جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
هذه القاعدة المعقدة

قانون التسلل في كرة القدم

15 أكتوبر 2024 / 2:27 AM
قانون التسلل في كرة القدم
download-img
تخضع لعبة كرة القدم لمجموعة من القواعد والقوانين التي تُنظِّم اللعب وتُسيِّره بعدل وسلالة، ومنها قانون التسلُّل (Offside Law) الذي وضعه لأوّل مرَّة الاتِّحاد الإنجليزي لكرة القدم قديماً؛ بهدف منع مُهاجِمِي الخصم من البقاء باستمرار في خطّ مرمى الخصم والتربُّص به؛ لغايات تسجيل الأهداف، وما زال العمل بالقانون قائماً إلى وقتنا الحالي مع إجراء بعض التغييرات عليه.

وفي كثير من الأحيان، تُثير قاعدة التسلُّل الجدل؛ بسبب الوضعيات والفروقات الدقيقة للّاعِبين المُتسلِّلين أثناء اللعب، والحاجة إلى المراقبة الدقيقة؛ لتقدير أحكام التسلُّل، ومُوافَقته لشروط مُعيَّنة يصدر القرار تبعاً لها في ما إذا كانت العقوبة ستُطبَّق أم لا، وفي ما يأتي توضيح أهمّ ما يتعلَّق بقانون التسلُّل:


متى يكون اللاعب في وضع التسلل؟

يقع اللاعب المُهاجم في موقف التسلُّل عندما يقف بوضعية يكون فيها جسمه، أو رأسه، أو قدماه -باستثناء ذراعَيه ويدَيه-، أقرب إلى خطّ مرمى الفريق الخصم من الكرة ومن ثاني آخر مُدافِع منافس، وذلك أثناء تمرير الكرة وإيصالها إلى المُتسلِّل؛ فاللّاعِب عندما يُهاجم ويصِل إلى خطّ مُنتصف مرمى الخصم، يجب أن يُراعي وجودَه على بُعد مُدافِعَين اثنَين على الأقلّ من لاعبِي الخصم، ويُحسَب حارس المرمى من بين هذَين اللاعبَين إذا مُرِّرت الكرة إليه.


وبصيغة أخرى، يُحدَّد توقيت التسلُّل عند البدء بتمرير الكرة من قِبَل أحد لاعِبِي الفريق المُهاجم، وكان الزميل الذي تُمرَّر إليه الكرة يقف مُسبَقاً بوضعية التسلُّل وجسمه عند خطّ مرمى الخصم، وهُناك مُدافِعان في المستوى نفسه يقفان أمام المرمى أو على خطّ المنتصف.

وهنا يُعَدّ حارس المرمى أحد اللاعِبَين المُدافِعَين؛ لأنّه الأقرب إلى مرمى فريقه، وتجدر الإشارة إلى أنّه يكفي وجود مُدافِع ثانٍ؛ ليَثبُت على اللاعب المهاجم حُكم التسلُّل باستيفاء شروط التسلُّل كلّها.

شروط احتساب مخالفة التسلل

يستوجب مخالفةَ التسلُّل وجودُ اللاعب بوضعيّة التسلُّل، إلى جانب شروط أخرى تشمل: المُشاركة في اللَّعِب، وتلقّي اللاعب المُتسلِّل الكرةَ أو لمسها، أو مُهاجمة لاعِبِي الخصم والتحدّي للحصول على الكرة، أو مُحاولة عرقلة لاعِبي الخصم المُدافِعين عن الرؤية واللَّعِب بوضوح؛ لمَنعهم من الوصول إلى الكرة.

كما أنّ خروج المُهاجم من الملعب والتواجد على خطّ مرمى الخصم، أو خطّ التَّماسّ دون سبب واضح لذلك، أو دون إذن الحَكَم، يضعه في شُبهة وبموضع تسلُّل إلى حين توقُّف اللعب بأمر الحَكَم، أو خروج الكرة؛ بركلها، أو تمريرها من قِبَل الفريق المُدافع باتِّجاه خطّ مُنتصف الملعب، وخارج منطقة الجزاء لفريق اللاعب المُتسلِّل.

