جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
فن الحركة والرشاقة

قوانين الجمباز: رحلة نحو الاحتراف

23 أكتوبر 2024 / 6:03 PM
قوانين الجمباز رحلة نحو الاحتراف
download-img
يجمع الجمباز بين القوة والتوازن والمرونة، ولا يتطلب البراعة البدنية فحسب، بل يتطلب أيضاً الانضباط والتركيز الذهني، وكباقي الرياضات يحتاج إلى التدريب المكثف والممارسة المستمرة، والالتزام باللوائح والقوانين إذا رغب اللاعبون بالمشاركة في المسابقات الدولية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض القوانين والتفاصيل قد تختلف باختلاف نوع الجمباز، فهناك الجمباز الفني، والجمباز الإيقاعي، والجمباز الهوائي، لكن توجد مجموعة من القوانين العامّة والمشتركة بين مختلف الأنواع فيما يأتي توضيح لها.

قوانين الاتحاد الدولي للجمباز: حقوق اللاعب وواجباته 

الغرض من وضع قوانين لرياضة الجمباز هو وضع معايير للتحكيم في المنافسات الرسمية، والعدل في تحديد أفضل لاعب في أي بطولة، وله أهمية كذلك في إرشاد المدربين واللاعبين عند التدريب، ويمكن توضيح بعضها كالآتي:

حقوق لاعب الجمباز

أول حقوق اللاعب في رياضة الجمباز هو الإنصاف والدقة في التقييم، وأن يكون التحكيم مستنداً إلى المعايير والشروط الدولية، وإعلان نتيجته أمام الجمهور بعد الانتهاء من أداء التمرين أو حسب الأنظمة في البطولة المشترك بها، ومن حقه طلب إعادة أداء التمرين إذا تم تشتيته لأسباب خارجة عن إرادته مع أخذ موافقة اللجنة، ويحق له ترك الصالة لوقت قصير لقضاء حاجة شخصية مع العلم أن البطولة تستمر أثناء غيابه.


من حقه أيضاً أن ينافس على الأجهزة المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي، والحصول على مراتب وأجهزة مطابقة للمواصفات سواء في صالة الإحماء أو في البطولة، وفي حال أداء الحركات على جهازي القفز والعقلة يحق للاعب الحصول على مرتبة إضافية بسمك 10 سم على مرتبة الهبوط لأداء الحركة النهائية، وعليه ترك المرتبة الإضافية في موقعها بعد الانتهاء. 


وفي حال سقوط اللاعب عن الجهاز يُسمح له بأخذ فترة راحة لإعادة الأداء، على ألا تتجاوز 30 ثانية، ويُسمح له أيضاً بالتحدث مع المدرب خلال هذه الفترة، وذلك أثناء وجوده على طاولة القفز بين القفزة الأولى والثانية، وفي حال أداء الحركات على جهازي الحلق أو العقلة وحدوث تمزق واضح في الجلدة أدى إلى سقوط اللاعب، أو وقف الحركات يحق له إعادة التمرين، دون أن تُخصم نقاط من نتيجته النهائية، بشرط موافقة لجنة الحكام على ذلك.


يحق للاعب أيضاً الإحماء في منافسات البطولة التمهيدية، والفردي العام، ونهائي الفرق، ووفقاً لتعليمات وشروط اللجنة الفنية المنظِّمة يُسمح لكل لاعب بالإحماء على جميع الأجهزة قبل بدء البطولة، ويُخصص للإحماء 50 ثانية على جهاز المتوازي، يشمل هذا الوقت إعداد الجهاز، بينما يُمنح 30 ثانية للإحماء على باقي الأجهزة، وهنا من الضروري ارتداء واقيات اليدين والملابس الوقائية المناسبة خلال فترة الإحماء. 


وعند انتهاء الإحماء تعطى إشارة صوتية لتنبيه اللاعبين، وفي هذه الأثناء إذا كان اللاعب على الجهاز، وفي حالة استعداد من الناحية الذهنية والبدنية لأداء القفزة فإنه يستطيع إكمال الحركة. 

