جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
قوة الإرادة

التعرف على أنواع الألعاب البارالمبية

24 أكتوبر 2024 / 10:54 PM
التعرف على أنواع الألعاب البارالمبية
download-img
تُعد الألعاب البارالمبية (Paralympic Games) مسابقة رياضية عالمية للأشخاص ذوي الإعاقة، سواءً الإعاقة الجسدية، مثل بتر الأطراف، والشلل الرباعي أو النصفي، أو الإعاقة البصرية، مثل العمى، وضعف البصر، أو الإعاقة الذهنية، أو حتى حالات قُصر القامة.د

ووفقاً للموقع الرسمي للجنة البارالمبية الدولية (IPC)، فإنّ هناك 28 لعبة بارالمبية معتمدة فيها من قِبل اللجنة، تنقسم ما بين ستة ألعاب شتوية و22 لعبة صيفية.


كما أنّ بعض الألعاب البارالمبية مشابهة لتلك الموجودة في الألعاب الأولمبية، لكن مع إجراء بعض التعديلات على سياسات اللعب والأدوات المستخدمة فيها، لتناسب القدرات المختلفة للّاعبِين ذوي الإعاقة الجسدية أو الذهنية. 

الألعاب البارالمبية الصيفية

تشمل الآتي:

ألعاب الرماية

تتوفر مسابقتان للرماية في البارالمبياد؛ أولها رماية السهم والقوس (Para Archery)، التي يرمي فيها اللاعبون عدداً معيناً من الأسهم ضمن مسافة تتراوح ما بين 50-70 متراً، وهي متاحة لذوي الإعاقة الجسدية، وثانياً الرماية بالأسلحة الهوائية (Shooting Para) التي تعتمد على المسدس أو البندقية، ويتنافس فيها اللاعبون من المسافات (10، أو 25، أو 50) متراً، وهي متاحة لذوي الإعاقة الجسدية، وقصار القامة.

ألعاب القوى

تشمل ألعاب القوى البارالمبية (Para Athletics) ثلاث فئات رئيسية، مسابقات المضمار، مثل الماراثون، وسباقات السرعة للمسافات المتوسطة أو الطويلة، ومسابقات القفز، مثل القفز الطويل، أو الثلاثي، أو العالي، ومسابقات الرمي، كرمي القرص، أو الرمح، أو الجلة.


يُسمَح لجميع أنواع الإعاقة ضمن الفئات الرئيسية المشاركة في مسابقات ألعاب القوى، ويُمكن لذوي الإعاقة الجسدية استعمال الكراسي المتحركة مثلاً، أو الأطراف الصناعية، هذا بجانب توفر مرشدين لذوي الإعاقة البصرية.

ألعاب المضرب 

تتوفر عدة رياضات بارالمبية تعتمد على استخدام لاعبَين للمضرب، وتبادل الكرة أو الريشة بينهما، كلعبة تنس الريشة (Para Badmintonالتي يُقسَم الرياضيون فيها إلى عدة فئات وفق الصعوبات الحركية، فمنها فئتان للكراسي المتحركة، وثلاث فئات للّاعبِين القادرين على الوقوف، وفئة لقصار القامة.


تتاح رياضة مضرب أخرى في البارالمبياد، وهي تنس الطاولة (Para table tennis) التي يعتمد مبدأ لعبها على الرمي المتبادل لكرة صغيرة على طاولة تفصل بين اللاعبِين المتنافسِين، وتتميز بأنّها ثالث أكبر رياضة بارالمبية من حيث عدد اللاعبِين، حيث يستطيع جميع ذوي الإعاقة ممارستها، ما عدا ذوي الإعاقة البصرية.

البوكيا 

تُعد البوكيا (Boccia) إحدى الرياضات التي تُميّز الألعاب البارالمبية عن مثيلتها الأولمبية، وهي مناسبة لذوي الإعاقة الحركية على الكرسي المتحرك، وغيرهم ممن يُعانون من الشلل الدماغي، والضعف الشديد في أطراف الجسم، ويعتمد مبدأ لعبها على رمي كرة بيضاء صغيرة تُسمى (Jack) في ساحة اللعب، ويُزوَّد كل فريق بست كرات بلونٍ معين، ويهدف اللاعبون إلى رمي كرات فريقهم لتكون أقرب ما يكون للكرة البيضاء، ويفوز الفريق كلما كانت كراته أقرب منها.

ألعاب الكرة الجماعية

تُتاح ثلاثة أنواع من ألعاب الكرة في البارالمبياد، أولها كرة الهدف (Goalball)، التي لا مثيل لها في الأولمبياد، فهي إحدى الرياضات المخصصة لذوي الإعاقة البصرية، وتتمثل بإدخال كرة يدوياً تحوي أجراساً بداخلها في مرمى الخصم، ويجب على اللاعبِين ارتداء غطاء عينين أسود لضمان منافسة عادلة.


بالإضافة إلى كرة القدم للمكفوفين (Blind football)، ويشترط فيها ارتداء غطاء العين الأسود لجميع المشتركين ما عدا حارس المرمى، الذي يستطيع الرؤية بشكلٍ كلي أو جزئي، وتَكمُن وظيفته في توجيه أعضاء فريقه أيضاً.


وكذلك كرة الطائرة جُلُوساً (Sitting Volleyball) والمتاحة لذوي الإعاقة الجسدية والذهنية، ويمارسها اللاعبون جُلُوساً على أرضية الملعب، وتتشابه قوانينها مع مثيلتها الأولمبية مع بعض التعديلات على مساحة الملعب، وارتفاع الشبكة الفاصلة.

