تتوفّر مُنتَجات خاصَّة لإزالة الخدوش في متاجر بيع مُستَلزَمات المَركَبات في الأسواق بأسعار مُتفاوِتة، ومنها ما قد يكون فعّالاً في التخلّص من الخدوش العميقة أيضاً، ولاستخدام مثل هذه المنتجات بطريقة مُثلى، لا بُدّ من تنظيف المنطقة المخدوشة بالماء والصابون بصورة أساسية، ثمّ تجفيفها، مع الحرص على تجنُّب استخدام صابون غسل الأطباق؛ لأنّه يؤدّي إلى تآكُل الطبقة الشفّافة المانعة للتسرُّب والموجودة على سطح المَركبات.


وبعد ذلك، تُوضَع مادّة المُنتَج على قطعة قماش نظيفة باتِّباع التعليمات الخاصّة بالكمية المناسبة المكتوبة على العبوة، ثمّ تُفرَك دائريّاً برفق، مع الالتزام بالحركة ذاتها أثناء العمل ودون ضغط كبير، وتستمرّ هذه العملية عِدَّة دقائق إلى أن تبدأ الخدوش بالاختفاء ويصبح مكانها لامعاً.


ولا بُدّ بعد الانتهاء ممّا سبق من تنظيف السطح والتخلُّص من بقايا المُنتَج باتِّباع التعليمات المكتوبة على العبوة لمعرفة كيفية إزالته بصورة سليمة بالكامل، ومثال ذلك استخدام الكحول الطبّي بعد غسل السطح؛ باستخدام قطعة نظيفة وناعمة من الإسفنج المنقوع في الكحول، وفرك السطح بها.

المعجونة البيضاء: وداعاً للخدوش العميقة

إن كانت الخدوش عميقة، قد يتطلّب الأمر استخدام المعجونة البيضاء الناعمة المُخصَّصة لإصلاح خدوش المركبات وهي مُتوفّرة في الأسواق؛ بوضع كمية قليلة منها على السطح وفردها جيّداً باستخدام قطعة من القماش، وتركها إلى أن تجِفّ، ثمّ صنفرتها باستخدام الأدوات المُخصَّصة لذلك؛ كورق الصنفرة الخشن.


وبعد الانتهاء من ذلك، ينبغي طلاء الخَدش وتغطية سطحه بعد تسويته بالمعجونة باستخدام فرشاة ذات شُعيرات ناعمة، وتركه مدَّة تتتراوح بين 8-12 ساعة، وإن دعت الحاجة إلى طلاء الخدش بطبقة ثانية، فيمكن ذلك بالطبع.

معجون الأسنان: فعّال للخدوش السطحية

تُعَدّ هذه الطريقة من الطرق البسيطة، وهي جيّدة لمُعالَجة الخُدوش السطحية التي تُصيب السطح الشفّاف الخارجي لطلاء السيارات، وبما أنّ معجون الأسنان مُتوفّر في كلّ منزل، فإنّ بالإمكان معالجة الخدوش بصورة سريعة ودون تكاليف باهظة، ويُنصَح أوّلاً بتنظيف مكان الخدش باستخدام الماء والمواد المُخصَّصة لتنظيف السيارات، ممّا يعني عدم استخدام صابون غسل الأطباق المنزلية، إضافةً إلى الحرص على اختيار قطعة قماش نظيفة للتجفيف بعد الانتهاء من غسل السيارة.


وبعد ذلك، يُوضَع معجون الأسنان على قطعة رطبة ونظيفة من القماش الناعم؛ أي تجنُّب وضعه مباشرة على الخدوش، أمّا بالنسبة إلى كمّية معجون الأسنان المُستَخدَمة، فهي تعتمد على حجم الخُدوش، وبعدها يمكن البدء بفرك السطح برِفق دون ضغط وبحركات دائرية سريعة؛ لتوزيع معجون الأسنان على المنطقة كلّها.


وبعد الانتهاء من الفرك وملاحظة بدء زوال الخدوش، لا بُدّ من تنظيف السطح وإزالة معجون الأسنان باستخدام قطعة مُبلَّلة ونظيفة من القماش الناعم، ثمّ تقييم النتائج وتحديد ما إن كانت العملية تحتاج إلى إعادة العملية أم لا، مع الانتباه إلى تجنُّب الفرك الشديد؛ للحفاظ على الطبقة الشفّافة وعدم إيذائها حتى لو كانت الخدوش ما زالت واضحة، وقد تكون استشارة مُتخصِّص ضرورية؛ للحصول على نتائج أفضل، خصوصاً إذا كانت الخدوش عميقة.

صودا الخبز: الحلّ في منزلك

قد تكون الاستعانة ببعض الموادّ المُتوفِّرة في المنزل مُمكِنة لإزالة خدوش السيارة الطفيفة، ومن ذلك استخدام بيكربونات الصوديوم المعروفة باسم صودا الخبز؛ بمَزج كمّية تقديريَّة منها بالماء للحصول على عجينة، ثمّ وَضع كمية من هذه العجينة على قطعة من القماش الناعم، وفرك الخُدوش السطحية بها، ولا بُدّ أن تكون الحركة دائرية ولطيفة إلى أن يُلاحَظ الفرق، وبعدها يُغسَل السطح بالماء، وتجدر الإشارة إلى احتمالية الحاجة إلى تكرار العملية.

الخل: بسيطٌ ومفيدٌ

تُعَدّ هذه الطريقة فَعّالة للتخلُّص من الخدوش السطحية، وتجري ببساطة من خلال خلط مقدار مُتَساوٍ من الخلّ والماء، ثمّ فَرك الخدوش بهذا المحلول باستخدام قطعة من القماش إلى أن يختفي أثرها تماماً، مع التنويه إلى أنَّه لا بُدّ من غسل السطح بالماء بعد الانتهاء من إزالة الخدوش.

طلاء الأظافر الشفاف: قد يفي بالغرض

قد تَفي هذه الطريقة بالغرض فتُخفِّف وضوح الخدوش؛ إذ يمكن استخدام طلاء أظافر شَفّاف لملء الخدوش بعد تنظيف السطح وتجفيفه بالطبع، ممّا يجعل السطح أملساً، وينبغي التنبيه هنا إلى أنّ هذه الطريقة قد لا تكون حَلّاً جَذريّاً دائماً؛ لأنّ طلاء الأظافر عُرضة للتقشُّر، لكنَّها قد تُخفِّف من مظهر الخدوش المزعج بأقلّ التكاليف المُمكِنة.

الدهان بلون مناسب: لتبدو سيارتك جديدة

تُعَدّ هذه الطريقة جيّدة للتخلُّص من الخدوش الموجودة على أسطح السيارات، وخاصّةً الخدوش العميقة، كما أنَّها تُؤدّي الغَرَض بعد تسوية الخدوش العميقة بالصَّنفَرة، ولكن لا بُدّ من معرفة الرَّمز الخاصّ بلون السيارة، ومُطابَقَته مع لون الدهان الذي سيجري استخدامه.

المراجع

[1] stormwisehailrepair.com, 10 Quick Do-It-Yourself Car Paint Scratch Repair Solutions To Try
[2] wikihow.com, How to Remove Scratches from a Car
[3] vehiclecrashrepairs.co.uk, How To Remove Car Scratches
[4] detailxperts.com, Remove Car Scratches with Toothpaste – Does It Really Work?
[5] cars24.com, Car Scratch Repair : How to Remove Scratches From Your Car?

September 24, 2024 / 4:00 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.