جار التحميل...

°C,

اضطراب الاكتناز أو التخزين القهري "الجزء الثاني"

لا شك أن اضطراب الاكتناز القهري يعرف بصعوبة التخلي عن الممتلكات الخاصة بسبب الحاجة المتصورة لحفظ هذه الأشياء والشعور بالضيق عند التفكير في التخلص منها، مما يؤدي إلى تكديسها، مسببة الفوضى في مكان التخزين.
التشخيص

لتشخيص اضطراب الاكتناز، يجب استيفاء جميع المعايير الستة:
● الصعوبة المستمرة في التخلص من الممتلكات أو التخلي عنها، بغض النظر عن قيمتها الفعلية.
● ترجع هذه الصعوبة إلى الحاجة المتصورة إلى حفظ العناصر والضيق المرتبط بالتخلص منها.
● تؤدي صعوبة التخلص من الممتلكات إلى تراكم الممتلكات التي تزدحم وتكدس في مناطق المعيشة، أما إذا كانت مناطق المعيشة غير مزدحمة، فهذا فقط بسبب تدخلات أطراف ثالثة على سبيل المثال، أفراد الأسرة، عمال النظافة الخ.
● يتسبب الاكتناز في ضائقة كبيرة أو ضعفاً في المجالات الاجتماعية أو المهنية أو غيرها من مجالات الأداء المهمة (بما في ذلك الحفاظ على بيئة آمنة للذات وللآخرين).
● لا يُعزى الاكتناز إلى حالة طبية أخرى (مثل إصابة الدماغ، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية، ومتلازمة برادر ويلي).
● لا يتم تفسير الاكتناز من خلال أعراض اضطراب عقلي آخر (على سبيل المثال، الهواجس في اضطراب الوسواس القهري، أو انخفاض الطاقة في اضطراب الاكتئاب الرئيسي، أو الأوهام في الفصام أو اضطراب ذهاني آخر، أو العجز الإدراكي في اضطراب الإدراك العصبي الرئيسي، أو المصالح المقيدة في اضطراب طيف التوحد).

تشمل المعايير الأخرى للتشخيص:

1- الاستحواذ المفرط، إذا كانت صعوبة التخلص من الممتلكات مصحوبة باقتناء مفرط للعناصر غير المطلوبة، أو التي لا توجد مساحة متاحة لها.
2- درجة إدراك الفرد لإصابته باضطراب الاكتناز، حيث توجد 3 درجات وهي:
• إدراك جيد أو مقبول، حيث يدرك الفرد أن المعتقدات والسلوكيات المتعلقة بالاكتناز تمثل مشكلة.
• ضعف البصيرة، حيث أن الفرد مقتنع في أغلب الأوقات بأن المعتقدات والسلوكيات المتعلقة بالاكتناز ليست مشكلة، على الرغم من وجود أدلة على عكس ذلك.
• غياب البصيرة، يكون الفرد مقتنعاً تماماً بدون أدنى شك بأن المعتقدات والسلوكيات المتعلقة بالاكتناز ليست مشكلة، على الرغم من وجود أدلة على عكس ذلك.

المضاعفات


يمكن أن يسبب اضطراب الاكتناز مجموعة متنوعة من المضاعفات، بما في ذلك:
-زيادة خطر السقوط.
-الإصابة أو الوقوع بسبب نقل العناصر أو سقوطها.
-الصراعات الأسرية.
-الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية.
-الظروف غير الصحية التي تشكل خطراً على الصحة.
-خطر الحريق.
-أداء العمل الضعيف
-القضايا القانونية مثل الإخلاء

الوقاية


نظراً لأنه لا يُفهم الكثير عن أسباب اضطراب الاكتناز القهري، فلا توجد طريقة معروفة للوقاية منه، ومع ذلك، كما هو الحال مع العديد من حالات الصحة العقلية، فإن الحصول على العلاج عند أول علامة على وجود مشكلة، قد يساعد في منع الاكتناز من التدهور.

العلاج:

قد يكون علاج اضطراب الاكتناز أمراً صعباً، لأن الكثير من الناس لا يدركون التأثير السلبي للاكتناز على حياتهم، أو لا يعتقدون أنهم بحاجة إلى العلاج، وإذا تم أخذ هذه الممتلكات أو الحيوانات بعيداً، فغالباً ما يتفاعل الناس مع الإحباط والغضب ويجمعون المزيد بسرعة، للمساعدة في تلبية الاحتياجات العاطفية.

إن العلاج الرئيسي لاضطراب الاكتناز هو العلاج السلوكي المعرفي، ويمكن إضافة الأدوية، خاصة إذا كان المصاب يعاني من القلق أو الاكتئاب.

والعلاج النفسي، والذي يسمى أيضاً العلاج بالكلام، هو العلاج الأساسي، حيث أن العلاج السلوكي المعرفي هو الشكل الأكثر شيوعاً للعلاج النفسي المستخدم في علاج اضطراب الاكتناز القهري. 
كما أن العلاج السلوكي المعرفي يفيد المصاب بشكل كبير في عدد من جوانب حياته منها:
-تعلم كيفية تحديد وتحدي الأفكار والمعتقدات المتعلقة بالحصول على العناصر وحفظها.
-تعلم مقاومة الرغبة في الحصول على المزيد من العناصر.
-تعلم كيفية تنظيم، وتصنيف الممتلكات للمساعدة في تحديد الأشياء، التي يجب التخلص منها.
-تحسّين المهارات في اتخاذ القرار والتأقلم.
-تعلم كيفية تقليل العزلة، وزيادة المشاركة الاجتماعية بأنشطة أكثر فائدة.
-تعلم طرق لتعزيز الدافع للتغيير.

وتجدر الإشارة إلى أنه غالباً يتضمن العلاج مساعدة روتينية من العائلة والأصدقاء للمساعدة في إزالة الفوضى. 

وبالنسبة للأطفال المصابين باضطراب الاكتناز القهري، من المهم إشراك الوالدين في العلاج. 

وقد يعتقد بعض الآباء على مر السنين أن السماح لأطفالهم بالحصول على عدد لا يحصى من العناصر، وحفظها قد يساعد في تقليل قلق أطفالهم، لكن في الواقع قد يفعل العكس، ويزيد القلق لذلك، فبالإضافة إلى علاج الطفل، يحتاج الآباء إلى إرشادات مهنية لتعلم كيفية الاستجابة والمساعدة في العلاج. 

ولا توجد حالياً أي أدوية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج اضطراب الاكتناز القهري، وعادةً ما تُستخدم الأدوية لعلاج اضطرابات أخرى، مثل القلق والاكتئاب اللذان يحدثان غالباً جنباً إلى جنب مع اضطراب الاكتناز. 

والأدوية الأكثر شيوعاً هي نوع من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، كما أن البحث مستمر عن أكثر الطرق فعالية لاستخدام الأدوية في علاج اضطراب الاكتناز.
 
April 04, 2021 / 10:30 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.