ألعاب التجديف في الماء

يتنافس اللاعبون البارالمبيون في سباق قوارب الكانو (Para Canoe)، التي يجدف بها اللاعب باتجاه جلوسه نفسه باستعمال عصا طويلة منفصلة عن القارب، وسباق الزوارق (Para Rowing) التي يتحكّم بها المتسابقون بمجدافَين متّصلَين بالقارب ليسير باتجاهٍ معاكس لجلوس اللاعبِين، ويُصنَّف المتسابقون إلى فئاتٍ مختلفة، وفقاً لنوع إعاقتهم، ومكانها في الجذع، والقدمين، واليدين، بهدف الحفاظ على توازن المتنافسين وثباتهم داخل القارب.

الألعاب القتالية

تُتيح الألعاب البارالمبية المنافسة في رياضتَين قتاليتَين، أولهما الجودو (Para Judo)، وهي منافسة مخصصة لذوي الإعاقة البصرية جزئياً أو كلياً، وتعدَّل قوانينها لتناسب احتياجاتهم؛ كقانون وجوب الإمساك بزيّ الخصم قبل بدء المباراة، وعدم إفلاته طول القتال، هذا بجانب رياضة التايكواندو (Para Taekwondo) التي يُمكن لذوي الإعاقة الجسدية المشاركة فيها.

ركوب الدراجات

يتميز ركوب الدراجات (Para cycling) للأشخاص ذوي الإعاقة بإتاحة أنواع من الدراجات متناسبة مع نوع الإعاقة، فمنها الدراجة ثنائية أو ثلاثية العجلات، والدراجة اليدوية (Handcycle)، التي يتحكّم بها المتسابق باستخدام أطرافه العلوية، ودراجة ترادفية (Tandem) للمكفوفين التي تسمح بعدّة رّكاب، ويُشترَط أن يكون قائدها مبصراً.


يمارَس ركوب الدراجات كلعبة منفصلة، أو كجزء من لعبة السباق الثلاثي (Para Triathlon) التي تتضمن ثلاث ألعاب، السباحة لمسافة 750 متراً، ثم قيادة الدراجة 20 كم، يتبعها الركض 5 كم، وذلك مع مراعاة فروق الصعوبات الجسدية المختلفة لذوي الإعاقة، كاستعمال الكرسي المتحرك بدلاً من الركض.

ركوب الخيل

يُتاح ركوب الخيل في مسابقات الفروسية البارالمبية (Para Equestrian)، وتتضمن عِدة منافسات، لكن أشهرها المنافسات التي تعتمد على الترويض، ومهارة التحكّم بالأحصنة، وهي متاحة لذوي الإعاقة الجسدية والبصرية، إلّا أنّ اللاعبِين ذوي الإعاقة البصرية يحصلون على مرشد للتوجيه والمساعدة.

ألعاب الكرسي المتحرك

تُتاح عدة ألعاب مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة المعتمدِين على الكرسي المتحرك فقط، وتتطابق قواعدها مع مثيلاتها من الألعاب الأولمبية، مع تعديلات على الميدان، ليكون مناسباً للتنافس على الكراسي المتحركة، وهي المبارزة، والرغبي، وكرة التنس، وكرة السلة.

رفع الأثقال

تختبر لعبة رفع الأثقال لذوي الإعاقة (Para Powerlifting) قوة الجزء العلوي من الجسم، وبذلك لا يؤثر شلل الجزء السفلي الجزئي أو الكلي في أداء اللاعب، حيث يتنافس اللاعبون في تمارين الضغط للصدر باستعمال الأثقال (Bench Press)، وهي متاحة لذوي الإعاقة الجسدية في الأطراف السفلية أو الوركين.

الألعاب البارالمبية الشتوية

تشمل الآتي: 

ألعاب التزلج على الثلج

تتوفر أربع ألعاب بارالمبية ثلجية، يتنافس الرياضيون ذوو الإعاقة فيها؛ وهي التزلج على منحدرات الجبال الثلجية (Paralympic Alpine Skiing)، أو استعمال اللوح الثلجي (Para snowboard)، والسباق على مضمار ثلجي (Para Cross-Country Skiing)، والبياثلون (Biathlon) الذي يتضمن التزلج على مضمارٍ ثلجي عدة دورات، مع التوقف فيما بينها لرماية الأهداف باستخدام البندقية.

ألعاب المنافسة على الجليد

تتضمن الألعاب البارالمبية الشتوية مسابقتين، يتنافس فيها فريقان ضد بعضهما على الجليد، أولهما الكيرلنج للاعبي الكرسي المتحرك (Wheelchair Curling)، وتعتمد على دفع قرص جرانيت ثقيل يدوياً، أو باستعمال العصا ليصل إلى مكان محدد على الجليد، والأخرى هي الهوكي (Para-Ice Hockey) التي يتنافس فيها الفريقان على تسجيل الأهداف، من خلال تمرير القرص المطاطي (Puck) باستعمال العصا، ويجلس اللاعبون على الزلاجة ثنائية الشفرات لمراعاة الصعوبات الحركية في القدمين. 

 

 المراجع


[1] olympics.com, PARIS 2024 PARALYMPIC SPORTS
[2] paralympic.org, PARALYMPIC SPORTS
[3] paralympics.org.nz, Para sports
[4] usopc.org, PARALYMPIC SPORT GUIDE
[5] topendsports.com, Winter Paralympic Games Sports

October 24, 2024 / 10:54 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.