جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مهما كان نوع الحبر

طرق مجرّبة وناجحة لإزالة الحبر عن الملابس

17 يوليو 2024 / 9:42 AM
صورة بعنوان: طرق مجرّبة وناجحة لإزالة الحبر عن الملابس
download-img
يواجه معظم الناس تحدياً عند محاولة إزالة بقع الحبر عن الملابس، ويشعرون بالخوف عليها من التلف؛ لأن بقع الحبر من البقع صعبة التنظيف نوعاً ما، وتحتاج إلى طُرقٍ خاصّة لإزالتها دون أن تترك أثراً في الملابس، وبالتالي التخليّ عنها وعدم الاستفادة منها، ولكن لحسن الحظ! هناك العديد من الطُرق المجرّبة والناجحة لإزالة الحبر عن الملابس بشكلٍ كامل دون التأثير في نسيج الملابس، نوضحها أكثر فيما يأتي:

خطوات ونصائح مهمّة قبل البدء بإزالة الحبر عن الملابس

يُنصح بتجنّب غسل الملابس وتجفيفها قبل التأكد من إزالة بقع الحبر تماماً؛ فكلما كانت البقعة حديثة وغير جافّة تماماً، كان تنظيفها أسهل وأسرع، ويُفضَّل اختيار طريقة التنظيف الأنسب بناءً على نوع الحبر الموجود على الملابس، إذ تختلف معالجة البقع فيما لو كانت من الحبر الجاف أو السائل، أو حتى الدائم، كما أنّه لا داعي للقلق في حال كانت البقعة جافة وصعبة الإزالة؛ يُمكن استخدام أحد منتجات إزالة بقع الحبر الصعبة والدائمة المُتوفرة في الأسواق.

بالإضافة إلى ما سبق يجب اختبار مواد التنظيف المُراد استخدامها على زاويةٍ صغيرة مخفيَّة من الملابس قبل البدء بتنظيف بقع الحبر؛ وذلك للتأكد من أنّها لن تُسبب أيّ تلف أو تغيّر في لون القماش، ، مع الحرص على امتصاص أكبر قدر ممكن من بقعة الحبر قبل البدء بإزالتها باستخدام قطعة قماش جافة أو منشفة ورقية نظيفة، وذلك بالتربيت عليها بلطف دون فركها من كلا الوجهين الأمامي والخلفي؛ لأنّ الفرك قد يؤدي إلى توسيع البقعة أو تثبيتها أكثر في نسيج الملابس، كما يُنصح بوضع قطعة قماش بين طبقات قطعة الملابس المُلطَّخة بالحبر؛ لمنع انتشار البقعة أثناء تنظيفها.

كيفية التخلص من بقع الحبر الجاف من الملابس

تُعد بقع الحبر الجاف الحديثة خاصةً من أسهل أنواع الحبر التي يُمكن إزالتها عن الملابس، لا سيما عن الأقمشة المصنوعة من القطن والجينز، وذلك بوضع منشفة ورقية تحت البقعة أولاً، ثمّ وضع كمية مناسبة من الكحول الطبي عليها باستخدام القطّارة في حال كانت البقعة صغيرة، وفي حال كانت كبيرة يُمكن غمرها في وعاءٍ صغير فيه كحول طبي وتركها لمدة 15 دقيقة.

بعد ذلك تُمسَح البقعة بمنشفةٍ ورقية نظيفة أو قطعة قماش لإزالة أكبر قدرٍ ممكن منها، وتجنّب اتساعها، ثمّ تُغسَل بالماء البارد، وفي حال لم تختفِ بشكلٍ كامل، يُمكن استخدام مزيل البقع قبل الغسيل، ثمّ غسل قطعة الملابس بماءٍ ساخن مع مُبيّضٍ آمنٍ يتوافق مع نوع القماش، وتكرار الخطوات السابقة مرةً أخرى في حال ما زالت البقعة موجودة.

ملاحظة: يُفضَّل تجنّب استخدام الكحول الطبي على الملابس المصنوعة من الحرير أو الصوف، مع إمكانية استخدامه على الجينز، والكتان، والقطن، وكذلك البوليستر بشكلٍ خاص، كما يُمكن استخدام أحد منتجات تعقيم اليدين المتوفرة في الصيدليات بدلاً من الكحول، فهو المكوّن الأساسي لهذه المعقِّمات.

هل يمكن إزالة الحبر الدائم (الفلوماستر) من الملابس؟

تُعد بقع الحبر الدائم أو كما تُعرف أيضاً بأقلام حبر التحديد من أقوى البقع، حيث تعتمد صعوبة إزالتها على لون الحبر والمُدّة التي بقيت فيها البقعة على الملابس، ولإزالتها يُنصح بغمس قطعة قماش بيضاء نظيفة، أو إسفنجة في الكحول الطبي، ثمّ مسح البقعة بها ومحاولة إزالة أكبر قدرٍ ممكن منها، ثمّ غسلها بالماء البارد، وفي حال لم تختفِ تماماً، يُفضَّل تكرار الخطوة الأولى عِدة مرات، وفي النهاية غسل قطعة الملابس باستخدام الماء الساخن الآمن على نوع القماش.

ملاحظة: في حال بقاء أثرٍ لبقعة الحبر رغم كل المحاولات السابقة، يُنصَح حينها بنقع قطعة الملابس أو الجزء المتَّسخ بالحبر منها في محلولٍ من الماء البارد ومُبيِّض الأكسجين لمدة ثماني ساعات على الأقل، أو يُمكن استخدام أحد منتجات إزالة الحبر الدائم الموجودة في الأسواق.

