جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لا تُفوِّت تجربتها

التزلج على اللوح: رياضة تُطلق العنان لإبداعك وتُنمّي مهاراتك

15 أكتوبر 2024 / 7:58 PM
التزلج على اللوح_ رياضة تُطلق العنان لإبداعك وتُنمّي مهاراتك
download-img
على الرغم من أنّ ألواح التزلُّج كانت موجودة منذ بداية القرن العشرين، فإنَّها بدأت تأخذ شكلها المُتعارَف عليه حاليّاً في بداية الستينيات تقريباً، ثمّ أصبحت في عام 2020، من الرياضات الأولمبية؛ إذ شارك العديد من المُتزلِّجِين في دورة الألعاب الأولمبية التي أُقيمَت في طوكيو، الأمر الذي حَوَّلها من رياضة شعبية إلى رياضة مُعتَرف بها عالَمياً؛ ممّا منح المُتزلِّجين الفرصة لإظهار مهاراتهم في هذه الرياضة.

ووفقاً لتقرير صادر في عام 2024، عن مِنصَّة (Gitnux) المُتخصِّصة في البحوث والإحصاءات في مجال الأعمال، فإنّ نحو 11 مليون شخص حول العالَم يُمارِسون هذه الرياضة بانتظام، ويبلغ مُتوسّط أعمارهم يتراوح بين (12 -17) عاماً؛ تبلغ نسبة الذكور منهم 79%، بينما تبلغ نسبة الإناث 21%. 

ما هي رياضة التزلج على اللوح؟

تُعَدّ رياضة التزلُّج على اللوح من الرِّياضات الشعبية التي تعتمد كُلّياً على التوازن فوق لوح مُسطَّح وضيِّق من الخشب، مُحمَّل على أربع عجلات مُثبَّتةً أسفلَه؛ ممّا يُمكِّن المُتزلِّج من أداء الحركات البهلوانية، مثل: القفز، والشقلبة، والدَّوَران، في الهواء؛ سواء أكان ذلك في الشوارع، أم في حدائق التزلُّج الخاصَّة، ولهذه الرياضة مجموعة من الأساليب الأساسية، ومنها:

التزلج على الألواح في الشوارع

يُعَدّ التزلُّج على الألواح في الشوارع "Street Skateboarding" أحد أكثر أساليب التزلُّج شُيوعاً وشعبيّة، ومن اسمها يمكن الاستدلال على أنَّها تُمارَس في الشوارع، وتعتمد على العناصر الموجودة فيها؛ كاستخدام السلالم، والحَوافّ، والأرصفة، والمقاعد؛ لمُمارَسة بعض الحركات البهلوانية، ويُتيح هذا الأسلوب للمُتزلِّج أيضاً فرصة إظهار مدى براعته وإتقانه الحِيَل، والقفز، والانزلاق بسهولة وانسِيابيَّة.


تنويه: لا بُدَّ من اختيار الأماكن المناسبة لمُمارَسة التزلُّج على الألواح، مثل: الحدائق العامَّة المُخصَّصة للتزلُّج، أو المناطق ذات الحركة المرورية المنخفضة، مع الحرص على توخّي الحذر، واتِّباع قواعد السلامة أثناء التزلُّج، إضافة إلى احترام المُشاة، والمُمتلَكات العامَّة والخاصَّة.

التزلج العمودي على الألواح 

يُعَدّ التزلُّج العمودي "Vert Skateboarding" أحد أصعب أساليب التزلُّج على الألواح؛ إذ يتطلَّب مهارات عالية، وجُهداً بدنياً كبيراً؛ إذ يتمثَّل بالتزلُّج على مُنحدَرات مَبنيَّة على شكل نصف دائرة؛ لأداء حركات جوّية تتحدّى الجاذبية.


ويبدأ المُتزلِّج جولته بالنزول من أعلى منحدر شديد؛ كي يكتسَب السُّرعة المطلوبة لأداء الحركات، والتمكُّن من الدوران بمهارة، ثمّ يتنقَّل من المسارات الأفقية أو الأرضية إلى المسارات العمودية المُتمثِّلة بالمنحدَر بسرعة كبيرة.

التزلج الحرّ على الألواح

يُعَدُّ التزلُّج الحُرّ "Freestyle Skateboarding" من أقدم أساليب التزلُّج على الألواح، ويتمثَّل بتحرُّك المُتزلِّج على أرض مُستَوِية؛ لأداء بعض الحركات، مثل: الالتواءات، والانعطافات، والوقوف على اليدَين، والرقص، ويتمتَّع بعض المُتزلِّجين بما يكفي من المهارة؛ لأداء حِيَل أكثر خطورة، مثل: القفز بالأصابع، أو استخدام اللوح بوصفها عصا للقفز. 


وعادة ما يستخدم مُمارِسو التزلُّج الحُرّ ألواح تزلُّج أصغر حجماً؛ ممّا يُتيح لهم فرصة أكبر للمُناوَرة، وأداء المزيد من الحِيَل، مُقارنةً بما تُتيحه ألواح التزلُّج التقليدية.

