جار التحميل...

°C,

الثآليل الجلدية

إن الثآليل الجلدية "cutaneous Warts" هي عبارة عن نتوء خشن الملمس، ينمو على سطح الجلد، ويظهر بأشكال وأحجام مختلفة، ويصيب جميع الأعمار، وتبلغ مدة الحضانة للفيروس "المدة بين العدوى حتى ظهور الأعراض" فترة تصل إلى 6 أشهر أو أكثر بعد التعرض له.
الأسباب:

إن الثآليل الجلدية تحدث نتيجة الإصابة بفيروس يسمى فيروس الورم الحليمي البشري Human papilloma virus "HPV" 
وهو معدي، وينتقل عن طريق ملامسة الجلد والثؤلول بشكل مباشر، كما أن بعض النظريات ترجح انتقاله عبر الجماد، لكن لم يثبت ذلك علمياً.
 
التشخيص:

يتم تشخيص الثآليل الجلدية اعتماداً على الفحص السريري، وفي الغالب لا توجد حاجة لأخذ خزعة من الجلد، أو غيرها من الاختبارات.
إن الثآليل الجلدية قد تكون مستديرة، أو بيضاوية وقد تكون أفتح أو أغمق من الجلد الذي يكون حولها، كما يمكن ملاحظة نقاط سوداء صغيرة في منتصف الثؤلول، ويمكن أن تحدث الثآليل الجلدية في أي منطقة من الجلد، ولكن غالباً تتواجد على الأصابع وباطن القدمين.
 
العلاج:

إن الثآليل الجلدية قد تختفي من دون أي علاج في غضون عامين، وفي الغالب يكون الشفاء أبطأ عند البالغين، وقد يستغرق فترة تصل إلى عدة سنوات أو أكثر، وخلال هذا الوقت قد يكبر الثؤلول، أو قد تظهر ثآليل جديدة، وكذلك حتى بعد الشفاء أو بعد العلاج فانه يمكن أن تتكرر الإصابة بالثآليل أكثر من مرة.

وهناك العديد من الطرق لعلاج الثآليل والتي تعتمد على مكان الثؤلول وتقبل المريض للعلاج، كما أن معظم العلاجات قد تستغرق عدة أسابيع أو أشهر منها.

1- حمض الساليسيليك   Salicylic acid يؤدي إلى تقشير الثآليل، وقد يحفز أيضاً المناعة في المكان المصاب، وتشمل مزايا الحمض أنه غير مؤلم ويمكن استخدامه في المنزل للأطفال والبالغين، ولا توجد له آثار جانبية خطيرة، ولكن يمكن أن يسبب تهيج الجلد.

2- العلاج بالتبريد Cryotherapy باستخدام النيتروجين السائل، ومن عيوب العلاج بالتبريد هو الألم، الذي يصاحب العلاج، ونتيجة لذلك، يتم استخدامه عند الأطفال الأكبر سناً والبالغين. 
ومن الآثار الجانبية: الألم واحمرار الجلد ونقص تصبغ الجلد في المكان المصاب.

3- استخدام الشريط اللاصق Duct tape ويفضل استخدام الشريط اللاصق الفضي sliver tape، ويجب تغطية الثآليل بالشريط اللاصق، ويترك في مكانه لمدة 6 أيام، ثم تكرر العملية مجدداً لمدة 6 أيام أخرى.
 وقد أظهرت بعض الدراسات نجاح هذه الطريقة في العلاج، بينما البعض الآخر لم يثبت فعاليته. 

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوصى بالعلاج بالشريط اللاصق لمن يعاني من مرض السكر أو تلف الأعصاب neuropathy.

4- حقن المكان المصاب باستخدام أدوية المناعة أو الكيميائية، كالتي تستعمل لعلاج الأورام السرطانية.

5- الاستئصال الجراحي عن طريق المشرط، وميزته هي الإزالة الفورية للثؤلول، لكن يمكن أن تنتج ندوباً أو آثاراً بعد الجراحة، وقد تكون مؤلمة في حالة الثؤلول المتواجد في باطن القدم. 

كما يمكن استخدام الليزر في بعض الحالات.
April 10, 2023 / 10:38 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.