جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عروس الساحل الشرقي

أين تقع خورفكان في الشارقة؟ وما أهم معالمها؟

13 أغسطس 2024 / 1:35 PM
أين تقع خورفكان في الشارقة؟ وما أهم معالمها؟
download-img
download-img
download-img
download-img
تشتهر خورفكان بأنها أكبر المدن المطلة على الساحل الشرقي لإمارة الشارقة، وهي مدينة واعدة تفتخر بأصالتها وتاريخها، وتزخر بالمعالم الأثرية والتاريخية، وتشهد نمواً وتقدماً في مختلف المجالات، وفيما يلي سنخصص الحديث عن موقع مدينة خورفكان، وأهم المعالم الموجودة فيها.

موقع مدينة خورفكان في إمارة الشارقة

تقع مدينة خورفكان في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً على الساحل الشرقي المطل على خليج عُمان، وتبعد عن مدينة الشارقة مسافة 137 كيلومتراً باتجاه الشرق، في منتصف المسافة بين دبا والفجيرة، ويبلغ ارتفاع مدينة خورفكان عن مستوى سطح البحر حوالي 20 متراً.


كان الوصول إلى موقع مدينة خورفكان في الماضي صعباً، حيث كان يستغرق وقتاً طويلاً، وكانت الطرق الواصلة إليها وعرة وشاقة، إلى أن افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عام 2019 طريق خورفكان الشارقة الواصل بين خورفكان ومدن الإمارات، بطول 87 كيلومتراً وبتكلفة 6 مليارات درهم، مما سهّل الوصول إليها، وساهم في تنميتها في مختلف القطاعات وعلى جميع الأصعدة، بما في ذلك السياحية والاقتصادية والاجتماعية.

مميزات موقع مدينة خورفكان

تتمتع مدينة خورفكان بموقعٍ استراتيجي على الساحل الشرقي لإمارة الشارقة، مما يمنحها العديد من المميزات، بما في ذلك الطبيعة الخلابة، وتنوع التضاريس؛ ففي خورفكان توجد الجبال، والبحر، والمساحات الخضراء، والمزارع.


يوجد في مدينة خورفكان الساحلية أيضاً ميناء يُعد من موانئ الحاويات الرائدة عالمياً، ويؤدي دوراً فعالاً في رفد اقتصاد إمارة الشارقة، كما يتمتع بموقعٍ حيوي مطلٍ على المحيط الهندي خارج مضيق هرمز، ويستخدم لنقل الحاويات إلى عدة وجهات تشمل؛ شمال الخليج العربي، وشبه القارة الهندية، والبحر الأحمر، ومناطق شرق إفريقيا.


أيضًا، تتمتع خورفكان بأهمية سياحية، فهي من الوجهات المثالية لقضاء الإجازات وحتى النزهات القصيرة، بفضل ما تتمتع به من طبيعة خلابة، وموقعٍ مطلٍّ على الخليج، وتحيط به الجبال الشاهقة.


ومن الجدير بالذكر أنّ موقع خورفكان الاستراتيجي لم يحظَ بالاهتمام منذ عهد قريب فقط، حيث كشفت التنقيبات الأثرية عن وجود مستوطنة بشرية في المدينة يعود تاريخها إلى الألف الثانية قبل الميلاد، كانت مقامة على الجبال القريبة المجاورة للبحر، مما يدل على أنّ السكان في ذلك الحين وجدوا في موقع خورفكان مقومات العيش التي أتاحت لهم الاستقرار.

أهم المعالم في مدينة خورفكان

تزخر خورفكان بالمعالم والوجهات المتنوعة التي تستقطب السياح والزوار في المدينة، ومن أهم هذه المعالم على سبيل الذكر لا الحصر:

نصب المقاومة

يُكرّم هذا المبنى أهالي خورفكان ويخلد ما قدموه من تضحية أثناء الدفاع عن المدينة ضد الغزو البرتغالي عام 1507، ويتميز نصب المقاومة بأنه مبني على شكل خوذة، ويقع على قمةٍ جبلية قرب ميدان خورفكان، ويوفر هذا المعلم للزوار إطلالة خلابة على المدينة، وعروضاً سينمائية، كما يمكن فيه مشاهدة الأدوات والمقتنيات التي استخدمها سكان خورفكان في القرن 14 للدفاع عن المدينة.

ميدان خورفكان

تتوسط سارية علم الإمارات ميدان خورفكان بارتفاع 75 متراً، وقد تمّ تدشينها عام 2014 بمناسبة احتفالات اليوم الوطني الثالث والأربعين لدولة الإمارات، ويستقبل ميدان خورفكان الزوار للتنزه وسط أجواءٍ رائعة قريبة من الساحل والطبيعة الخلابة، بين الحدائق والنوافير، ويضم الميدان أيضاً مبخرة عملاقة ترمز إلى كرم الضيافة العربي.