طريقة إزالة بقع الحبر السائل من الملابس

تُعد بقع الحبر المائي أو السائل من بقع الحبر سهلة التنظيف، حيث يُنصح بوضع الجزء المتَّسخ بالحبر من قطعة الملابس فوق منشفة أو قطعة قماش نظيفة وجافة؛ لمنع انتشار الحبر إلى الأجزاء الأخرى من القماش، ثمّ وضع القليل من الماء عليه ومسحه بقطعة قماش نظيفة أخرى، حيث سينتقل جزء كبير من الحبر إلى قطعة القماش هذه.

بعد ذلك تُوضَع كمية صغيرة من منظِّف الغسيل السائل على بقعة الحبر، وتُترَك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثمّ تُغسَل قطعة الملابس بشكلٍ طبيعيّ باستخدام الماء الساخن المناسب لنوع النسيج، وفي حال ملاحظة عدم اختفاء البقعة بشكلٍ كامل قبل تجفيفها وبقي لها أثر، يُمكن إعادة الخطوات السابقة مرةً أخرى.

هل هناك طرق طبيعية فعّالة لإزالة الحبر من الملابس؟

يمكن أيضاً استخدام بعض المواد الطبيعية الموجودة في المنزل للتخلص من بقع الحبر الموجودة على الملابس، ومنها ما يأتي:

الملح 

يُسهم الملح في إزالة بقع الحبر الحديثة التي لم تجف تماماً، وذلك عن طريق تغطيتها به، ثمّ مسحها بلطف بمنشفةٍ ورقيةٍ مُبللة، ويُمكن تكرار هذه العملية أكثر من مرّة، ويجدر ذكر أنّه عادة ما يُنصح باستخدام الملح كخطوةٍ أولية للتخفيف من أثر البقعة، ثمّ استخدام إحدى طُرق التنظيف الأخرى.

الخل الأبيض ونشا الذرة

يُمكن استخدام الخل الأبيض وحده لإزالة بقع الحبر الدائم، وبقع الحبر الصعبة والجافة بشكلٍ عام، عن الملابس ذات الأقمشة المختلفة، والمصنوعة من الكتان خصيصاً، وذلك بخلط الخل الأبيض بنسبة 15 مل (ملعقة كبيرة) لكل لتر من الماء البارد، ويجب التنويه إلى ضرورة استخدام الماء البارد تحديداً؛ لأنّ الماء الساخن يزيد من ثبات البقعة، ثمّ نقع الجزء المتَّسخ بالحبر بمحلول الخل لمدة 30 دقيقة، مع فرك البقعة بلطفٍ باستخدام إسفنجة، أو قطعة قماش كل 10 دقائق تقريباً خلال فترة النقع، وفي النهاية غسل قطعة الملابس بالغسالة بالطريقة المعتادة.

ملاحظة: يُمكن أيضاً استخدام الخل الأبيض مع نشا الذرة لإزالة بقع الحبر، وذلك بخلط ثلاثة مقادير من نشا الذرة مع مقدارَين من الخل، حيث ستتشكل عجينة لينة، تُوضع على بقعة الحبر، وتُترَك حتى تجفَّ تماماً، ثمّ تُغسَل قطعة الملابس كالمعتاد.

صودا الخبز والماء

يعدّ خليط صودا الخبز والماء فعّالاً في إزالة بقع الحبر الجاف من معظم أنواع الأقمشة، ويُمكن تحضيره واستخدامه بخلط كمية من صودا الخبز مع الماء بنسبة 1:2 على التوالي، حتى تتشكل عجينة لينة، تُوضَع بعدها على بقعة الحبر، وستبدأ بالتفاعل معها وتتلاشى تدريجياً، وفي النهاية تُغسَل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة مع منظف الغسيل المناسب. 

الجلسرين

يُنصح باستخدام الجلسرين مع سائل غسيل الأطباق لإزالة بقع الحبر الجافة والقديمة خصوصاً؛ إذ يعمل على تفكيكها بشكلٍ جيّد، كما يُمكن استخدامه على معظم أنواع الأقمشة، بما في ذلك الأقمشة الحساسة، مثل الحرير، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق مع ملعقةٍ صغيرة من الجلسرين، ثمّ غمس قطعة قماش بيضاء في الخليط، ومسح بقعة الحبر بها بلطف، وتركها لمدة خمس دقائق، وفي النهاية غسل قطعة الملابس بالماء البارد، ثمّ بالغسالة كالمعتاد.

الحليب

يُمكن استخدام الحليب لإزالة بقع الحبر عن مختلف أنواع الأقمشة، خاصةً بقع الحبر السائل، وذلك عن طريق نقع الجزء المتَّسخ من قطعة الملابس في وعاءٍ من الحليب لفترةٍ جيّدة، طوال الليل مثلاً، ثمّ غسلها في صباح اليوم التالي بالطريقة المعتادة مع منظف غسيل مناسب.

المراجع

[1] parenting.firstcry.com, How to Remove Ink Stains From Clothes – 11 Easy Remedies
[2] ehow.com, What Is the Effect of Vinegar on Permanent Markers?
[3] wikihow.com, How to Get Ink Out of Clothes
[4] onegoodthingbyjillee.com, How To Remove Ink From Clothes And Get Ink Stains Out
[5] goodhousekeeping.com, How to Get Ink Out of Clothes, According to Cleaning Experts

July 17, 2024 / 9:42 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.