جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
رياضة مثالية للرجل

أهم فوائد السباحة للرجال: رياضة متكاملة للجسم والعقل

22 أكتوبر 2024 / 6:24 PM
أهم فوائد السباحة للرجال_ رياضة متكاملة للجسم والعقل
download-img
توفر السباحة عدداً من الفوائد الجسدية والنفسية، ما يجعل كثيراً من الرجال يرغبون في تعلّمها وممارستها، إلى جانب كونها من الرياضات المحمودة التي حثّ الإسلام على تعلّمها على اختلاف السنّ.

يُمكن ممارسة السباحة لعدة أسباب، سواءً للحفاظ على الصحة، أم للتسلية والترويح عن النفس، أم للمشاركة في المسابقات العالمية والمحلية، وللتعرّف أكثر إلى فوائد السباحة لا سيما للرجال، تابع القراءة:

تحسين صحة الرئتين والقلب والأوعية الدموية 

ترفع السباحة قدرة الرئتين على استنشاق الهواء، وتُحسّن الدورة الدموية، كما تزيد معدل ضربات القلب، ما يُقوّي عضلة القلب والأوعية الدموية ويُعزّز كفاءتها في ضخ الدم إلى أنحاء الجسم جميعها.


وحسب ما ورد في موقع كلية الطب بجامعة هارفارد (Harvard Medical School) الرجال أكثر عرضةً للنوبات القلبية من النساء بمرتين، لكن وفقاً لدراسةٍ نُشِرت في موقع الهيئة المسؤولة عن تنظيم رياضة السباحة وتطويرها في إنجلترا (Swim England) عام 2017 على ما يُقارب 80,000 شخص، وُجِد أنّ من يُمارس السباحة منهم يكون أقل عرضةً للإصابة بالأمراض والنوبات القلبية بنسبة 41% تقريباً مقارنةً بمن لا يمارس السباحة. 

التقليل من آلام المفاصل وتقوية العضلات 

يتخوّف بعض الرجال من ممارسة بعض الرياضات؛ بسبب احتمالية التعرّض إلى الإصابات أو زيادة ألم المفاصل والعظام، الذي يأتي مع تقدّم العمر، لكنّ السباحة تُقلّل الضغط الناتج عن وزن الجسم على المفاصل والعظام أثناء ممارستها مهما كان وزن المتدرب، وتُخفّف الآلام الناجمة عن تصلّب المفاصل أو تيبسها وكذلك هشاشة العظام.  


وتُحسّن السباحة قوة العضلات وتزيد مرونتها، بفضل اعتمادها على تحريك العضلات المختلفة في الجسم، بما في ذلك عضلات اليدين، والكتفين، والساقين، والظهر.


تعدّ السباحة من التمارين الممتازة للرجال الرياضيين المهتمّين بتحسين آدائهم الرياضي عامةً، تحديداً من يمارس رياضات تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة والجهد كرفع الأثقال وركوب الدراجات، فهي لا تُشكّل عبئاً على العظام وتُقوّي العضلات ببساطة ومتعة في ذات الوقت. 

تعزيز اللياقة البدنية والحفاظ على وزنٍ صحي

تزيد صعوبة المحافظة على الوزن مع التقدّم بالعمر؛ بسبب تباطئ عمليات الأيض في الجسم؛ أيّ تحويل الغذاء إلى طاقة بحرق الدهون أو غيرها من المصادر الغذائية، لكنّ السباحة تزيد من حرق السعرات الحرارية بفعّاليّة.


فيُمكن لشخص يزن 85 كغ تقريباً أن يحرق نحو 250 سعرةً حراريةً عند السباحة مدة 30 دقيقةً فقط، حسب كلية الطب بجامعة هارفارد، وعموماً يُسهم الانتظام بممارسة السباحة في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وبالتالي انخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) وتحسين اللياقة البدنية والرشاقة مع مرور الوقت.             

تقليل الضغط النفسي وتحسين المزاج         

يتعرّض عدد من الرجال إلى ضغوطات حياتية مختلفة، سواءً في العمل أم في الحياة الشخصية، ما يُسبب لهم التوتر، والأرق، ومشكلات في النوم، والشعور بالتعب والإرهاق العام، لكن السباحة تُعدّ حلاً فعّالاً لهذه المشكلات؛ فالمجهود البدني المبذول فيها يُساعد على النوم بعمق دون أرق، وممارستها تحفّز إفراز الهرمونات الضرورية للشعور بالسعادة، والهدوء، والاسترخاء، كالأندروفين (Endorphin)، والدوبامين (Dopamine)، والسيروتونين (Serotonin).

 

  المحافظة على صحة الجهاز التناسلي والبولي

يُمكن أن تصبح العضلات المحيطة بالمثانة ضعيفة مع التقدّم بالعمر، أو بعد علاج سرطان البروستاتا عند الرجال، فالمريض يعاني مشكلات مختلفة، مثل سلس البول، لكنّ الخبراء يوصون من يُعاني مشكلات في غدة البروستاتا بممارسة السباحة؛ لأنها تُقوّي عضلات قاع الحوض وتساعد في التحكّم بالمثانة، فهي ضرورية لصحة الأعضاء التناسلية والبولية، سواءً أكانت خطوة وقائية قبل المرض أم علاجية للتخفيف من المضاعفات الجانبية للمرض والعلاجات الطبية.


ختاماً، يُنصَح بعدة أمور عند ممارسة رياضة السباحة، بما في ذلك اختيار لباس مريح لا يُشكّل وزناً زائداً على الجسم ويُعيق حركته، وارتداء نظارات السباحة لحماية العينين من الماء المُحتوي على المواد الكيميائية في المسابح، ويُنصَح بمرافقة الآخرين أثناء السباحة لضمان وجود مساعدة في حال التعرّض إلى حالةٍ طارئة. 


كما يُنصَح بممارسة السباحة تدريجياً من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً للمبتدئين، وتساعد ممارسة تمارين الإحماء والاستطالة 10 دقائق تقريباً قبل النزول في الماء على الحماية من آلام العضلات والمفاصل، ومن الأفضل كذلك استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة السباحة، لا سيما عند إجراء العمليات ووجود جروح مفتوحة في الجسم. 

 

 المراجع   


[1] everydayhealth.com, 9 Health Benefits of Swimming
[2] medicalnewstoday.com, Physical and mental benefits of swimming
[3] health.com, The Health Benefits of Swimming—And How to Get Started
[4]  swimnow.co.uk, Swim Your Way to a Better Life: 20 of the Best Benefits of Swimming
[5] sandiegopools.com, 5 Ways Swimming is Good for Men

October 22, 2024 / 6:24 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.