جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
رياضة وفلسفة حياة

الكونغ فو: رياضة تناسب الصغار والكبار على اختلاف مستوياتهم

20 أكتوبر 2024 / 10:55 PM
الكونغ فو_ رياضة تناسب الصغار والكبار على اختلاف مستوياتهم
download-img
الكونغ فو (Kung Fu) من الفنون القتالية للدفاع عن النفس، وتعود أصولها إلى الصين؛ إذ تطوَّرت هناك على مدى قرون عديدة، علماً بأنّها في بداياتها كانت تُعَدّ من أساليب الدفاع عن النفس فقط، ثمّ تطوَّرت لتصبح من الرياضات المُعقَّدة التي تُعزِّز الصحّة البدنية والنفسية.

وتعني الترجمة الحرفية لمصطلح الكونغ فو إتمام الشيء بعد بذل جُهد عظيم، ويُقال إنّ حركات هذه الرياضة مشابهة لحركات حيوانات مُحدَّدة؛ كالدبّ، والنمر، والقرد، ولمزيد من التفاصيل، تابع القراءة.

العمر المثالي لتعلُّم رياضة الكونغ فو

ليس هناك عمر مُحدَّد لبدء تعلُّم الفنون القتالية للدفاع عن النفس؛ إذ يمكن للفرد الالتحاق بمراكز التدريب مهما كان عُمره؛ سواء أكان شابّاً، أم لا، وخاصَّة عندما لا يتمثَّل الهدف منها بالمنافسة والشُّهرة، مع مراعاة اختيار التمرين المناسب حسب الفئة العُمرية.


ويتطلَّب تدريب الأطفال على الكونغ فو فصلهم إلى فئات عمرية، ويمكنهم الالتحاق بالفصول بمُجرَّد وصولهم إلى الرابعة أو الخامسة من عُمرهم، وهي مرحلة ذهبية تصقل شخصيّاتهم الإيجابية وتُسهم في انضباطهم دون عناء؛ فالتركيز في هذه المرحلة لا يكون على الجوانب البدنية في المقام الأوّل، أمّا المُراهِقون الذين تجاوزت أعمارهم 12 عاماً، فإنّ تعليمهم الفنون القتالية يهدف إلى تطوير المستوى البدني، إلى جانب تحسين المستوى العقلي أيضاً.


وعلى الرغم من أنّ تعلُّم الحركات الأساسية في رياضة الكونغ فو يمكن أن يُناسب كِبارَ السِّنّ أيضاً حتى لو تجاوزت أعمارهم 50 عاماً، فإنّ الأمر قد يستغرق وقتاً طويلاً يصل إلى سنوات عِدَّة غالباً، ولكن لا داعي للإحباط عند الشُّعور ببُطء اكتساب المهارات؛ فرحلة تعلُّم الكونغ فو تتطوَّر شيئاً فشيئاً؛ سواء من ناحية التحمُّل والقدرة البدنية، أو من الناحية العقلية، بالإضافة إلى أنّ اللياقة تظهر جَلِيّاً بوصفها نتيجة رائعة  للتمرين مع مرور الوقت.

تحديد مستوى لاعب الكونغ فو 

يُشار إلى مستويات لاعِبِي الكونغ فو باستخدام ألوان الأحزمة؛ إذ يبدأ الطالب رحلته بالحزام الأبيض، ثمّ يتدرَّج في الألوان إلى حين حصوله على الحزام الأسود، إلّا أنّ هذا يتطلَّب الانضباط والالتزام بالتدريب لفترة لا تقِلّ عن ثلاث سنوات، وفي ما يأتي أبرز هذه الأحزمة:

الحزام الأبيض

يكون المُتدرِّب في بداية انضمامه إلى دروس الكونغ فو أشبه بصفحة بيضاء جاهزة لاستقبال المهارات، وتعلُّم الحركات والركلات الأساسية، ويُسمَح له باستكشاف نقاط قُوّته، وتطبيقها على أرض الواقع.

الحزام البرتقالي

يرمز اللون البرتقالي إلى الشيء المصهور، وهذا يعني في الكونغ فو أنّ المُتدرِّب في هذه المرحلة بات يتمتَّع بجوانب عِدَّة؛ كالتمكُّن من الأساسيات، وتحديد نقاط القُوَّة، إلّا أنّ هذه الجوانب ما زالت بحاجة إلى تشكيل.

الحزام الأصفر

يرمز اللون الأصفر إلى المعادن المُتصلِّبة؛ وهي المواد الأساسية التي يستخدمها الناس في البناء؛ كالنحاس، والحديد، وهذا يعني أنّ المُتدرِّب في هذه المرحلة أصبح أكثر صلابة وتحمُّلاً؛ بفضل التدريبات المُستَمِرَّة.

الحزام الأخضر

يرمز اللون الأخضر إلى النُّمُوّ والازدهار، وعلى المُتدرِّب في هذه المرحلة أن يُحقِّق نُمُوّاً في الناحيتَين؛ العقلية، والجسدية؛ عبر تعلُّم الحركات، وتطبيقها تطبيقاً صحيحاً بمُرونة ولياقة ودِقَّة.

الحزام الأزرق

يُشير اللون الأزرق إلى الماء، وهو عنصر الحياة الأساسي في هذا الكوكب، وفي هذه المرحلة سيكون المُتدرِّب جاهزاً لتعلُّم مهارات بدنية وعقلية عديدة، بالإضافة إلى بدء مرحلة تعلُّمه تدريس رياضة الكونغ فو.