سدّ الرفيصة

يقع هذا السد على الطريق الواصل بين خورفكان ومدينة الشارقة، وهو من معالم السياحة البيئية التي يقصدها الزوار بعيداً عن ضجيج المدن، ويحتوي السدّ على بحيرة، وشلال صناعي، وممشى، ومناطق ألعاب للأطفال، ومرافق متنوعة وغيرها، ويوفر سدّ الرفيصة للزوار عدداً من النشاطات؛ مثل مشاهدة الكائنات التي تعيش في البحيرة وحولها، والتجديف بقوارب الكاياك، وزيارة الحصن القريب من الموقع، والمشي عبر مسار الرفيصة الجبلي.

مدرج خورفكان والشلال

يتميز مدرج خورفكان بتصميمهِ الذي يجمع بين الطراز الروماني والعمارة الإسلامية، كما تمّ حفر مدرجاتهِ مقابل شاطئ مدينة خورفكان في سفح جبل السيده، وتقام فيه العروض والفعاليات وسط الطبيعة الخلابة، حيث تبلغ مساحته 1700 متر مربع، ويتسع لما يزيد عن 3500 من الحضور، وبالقرب من المدرج يوجد الشلال الاصطناعي المنحوت في الصخور الطبيعية بارتفاع 45 متراً، وقد تمّ تزويده بالأضواء التي تتوهج لصنع مشهدٍ رائع في المكان.

قرية نجد المقصار

تقع هذه القرية في مدينة خورفكان التاريخية، وقد عُثر فيها على نقوشات لخيولٍ وجمال يعود تاريخها إلى 2000 عام قبل الميلاد، كما تضم قرية نجد المقصار المعروفة بكونها من أبرز مراكز التجمعات البشرية القديمة بوادي وشي 13 منزلاً تاريخياً مشيداً من الطمي والحجارة، والتي يرجع تاريخها إلى أكثر من قرن من الزمن، ويوجد في موقع قريب من القرية حصن دفاعي، استخدم منذ 300 عام تقريباً لحماية القرية.

جزيرة صيرة خورفكان

تقع الجزيرة وراء ميناء خورفكان، على بعد مسافة قريبة من المدينة، ويمكن الوصول إليها على متن القارب، وتتميز جزيرة صيرة خورفكان بأنها جزيرة صخرية، وفيها شاطئ رملي مناسبٌ للتنزه، تنتشر في أرجائه أكواخ تأجير المعدات للغواصين الذين يقصدون الجزيرة لمشاهدة الأسماك والكائنات البحرية؛ مثل السلاحف البحرية، وسمك الملاك العربي، وسمك الراي اللاسع، وثعبان البحر الموراي.

معالم بارزة أخرى في خورفكان

من المعالم والوجهات الأخرى المميزة في مدينة خورفكان في إمارة الشارقة حصن خورفكان الذي يتضمن معروضات أثرية من المنطقة، ومجسماتٍ وصورًا تعرّف الزوار على تاريخ المدينة والساحل الشرقي للإمارة، وهناك أيضاً استراحة السُحب الواقعة على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر، والتي تتيح مشاهدة خورفكان من كلّ الاتجاهات، بالإضافة إلى وجود شاطئ اللؤلؤية وشاطئ خورفكان اللذين يعتبران من الوجهات العائلية في المدينة والمناسبة للتنزه والرياضات المائية.


أيضاً، هناك وادي شيص الذي يُعرف بأنه أحد أجمل المواقع الطبيعية في خورفكان الواقع بين جبال الحجر، ويمكن زيارته لممارسة المشي لمسافات طويلة، أما حديقة شيص فهي وجهة للنزهات العائلية، ويوجد فيها شلال اصطناعي يزيد ارتفاعه عن 25 متراً، بينما يمثل مسجد سالم المطوع الواقع على السواحل الشرقية لمدينة خورفكان معلماً تاريخياً شُيد قبل قرنين من الزمن، ويتميز بمئذنته التي تشبه القوس.


من المعالم الأخرى المميزة في خورفكان برج العدواني الذي كان في الماضي منارة قديمة لميناء المدينة، ويتميز عن أبراج منطقة الخليج بعدم استخدام الأخشاب في بنائه، وهناك برج الرابي الذي كان برجاً دفاعياً في الماضي، أما اليوم فهو يوفر للزوار إطلالة رائعة على ارتفاع 395 متراً، وبالنسبة لسوق شرق في خورفكان، فهو يعبق بأجواء الماضي من الفترة التي سبقت عصر النفط، ويمكن لزوارهِ الاستمتاع بأنشطة أخرى فيه غير التسوق؛ مثل التجول في أزقة السوق، وتناول المأكولات والمشروبات في المقاهي والمطاعم القريبة.

المراجع

[1] mcy.gov.ae, موقع خورفكان
[2] مجلة الشرقية، خورفكان أفضل مدينة سياحية عربية.. إنجازات ومقومات جاذبة
[3] visitsharjah.com, Khorfakkan
[4] sharjahports.gov.ae, Ports & Terminals
[5] visitsharjah.com, Al Rafisah Dam
[6] worldscoolestwinter.ae, Najd Al-Maqsar Village
[7] sharjahmuseums.ae, Resistance Monument
[8] sharjahmuseums.ae, Hisn Khor Fakkan

August 13, 2024 / 1:35 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.