جار التحميل...

°C,

التليف الكيسي "الجزء الثاني"


لا شك أن التليف الكيسي (cystic fibrosis) هو اضطراب وراثي يسبب ضرراً شديداً للرئتين والجهاز الهضمي، وأعضاء أخرى في الجسم.
4-كيف يتم علاج التليف الكيسي؟

التليف الكيسي حالة تستمر مدى الحياة. حتى الآن، لا يوجد علاج لهذا المرض، لكن يمكن استخدام علاجات مختلفة للمساعدة في تخفيف الأعراض.
وتشمل العلاجات ما يلي:

● أدوية المضادات الحيوية للمساعدة في الوقاية من العدوى أو علاجها.
● الأدوية للمساعدة بفتح المجاري الهوائية في الرئتين.
● الأدوية التي تساعد على ترقيق المخاط في الرئتين.
● الأدوية المسماة "CTFR modulators" - هذه الأدوية (Trikafta ، Symdeko ، Kalydeco ، Orkambi) يمكن أن تساعد في علاج الأعراض الناتجة عن جين التليف الكيسي غير الطبيعي، كما يمكن للطبيب إجراء اختبار الجينات لمعرفة ما إذا كان أي من هذه الأدوية قد يصلح للمصاب.
● العلاج الطبيعي للصدر، لتخفيف المخاط في الرئتين، وتتمثل إحدى الطرق في ضرب صدر الطفل وظهره لتخفيف المخاط، كما تتضمن الطرق الأخرى استخدام أجهزة خاصة.
● زراعة الرئة باستبدال رئتي الشخص المريضة برئتين سليمتين، لكن لا يتم إجراء زراعة الرئة إلا إذا كان الشخص يعاني من مرض شديد ويستوفي شروطًا معينة.
● تناول الأدوية (تسمى "الإنزيمات") للمساعدة في هضم الطعام في الأمعاء.
● اتباع نظام غذائي خاص وتناول الفيتامينات.

5-كيف يمكن مساعدة المصاب على البقاء بصحة جيدة قدر الإمكان؟

هناك أشياء يمكن أن تساعد الشخص المصاب بالتليف الكيسي على البقاء بصحة جيدة قدر الإمكان:
● العمل على زيادة الوزن الكافي. 
● عدم السماح لأي شخص بالتدخين في المنزل.
● ممارسة الرياضة بانتظام.
● إتباع تعليمات الطبيب بخصوص العلاجات والزيارات.
● التأكد من حصول الشخص على جميع اللقاحات التي يوصي بها الطبيب، حيث يمكن للقاحات أن تمنع بعض أنواع العدوى الخطيرة أو المميتة.
● غسل اليدين باستمرار.

6- ماهي مضاعفات هذا المرض؟


يمكن أن تؤثر مضاعفات التليف الكيسي على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والتناسلي، وكذلك الأعضاء الأخرى، كما يلي:
1- تلف الممرات الهوائية (توسع القصبات) (bronchiectasis)، وهو حالة رئوية مزمنة مع اتساع غير طبيعي وتندب في الشعب الهوائية، فيجعل من الصعب تحريك الهواء داخل وخارج الرئتين وإزالة المخاط من أنابيب الشعب الهوائية.
2-أورام الأنف (الزوائد الأنفية) بسبب التهاب بطانة الأنف وتورمها.
3-استرواح الصدر(Pneumothorax) في هذه الحالة، يتسرب الهواء إلى الفراغ الذي يفصل الرئتين عن جدار الصدر، مما يؤثر في جزء من الرئة أو كلها، كما يمكن أن يسبب ألماً مفاجئاً في الصدر وضيقاً في التنفس.
4- توقف التنفس وفشل الجهاز التنفسي وهو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة، حيث أنه بمرور الوقت، يمكن أن تتلف أنسجة الرئة بشدة، وعادة ما تسوء وظيفة الرئة تدريجياً، ويمكن أن تصبح في النهاية مهددة للحياة.
5- مرض السكري، حيث ينتج البنكرياس الأنسولين الذي يحتاجه الجسم لاستخدام السكر، وقد يزيد التليف الكيسي من خطر الإصابة بمرض السكري لتأثيره على البنكرياس، حيث أن حوالي 20% من المراهقين و40% إلى 50% من البالغين المصابين بالتليف الكيسي يصابون بمرض السكري.
6-أمراض الكبد، حيث قد يتعرض الأنبوب الذي ينقل المادة الصفراء من الكبد والمرارة إلى الأمعاء الدقيقة إلى الانسداد والاتهاب، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الكبد، مثل اليرقان ومرض الكبد الدهني وتليف الكبد، وأحياناً حصوات المرارة.
7-ترقق العظام (هشاشة العظام)، والتهاب المفاصل، وآلام المفاصل وآلام العضلات.
8-أمراض نفسية، حيث أن التعامل مع مرض مزمن ليس له علاج قد يسبب الخوف والاكتئاب والقلق.


February 28, 2021 / 8:42 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.