جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
يُحدِث فرقاً

توزيع مراكز اللاعبين في كرة الطائرة يسهم في تحقيق الفوز

15 أكتوبر 2024 / 8:08 PM
توزيع مراكز اللاعبين في كرة الطائرة يسهم في تحقيق الفوز
download-img
تشمل كرة الطائرة منافسة بين فريقَين يضمُّ كلٌّ منهما ستّة لاعِبِين أساسيِّين، وستّة لاعِبِين على دفَّة الاحتياط، ليصل عدد لاعِبي الفريق الواحد إلى 12 لاعباً، أمّا في المسابقات الرسمية، ووفقاً لقوانين الاتِّحاد الدولي لكرة الطائرة (FIVB)، فيُمكن أن يشارك 14 لاعباً في المباراة، ويتضمَّن هذا الرقم اللاعِبِين الأساسيِّين والاحتياطيِّين.

ويُشار إلى أنّ لكلّ فريق ناحية في الملعب تتضمَّن ستّة مراكز مُحدَّدة على نحو مدروس ومُسمّىً بالأرقام، وتُقسَم إلى صفَّين؛ الصفّ الأمامي القريب من الشبكة، ويشمل المركز الثاني، والثالث، والرابع على التوالي.


أمّا الصفّ الخلفي، فيشمل المركز الأوّل، ثمّ السادس، يليه الخامس، ويُوزَّع اللاعبون على هذه المراكز، ويُحدِّد كلّ مركز منها دور اللاعب الذي يشغله حسب المهارات ونقاط القوّة؛ فالأداء الجيّد يتطلَّب انسجام اللاعبين والعمل الجماعي في فريق واحد؛ لضمان تحقيق أفضل أداء، والفوز في المباراة بجدارة، وفي ما يأتي توزيع مراكز اللاعبين، والتفاصيل المُتعلِّقة بها:


ملحوظة: تشمل التقسيمة الأساسية للّاعبين في بداية اللعب مراكز اللاعبين المذكورة فيما يأتي، وهي الأكثر شيوعاً، لكنَّها تتغيَّر أثناء اللعب حسب الحاجة.

المُعِد

يُؤدّي مركز المُعِدّ أو مايُعرف بالمُمرِّر (Setter) الدور الأهمّ بين المراكز الأخرى؛ لما يقع على عاتق اللاعب فيه من مسؤولية إدارة خُطَّة اللَّعِب واللّاعِبين، واتِّخاذ القرارات الهجومية الاستراتيجية، ولا بُدّ له من أن يمتلك سرعة البديهة، والقدرة على استيعاب عدد كبير من المعلومات في الوقت نفسه، واتِّخاذ قرارات ملائمة وصائبة في أجزاء قليلة من الثانية تخدم مصلحة اللعبة.


وتكمن مَهامّ هذا اللاعب عادةً في تمرير الكرة إلى أحد لاعِبِي الهجوم في فريقه، لا سِيَّما عند استحواذ الفريق على الكرة،  بالإضافة إلى اللَّعِب في الاتِّجاهات كافَّة؛ فيشارك في الدفاع وصَدّ الكرة والهجمات، وتوجيه الضربات، ويُشارك أيضاً في حجب الكرة ومنع مرورها عبر الشبكة، وعلى الرغم من أنّه تواجده عادة في الصفّ الخلفي، وشغله الموقع رقم واحد، فإنّ بإمكانه اللَّعِب في المراكز الستّة كافَّة.

اللاعب الوسط

يُعَدّ لاعب الوسط أو المدافع الوسط (Middle Blocker) اللاعب المركزي في الملعب، وتَكمُن مَهمَّته الرئيسة في صَدّ هجمات الفريق الخصم وضرباته، ويجري اختياره غالباً من اللّاعِبِين الأطول قامة؛ ليشغل المركز رقم ثلاثة في وسط الصفّ الأمامي من الملعب، ويحتاج هذا اللاعب إلى مهارات مُتعدِّدة تدعمه في مَهمَّته، مثل: سرعة الحركة وخِفّتها، والتنقُّل بمرونة بين أطراف الملعب؛ لتقديم الدَّعم السريع للمُهاجم الخارجيّ، والمُهاجم الأيمن.


ويتمتَّع لاعب الوسط بقدرة عالية على قراءة مُجرَيات اللعب، وتوقُّع تحرُّكات الخصم، وإرباكه، ويُسدِّد عادةً ضربات دقيقة وسريعة، ويحصل على أقلّ عدد من التمريرات؛ لصعوبة التمرير في وسط الملعب؛ فالتمريرات الخاطئة تحول دون تسديد الهجمات والأهداف بنجاح.

المُهاجم الخارجي

يُعرَف المهاجم الخارجي (Outside Hitter) أيضاً باسم المهاجم الأيسر، ويحتلّ عادةً المركز رقم أربعة في بداية اللَّعِب، وهو يمتلك عدداً من المهارات عالية المستوى، مثل: سرعة البديهة، والتعامل الذكي والسريع مع المواقف التي يتعرَّض لها، ومهارة القفز العالي، والقوّة البدنية، وسُرعة الحركة، ويُعَدّ المهاجمَ الرئيسَ لفريق كرة الطائرة، واللاعبَ الأكثرَ قوّة وتأثيراً في مسار اللُّعبة ومُجرَياتها، ولا يجري استبداله طيلة المُباراة. 


ويحصل المهاجم الأيسر عادة على أكبر عدد من التمريرات؛ لاعتماد الفريق عليه في الهجوم، وهو لاعب ذو مَهامَّ مُتعدِّدة تشمل الهجوم من الجانب الأيسر، والصفّ الأمامي، والصفّ الخلفي، بالإضافة إلى استلام الكرة وتمريرها بذكاء، والتصدّي للهجمات، والدفاع.