واجبات لاعب الجمباز

يجب على اللاعب أن يكون على معرفة تامة بقوانين التحكيم، وتقديم نفسه في البطولة وفق القواعد، فعند سماع اسمه يرفع يداً واحدة أو كلتا يديه عالياً، لإبلاغ الحكم بأنه مستعد لبدء التمرين، وبعد الانتهاء يفعل الشيء نفسه، وبعدها يترك المنصة فوراً. 


ويُمنع اللاعب من التحدث مع الحكام أثناء البطولة، وعليه عدم تأخير البطولة والبقاء لفترة طويلة على المنصة، أو الصعود على المنصة بعد الانتهاء من التمرين، أو التعدي على حقوق المشتركين الآخرين. 


وعليه أيضاً المحافظة على الأجهزة وأجزائها وعدم إلحاق الضرر بها، والامتناع عن أي سلوك همجي أو تصرف سيئ، فهذه الانتهاكات سوف تؤدي إلى خصم نقاط منه على أنها خطأ كبير. 


وفيما يتعلق بالزي الرسمي لبطولات الجمباز فيجب على اللاعب ارتداء زي مناسب يوفر له الراحة ويسمح بحرية الحركة، بما يتماشى مع القوانين بالطبع، وبالنسبة لأجهزة حصان الحلق، والحلق، والمتوازي، والعقلة يجب ارتداء سروال جمباز طويل وضيق مع جوارب.


أما على جهاز الحركات الأرضية وحصان القفز، فيمكن للاعب الاختيار بين سروال جمباز طويل أو قصير، مع جوارب أو من دونها، كما يمكنه اختيار الحذاء الخفيف الخاص بالجمباز، أو الاكتفاء بالجوارب. ومن الضروري على جميع الأجهزة ارتداء فانيلة خاصة بالجمباز، مع التأكد من تثبيت الرقم المقدَّم من اللجنة المنظِّمة بشكل صحيح على الظهر.


كما ينبغي ارتداء ما يحدد هوية الدولة، أو وضع شعار على الفانيلة، وما يحدد هوية الشعارات وإعلانات الشركات الداعمة المسموح بها حسب لوائح اللجنة الفنية الحديثة، وإذا كان المتقدم للبطولة فريقاً، يجب أن تكون ملابسهم متشابهة في البطولة التأهيلية وبطولة الفرق.


أما بالنسبة للاعبي الفردي في البطولة التأهيلية فمن الممكن ارتداء ملابس غير متشابهة في البطولة التمهيدية، ويُسمح باستخدام جلدة اليد ورباط الجسم واليد على أن يكونوا مؤمّنين وثابتين وبحالة جيدة لا تقلل من جودة تنفيذ الحركة، ويُفضل أن يكون الرباط بلون الجلد نفسه.



في الختام، لا بد من التنويه إلى أنّ نظام النقاط وكيفية احتسابها في الجمباز يعتمد على تقيمين رئيسيين؛ درجة الصعوبة، أي مدى صعوبة التمرين وعدد الحركات التي يقوم اللاعب بأدائها، إلى جانب درجة التنفيذ، أي جودة تنفيذ الحركات، إذ تُخصم النقاط لكل خطأ في التنفيذ، والنتيجة النهائية هي مجموع درجة الصعوبة ودرجة التنفيذ مع خصم أي أخطاء إضافية، كما أن كل تمرين له وقت محدد يجب أن يلتزم به اللاعب، وتجاوزه قد يؤدي إلى خصم النقاط.

 

المراجع


[1] playingrule.com, Gymnastics Rules – Learn how to play Gymnastics
[2] gymnastics.sport, rules
[3] cospo.uosamarra.edu.iq, قانون التحكيم الدولي
[4] phlsl.uokerbala.edu.iq, القانون الدولي للجمباز 
[5] rockstaracademy.com, what is gymnastics definition history benefits and more


October 23, 2024 / 6:03 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.