حيل التزلج على الألواح

يمكن أن يصل عدد الحِيَل المُتَّبعة في رياضة التزلُّج على الألواح إلى المِئات؛ إذ تختلف كلٌّ منها عن الأخرى؛ تبعاً للبيئة التي تجري مُمارَستها فيها؛ سواء أكانت في المسبح، أم على مُنحدَر، أم في شارع.

 

وتُعَدّ حيلة "Ollie" من الحِيَل الأساسية التي تُتيح المجال لتعلُّم الكثير من الحِيَل الأخرى الأكثر صعوبة، وتُؤدّى هذه الحيلة بالضغط على ذيل اللوح بقُوَّة باستخدام إحدى القدمَين، وتحريك القدم الأخرى إلى الأمام في الوقت نفسه؛ ليتمكَّن المُتزلِّج من القفز باللوح، ورفع جسده في الهواء. 

 

أمّا حيلة كيك فليب "Kickflip"، فهي من الحِيَل الشائعة أيضاً في التزلُّج على الألواح، ويؤدّيها المُتزلِّج بعد حيلة "Ollie"؛ بهدف قلب لوح التزلُّج في الهواء بسرعة.


وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك حِيَلاً أخرى في رياضة التزلُّج، مثل "Heel flip"، و"Varial flip"، و"Fakie flip"، و"Grind" المُستخدَمة في تزلُّج الشوارع، وغيرها الكثير؛ إذ يحتاج المُتزلِّجون إلى تعلُّم حِيَل أكثر؛ لرفع مستوى إبداعهم باستمرار.

فوائد التزلج على الألواح

تُوفِّر رياضة التزلُّج على الألواح مجموعة من الفوائد للمُتزلِّج، كغيرها من الرياضات المُفيدة؛ إذ تُحسِّن القدرات الإدراكية لديه؛ فهي تحتاج إلى تنسيق عالٍ بين عينَيه، وقدمَيه، ويدَيه، وساقَيه، وتحتاج أيضاً إلى تقدير البيئة المُحيطة بدِقَّة كبيرة؛ كتقدير المُتزلِّج متى يُحرِّك جسمه، أو ينقل وزنه فوق لوح التزلُّج، أو يُغيِّر سُرعته، ثمَّ إنَّ عليه أن يتَّخِذ القرارات ورُدود الأفعال السليمة بسرعة عالية. 


أمّا من الناحية الصحِّية؛ فقد يسهم التدريب على هذه الرياضة في خسارة نحو 500 سُعرة حرارية، بالإضافة إلى زيادة المرونة الجسدية، وتحسين التوازن، وتزيد رياضة التزلُّج على الألواح أيضاً من قُوَّة عضلات الأرجل؛ بسبب التحوُّل المُتكرِّر بين الحركات البطيئة والسريعة؛ ممّا يزيد قدرة اللاعب على التحمُّل. 


ولرياضة التزلُّج على الألواح تأثير إيجابي أيضاً في صِحَّة القلب؛ فهي تزيد تدفُّق الدم، وتُقلِّل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المُرتبِطة بها، وتعود بالفائدة على مجموعة مُتنوِّعة من العضلات والمفاصل. 


ومن الناحية النفسية، يساعد التزلُّج على الألواح في تخفيف التوتُّر والضغوط الحياتية، ويُعزِّز الصبر لدى اللاعب أثناء محاولاته المُستمِرَّة في تعلُّم مهارات اللعبة العالية من الحركات والحِيَل.

نصائح للمبتدئين في رياضة التزلُّج على اللوح

عند ممارسة التزلُّج على اللوح، قد يُواجه اللاعب بعض الإخفاقات، إلّا أنّ اتِّباع بعض النصائح، قد يجعل الجلسات الأولى من التدريب أفضل، ومن هذه النصائح: شراء المُتزلِّج لوحاً صغيراً في البداية؛ لزيادة قدرته على التحكُّم فيه، وارتداء جوارب طويلة وسميكة؛ لحماية الساقَين والرُّكبتَين من خطر السقوط، إلى جانب الحرص على اختيار الأحذية الرياضية المُريحة ذات الجودة العالية.


ولا بُدَّ أيضاً من استخدام مُعدّات الحماية، مثل: الخوذة، وواقيات المعاصم، ووسادات الرُّكَب؛ لتقليل حِدَّة الإصابات عند السقوط، وينبغي أيضاً تجنُّب التزلُّج في الأيّام الماطرة أو الثلجيَّة، واختيار الأوقات المناسبة والأقلّ ازدحاماً؛ لتقليل خطر التصادم مع الآخرين.


وفي هذا الصَّدد، يُنصَح باختيار المناطق الخالية، أو المناطق المُخصَّصة للتزلُّج -إن كانت مُتاحة-، وتجنُّب التزلُّج في الأماكن المُزدحِمة؛ كالأرصفة، ويُنصَح المُبتدِئون تحديداً بالتدرُّج في تعلُّم الحركات المُعقَّدة، وتطبيقها.

 

المراجع

 

[1] sportsmatik, Skateboarding
[2] goskate, Vert, Street, Park – What are the Different Styles of Skateboarding?
[3] olympics, Skateboarding: Tracing the sport’s journey from streets to the Olympics
[4] austinsimplyfit, Skateboarding: The Raddest Way to Stay Fit!
[5] surfertoday, 20 useful skateboarding tips for beginners

October 15, 2024 / 7:58 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.