المُهاجم الأيمن

يتمركز المهاجم الأيمن (Right Side Hitter)، ويُشار إليه بالمهاجم المُعاكس (Opposite Hitter)، في الجهة المقابلة للمهاجم الخارجي، وتحديداً في المركز رقم اثنين، ويمتلك هذا اللاعب عدداً من المسؤوليات التي تتمثَّل بالهجوم من الصف الأمامي، والصف الخلفي، بالإضافة إلى الدفاع من الصف الخلفي؛ عبر ضرب الكرة فوق الشبكة، وصَدّها، وهو يمتلك بعض المهارات، مثل: خِفّة الحركة، والسُّرعة، والمهارة والدِّقَّة في التمرير، وصَدّ ضربات المهاجم الخارجي من الفريق المنافس. 


ويُعَدّ المهاجم المعاكس ثاني أطول لاعب في الفريق بعد لاعب الوسط، ويتمتَّع بقوَّة ولياقة بدنية عاليتَين، بالإضافة إلى القدرة على القفز عالياً؛ لصَدّ الهجمات، بالاتِّساق مع اللاعب الوسط؛ لأداء دوره الدفاعي على نحو مثالي، ويحظى بعدد كبير من الضربات والتمريرات.

اللاعب المدافع

يتمثَّل دور اللاعب المدافع (Defensive Specialists) بالدفاع وصَدّ هجمات الفريق الخصم، ويتمتَّع هذا اللاعب بمهارات عالية في الإرسال والتمرير بخِفَّة وقوّة، ويتمركز في القسم الخلفي من الملعب، وتحديداً في المركز رقم خمسة.


ويستطيع المدافع أن يحلّ محلّ أيّ لاعب من الصفّ الخلفي ممَّن يفتقرون إلى المهارة العالية التي يتطلَّبها خطّ الدفاع، فيُسمَح له بالتبديل في ثلاث دورات من أصل ستّة، ويُمكنه اللَّعِب في أيّ مكان في الملعب، والانتقال إلى الصفّ الأمامي إذا تطلَّب الأمر، علماً بأنّ هذا التنوُّع في الأدوار يُعزِّز مرونة الفريق، والقدرة على التعامل مع المواقف المختلفة أثناء اللعب.

اللاعب الحُر

يُعرَف المدافع الحُر باسم الليبرو (Libero)، وهو أحد لاعِبِي الدفاع في الصفّ الخلفي، ويحتلّ هذا اللاعب المركز رقم ستَّة وسط الصفّ الخلفي في الملعب، وغالباً ما يتولّى تعويض دور لاعب الوسط؛ فلا يُسمَح له بالتقدُّم إلى الأمام، ولا يُشارك في الهجوم، ولا بُدَّ من أن يتمتَّع بسرعة كبيرة في الحركة، والدقَّة في التمرير، بالإضافة إلى سُرعة البديهة في الاستجابة ورُدود الأفعال، وعادة ما يرتدي زِيّاً يختلف عن بقيَّة أزياء أعضاء فريقه في اللَّون.


وتتمثَّل مَهمّة اللاعب الحُرّ بمنع الفريق الخصم من تسجيل النقاط، واستقبال الكرة وإرسالها وتمريرها على نحو أفضل، بالإضافة إلى صَدّ الكرة سريعاً، ويمكنه التبديل بحُرّية مع أيّ لاعب في الخطّ الخلفي دون أن يُحتسَب ذلك من عدد التبديلات المسموح به، وهذا كُلّه قد يجعله في منصب أفضل مُدافع في الفريق.

مسؤول الإرسال

يُعرَف مسؤول الإرسال (Serving Specialist) باللاعب الذي يتولّى مَهمَّة تنفيذ إرسال الكرة، وعادةً ما يتواجد خلف خطّ الهجوم أثناء أداء هذه المَهمَّة، وهو يتمتَّع بقوّة الإرسال، ودِقَّته، وثباته؛ ممّا يُعزِّز أداء فريقه، ويزيد فرص تحقيق النقاط، ويُشار إلى أنّ دخوله إلى الملعب يكون عندما يحلّ وقت الإرسال الخاصّ بفريقه، ثمّ يعود إلى موقعه بعد الانتهاء، ويمكن الاستعانة بأحد لاعِبِي الخطّ الخلفي بدلاً منه -إن لَزِم الأمر-.


وختاماً، لاختيار المركز المناسب في كرة الطائرة، يُنصَح بتقييم مهارات اللَّعِب واستراتيجيّاته، مثل: القدرة على القفز، وسُرعة الحركة، وسُرعة البديهة في التفاعُل ورُدود الأفعال، مع الحرص على أخذ التفضيلات الشخصية، والخبرة، والتدريب، في الحُسبان.


وتُؤدّي السِّمات البدنية دوراً مُهِمّاً في تحديد المركز المناسب للّاعِب؛ إذ يكون اللّاعِبون طوال القامة مُلائِمِين لمراكز مُعيَّنة، مثل: لاعِب الوسط، أو المُهاجم الأيمن، ويُمكن أن تُساعد تجربة مراكز مختلفة في تحديد المركز الملائم.

 

المراجع 

[1] sportsedtv.com, Volleyball Positions
[2] flovolleyball.tv, What Are The Positions In Volleyball?
[3] dickssportinggoods.com, Volleyball 101: Volleyball Positions and Their Roles
[4] volleyballsolutions.com, The 6 Positions In Volleyball
[5] liveabout.com, Volleyball Positions and Roles

October 15, 2024 / 8:08 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.