حالات إعفاء المُدافع من حُكم التسلل 

لا يُحتَسب حُكم التسلُّل، ويُعفى اللاعب المُهاجم منه، في بعض الحالات، ومنها ما يأتي:

عدم المشاركة في اللعب

إذا مُرِّرت الكرة من منتصف خطّ مرمى الخصم وكان اللاعب المُتسلِّل غير نَشِط في اللعبة؛ أي لم يلمس الكرة نهائياً أو لم يتلقّى التمريرة، ولم يُشارك في اللعب، أو يحاول إعاقة الخصم؛ للاستحواذ على الكرة أثناء الوقوف بوضعية التسلُّل، فهنا لا تُطبَّق عليه عقوبة التسلُّل.

 

التمرير من ركلة رُكنيّة

وهي تمريرة تكون الكرة فيها قد اجتازت خطّ مرمى الخصم؛ إمّا برَكلها على الأرض، أو في الهواء، بعد لَمسها من قِبَل لاعِبِي دفاع الفريق الخصم وعدم تسجيلهم هدفاً، فإن وصلت إلى اللاعب المُتسلِّل، تُعَدّ عقوبة التسلُّل لاغية.


التمرير من ركلة مرمى

إذا وصلت الكُرة إلى اللاعب المُتسلِّل بعد تمريرها مباشرة من ركلة مرمى؛ أي بعد اجتياز الكرة خطّ المرمى؛ برَكلها على الأرض، أو في الهواء، دون تسجيل هدف، ويكون من لمس الكرة لاعِب آخر من الفريق المُهاجم، فإنّ اللاعب المُتسلِّل يُعفَى من عقوبة التسلُّل أيضاً.


الاستحواذ من رمية تماس 

إذا وصلت الكرة من رمية تماس؛ وهي رمية تجتاز الكرة فيها خطوط التماسّ، أو ما يُعرَف بالخطوط الجانبية، بالتالي تُمنَح الرمية إلى أحد مُنافِسي اللاعب الذي كان آخر من لَمَس الكرةَ قبل أن تتعدَّى خطّ التماسّ، ثمّ إذا استحوذ اللاعب المُتسلِّل على الكرة المُرسَلة، فإنّه حينها لا يُعاقَب باعتباره مُتسلِّلاً.


عقوبة الوقوع في مُخالفة التسلل

عند ثُبوت التسلُّل على اللاعب، فإنّ حَكَم المُباراة يفرض عقوبة على فريقه تتمثَّل بإلغاء الهدف الناتج عن مخالفة التسلُّل، وعدم احتسابه عند التسجيل، أو بمنح فريق الخصم ركلة حُرَّة غير مُباشرة في الموضع نفسه الذي حدثت فيه مُخالفة اللاعب المُتسلِّل، ويُقصَد بالركلة الحُرَّة غير المباشرة تسديدُ كرة ثابتة على الأرض من قِبَل اللاعب المُدافع؛ تبعاً لموقع التسلُّل، بحيث لا يُمكن لمُنفِّذ الركلة لمس الكرة مُجدَّداً إلّا بعد أن يلمسها لاعب غيره.



وختاماً، بالنظر إلى صعوبة اتِّخاذ قرار مُخالفة التسلُّل في بعض الحالات أثناء حركة اللاعبين، واحتمالية وقوع حَكَم اللعبة في الخطأ وتنفيذ العقوبة تنفيذاً غير دقيق، وخاصَّةً عند تسجيل الأهداف في حالات الاشتباه بالتسلُّل، فإنّ دور حَكَم الفيديو المُساعِد (VAR: Video Assistant Referee) يكون بارزاً ويحُدّ من نسبة الأخطاء، ويَجعل الحُكم أكثر دِقَّة؛ عبر مراجعة لقطات الفيديو الخاصَّة بالمباراة، وتحديداً المقاطع التي حدثت فيها مُخالفة التسلُّل، واتِّخاذ إجراء تبعاً لها؛ ممّا يُحافظ على استمرارية اللعب بعدلٍ وإنصاف.

 

المراجع   

[1] lexington united.org, Understanding FIFA Law 11: Offside
[2] olympics.com, Offside in football: Rules and how they work
[3] www.wikihow.com, How to Understand Offside in Soccer (Football)
[4] www.thefa.com,LAW 11: OFFSIDE
[5] www.theifab.com, LAW 11 OFFSIDE

October 15, 2024 / 2:27 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.