الحزام الأرجواني

يُشير اللون الأرجواني إلى عناصر طبيعية عِدَّة؛ كالجبال، وهذا يعني أنّ المُتدرِّب يكون راسِخاً في هذه المرحلة ومشابهاً للجبل في ذلك؛ فلا يتحرَّك أثناء تصدِّيه لخصمه، ويُشير أيضاً إلى السُّحُب أثناء العواصف حين تكون مصحوبة بالبرق والرعد، وهذا يعني ضرورة التمتُّع بالسُّرعة؛ لتنفيذ الضربات.

الحزام الأحمر

يرمز اللون الأحمر إلى النار والطاقة، أو الشمس التي تُمثِّل كرة مُلتهِبة ضخمة؛ ممّا يعني أنّ على المُتدرِّب الذي يرتدي هذا اللون من الأحزمة التمتُّع بالقدرة على إتقان مهارات التدريس، والقضاء على قُوَّة خَصمه في الحَلَبة.

الحزام الأسود

يرمز الحزام الأسود في الكونغ فو إلى الفضاء المُمتَدّ، وهذا يعني أنّ هناك أموراً غامضة كثيرة ما زال بالإمكان تعلُّمها، وهو حزام خاصّ بالخُبراء الذين يمكنهم تدريس الفنون القتالية لغيرهم من المُتدرِّبين، تحت إشراف مَن هم أفضل منهم في البداية، أو بمُفردهم بعد انتقالهم إلى مستوى أعلى.

أساسيات وأساليب ممارسة رياضة الكونغ فو

يستغرق بلوغ مرحلة الإتقان في رياضة الكونغ فو وقتاً وجُهداً كبيرَين، وعلى الرغم من ذلك، فإنّه يمكن البدء بتعلُّم الأساسيات دون اشتراط وجود خلفية سابقة، ويُشار إلى الحركات الأساسية في رياضة الكونغ فو بمصطلح تاولو (Taolu) في الفنون القتالية الصينية، ويُركَّز من خلالها على إتقان العديد من طرق القتال في وضعيات الثبات والحركة؛ كالدوران، والقفز، والشقلبة؛ ممّا يزيد لُيونة العضلات.


ويساعد تعلُّم الكونغ فو أيضاً على تعلُّم الحركات السريعة مع الحفاظ على التوازن في الوقت ذاته، إلى جانب أنّه من المهارات المُهمَّة جدّاً للمبتدئين، والمهارات سهلة التعلُّم للأعمار جميعها.


ويُشار إلى أنّ أساليب تعلُّم رياضة الكونغ فو وممارستها تختلف باختلاف أهداف المدارس التي تُعلِّمها، وفلسفاتها، وأساليبها، علماً بأنّ عدد هذه الأساليب يبلغ نحو 400 أسلوب فرعيّ يُركِّز كلٌّ منها على تعلُّم حركات مُحدَّدة، وفي ما يأتي توضيح بعض منها:

الشاولين: أسلوب سهل ومناسب 

يعود هذا الأسلوب القديم إلى الشاولين، وما زال يُمارَس من قِبَلهم حتى هذا اليوم، ويُشار إلى أنّ في حركاته جزءاً استعراضِياً أو حتى بهلوانياً؛ ممّا أدّى إلى انتشاره في المسارح؛ الأمر الذي قد يكون سبباً في اعتقاد الأفراد على اختلاف أعمارهم بأنّ هذا الأسلوب سهل ومناسب لهم، أمّا حركاته الأساسية، فتعتمد على الرَّكل بالرِّجلَين، واللَّكم باليدَين؛ للدفاع عن النفس.

القرد: أسلوب غريب وممتع

 يُعَدّ هذا الأسلوب في الكونغ فو غريباً، وأهمّ ما يُميِّزه حركاته المُستمَدَّة من حركات القِرَدة؛ ممّا يعني ضرورة تخيُّل المقاتل لحركة القِرد وتقليد حركاته؛ فيتظاهر أوّلاً بالارتباك، ثمّ يهجم على خصمه، ويُشار إلى أنّ هناك -حاليّاً- عدداً من الأساليب المُنبثِقة عن هذا الأسلوب؛ ممّا يعني إمكانية اختيار المُتدرِّب ما يُناسبه منها.

فوائد رياضة الكونغ فو للمتدربين

تزيد رياضة الكونغ فو الثقة بالنفس، واحترام الذات، ويتطلَّب إتقان حركات الكونغ فو التزاماً وانضباطاً لفترة مُعيَّنة؛ ممّا يؤدّي إلى الاجتهاد، وزيادة مستوى التركيز أيضاً؛ الأمر الذي ينعكس إيجاباً على شخصية المُتدرّب، وأسلوب حياته، ويُحفِّزه دائماً للسَّعي وراء الإنجاز.


وتُعَدّ الكونغ فو أيضاً من الرِّياضات التي تُحسِّن الصحَّة الجسدية، ويظهر ذلك من خلال تأثيراتها المُتعلِّقة بالقوة واللياقة البدنية عموماً، وهي وسيلة رائعة للسيطرة على الوزن؛ ممّا يعني أنّ فائدتها لكِبار السِّنّ لا تقِلّ عن أهميتها للشباب والأطفال، ومن الجدير بالذكر أنّ رياضة الكونغ فو تزيد قدرة المُتدرِّب على الاتِّزان، وتزيد مُرونته بصورة ملحوظة.

 

المراجع

 

[1] Mediem.com, 5 Animal Fists of Kung Fu.
[2] laugar-kungfu.com, Kung Fu - Origins.
[3] wikihow.com, How to Learn Kung Fu Fast
[4] martialartswa.com, The Tradition of Bowing in Kung Fu: A Look at the Importance of Respect, Discipline, and Tradition in the Practice of Kung Fu
[5] shaolin-kungfu.com, Kung Fu Fundamentals: Techniques and Traditions for Beginners\

October 20, 2024 / 10:55 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.