جار التحميل...
ورغم أنّ تغيير الإطارات بوساطة فنّي مُختَص يُعَدّ الخيار الأسهل، فإنّ تغييرها عند الحاجة ممكن لأيّ شخص؛ باتِّباع الخطوات الآتية:
عند اكتشاف وجود ثقب في الإطار، أو سماع صوت غريب مع اهتزاز السيارة، لا بُدّ من تقليل السرعة تدريجياً، وتجنُّب التوقُّف المُفاجئ، أو الانعطاف الحادّ، ثمّ البحث عن مكان آمِن و أرض مُستَوية؛ لضمان ثبات السيارة، ومنع تحرُّكها، وينبغي أيضاً تجنُّب التوقُّف على جوانب الطرق الضيِّقة، أو المُنحدِرة، أو المُنعطَفات، أو في مناطق ذات حركة مروريَّة كثيفة.
وينبغي أيضاً تشغيل أضوية التحذير "الأضواء الرُّباعية"؛ لمساعدة السائقين الآخرين على رؤية السيارة، ومن ثَمَّ تجنُّب الحوادث، مع ضرورة التأكُّد من خُلُوّ السيارة من الرُّكّاب.
بمُجرَّد التوقُّف، تُثبَّت السيارة على وضعيَّة التوقُّف (Park) إن كان ناقل الحركة فيها أوتوماتيكيّاً، أو في وضع الرجوع إلى الخلف (Reverse) إن كان ناقل الحركة يدويّاً "قير عادي"، مع ضبط الفرامل اليدوية (Handbrake)؛ لضمان ثبات السيارة، ومنعها من التحرُّك أثناء تغيير الإطار.
ويُفضَّل وضع قِطَع حاجزة، مثل: الطوب، أو حجر، خلف العجلة المُقابلة لتلك التي يجري تغييرها، أو أمامها؛ لمزيد من الأمان؛ فعند تغيير العجلات الأمامية -مثلاً-، يُوضَع الطوب خلف الإطارات الخلفية.
هناك ثلاثة عناصر أساسية لا بُدّ من وجودها دائماً في السيارة، وهي: إطار احتياطي، والرافِعة (الجكّ) ، ومفتاح العجلات، إلى جانب عناصر إضافية قد تجعل تغيير الإطار أسهل، وتشمل مصباحاً يدويّاً، وقفّازات، ومقياس ضغط الإطارات، ودليل المُستخدِم الخاصّ بالسيارة.
وفي أغلب المركبات، تكون هذه الأدوات مُخزَّنة في حجرة تحت أرضية صندوق السيارة، بينما تُخزَّن الإطارات الاحتياطية في بعضها الآخر أسفل الجزء الخلفي منها، مثل: الشاحنات، وسيّارات الدفع الرُّباعي.
إذا كانت السيارة مُزوَّدة بغطاء عجلة، فيمكن نَزعه في معظم السيارات باستخدام الطرف المُسطَّح من مفتاح العجلات، ثمّ تثبيت المفتاح على صواميل العجلة، وتدويره بقُوَّة بعكس اتِّجاه عقارب الساعة، مع مراعاة فَكِّها بما يكفي لتدويرها باليد دون إزالتها بالكامل.
لا بُدّ من وضع الرافعة في المكان الصحيح قبل رفع السيارة؛ أي بجانب العجل المُراد تغييره، مع تثبيتها على الجزء المعدني أسفل السيارة، وتجنُّب وضعها أسفل المناطق البلاستيكية، علماً بأنّ معظم هياكل السيارات تضمّ مناطق مُخصَّصة لذلك قد تختلف باختلاف نوعها؛ لذا، يُمكن الاستعانة بدليل استخدام السيارة؛ لتحديد موقعها بدِقَّة.
ويُفضَّل وضع قطعة خشبية تحت الرافِعة على الأرض؛ لمنع انزلاقها، وخاصَّة عند العمل على الأسطُح الأسفلتية، وبعد وضع الرافعة بصورة صحيحة، يُلَفّ مقبض الرافِعة ببُطء وسلاسة إلى أن ترتفع العجلة عن الأرض نحو 15 سم، وينبغي الحرص على عدم وضع أيّ جزء من الجسم تحت السيارة أثناء عملية الرفع أو بعدها.
تُفَكّ صواميل العجلات بعكس اتِّجاه عقارب الساعة إلى أن تُحرَّر تماماً، ويُفضَّل تجميع الصواميل معاً؛ لاستخدامها لاحِقاً عند تثبيت الإطار البديل، ثمّ يُسحَب الإطار برفق بعيداً عن السيارة، ويُوضَع في مكان آمِن بعيداً عن الطريق؛ لتجنُّب أيّ مخاطر.
قبل تثبيت الإطار الاحتياطي، ينبغي التحقُّق من سلامته، والتأكُّد من عدم وجود أيّ تلف فيه، ثمّ وضعه في مكانه عن طريق مُحاذاة الثقوب في الإطار الاحتياطي مع دعامات صواميل العجلات؛ لضمان تثبيته تثبيتاً صحيحاً، ويُدفَع الإطار نحو السيارة، ثمّ تُركَّب صواميل العجلات باستخدام اليد دون إحكام شَدِّها في هذه المرحلة.
باستخدام الرافعة، يجري إنزال السيارة ببُطء إلى أن يبدأ الإطار الاحتياطي في ملامسة الأرض؛ ممّا يساعد في تثبيته أثناء بدء عملية شَدّ الصواميل، ويُفضَّل شَدّ الصواميل باستخدام المفتاح تدريجياً بالتناوُب بين كلّ صمولة وأخرى، بحيث يكون الترتيب مثلاً: 1، 3، 5، وبعد ذلك، يُمكن التحقُّق من شَدّ الصواميل كاملةً بإحكام.
ينبغي التحقُّق من ضغط الهواء في الإطار الجديد؛ للتأكُّد من أنّه مُنفوخ بصورة صحيحة، أو أنّه في حاجة إلى الهواء، ثمّ القيادة ببُطء إلى أقرب مَحطَّة للوقود؛ لزيادة ضغط الإطار إلى المستوى الصحيح، ولتجنُّب الأضرار الكبيرة والمُكلِفة.
وفي الختام، يُوضَع الإطار القديم في صندوق السيارة بعد الانتهاء من عملية تبديل الإطارات، ويُنصَح بالتوجُّه مباشرة إلى ميكانيكي موثوق لاختباره، وإصلاحه إن أمكن، أو الاستثمار في إطار احتياطي جديد على الفور.
المراجع
[1] continental-tires.com, How to change a tire | Continental Tires
[2] bridgestonetire.com, How to Change a Flat Tire
[3] caranddriver.com, How to Change a Flat Tire Quickly and Safely
[4] wikihow.com, How to Put a Spare Tire on Your Vehicle: 11 Simple Steps
[5] endurancewarranty.com, How To Change Your Car's Tires