جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
سافر بذكاء وراحة

إليك قائمة بأهم ما تحتاجه في شنطة السفر

08 أكتوبر 2024 / 10:21 PM
إليك قائمة بأهم ما تحتاجه في شنطة السفر
download-img
تُعَدّ عملية التخطيط للسفر والتجهيز له من أهم الخطوات؛ لضمان تجربة سفر ناجحة وممتعة، ومهما كان نوع الرحلة، أو وجهتها، فلا بدَّ من إعداد قائمة بأهم ما يجب وضعه في حقيبة السفر.

تشمل القائمة ما قد يحتاج إليه المسافرون؛ سواء كان للراحة الشخصية، أم لتلبية متطلّبات معيّنة أثناء التنقّل والإقامة، بالإضافة إلى الأوراق الثبوتية الشخصية، والأوراق الخاصة بالسفر، إلى جانب العديد من الاحتياجات التي ينبغي توفّرها في الحقيبة الأساسية، وذلك من أجل قضاء سفر مريح، وفيما يأتي قائمة بمجموعة منها:

الملابس: مريحة وأنيقة في آنٍ معاً

تُعَدّ عملية اختيار ملابس السفر المناسبة من أكثر التحدّيات التي تواجه المسافرين، لا سِيّما مع محدودية المساحة داخل الحقائب؛ لذا لا بُدّ من التخطيط بعناية؛ لاختيار القطع الأساسية والعملية التي تُلبّي احتياجات الرحلة، مع الحفاظ على الأناقة والراحة في الوقت ذاته.

وتتنوّع فئات الملابس الضرورية للسفر؛ كالملابس الداخلية، والجوارب، والأحزمة، والملابس الخارجية التي يُفضَّل أن تكون ذات ألوان غامقة؛ ليتمكّن الفرد من ارتداء كلّ قطعة مع أكثر من لون، بالإضافة إلى أنَّ البقع العارضة لا تظهر بوضوح عليها على عكس الألوان الفاتحة، وينبغي اختيار ملابس نوم مريحة؛ للحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء الرحلة.

ومن المهمّ مراعاة عدّة عوامل عند اختيار ملابس السفر، مثل: المناخ، والأنشطة التي يودّ المسافر ممارستها، ومدّة الرحلة، مع التركيز على القطع متعدّدة الاستخدامات خصوصاً عند السفر مع العائلة؛ لتوفير المساحة داخل الحقائب، ويُفضَّل التفكير في إمكانية غسل بعض القطع وتجفيفها أثناء السفر، ممّا يقلّل الحاجة إلى حمل كمّيات كبيرة من الملابس.

الأحذية: اختَرها مريحةً؛ حتى لا تتعب

تتصدّر الأحذية المريحة قائمة الضروريات في رحلات السفر، لا سيّما الرحلات التي تتطلّب المشي مسافات طويلة، واكتشاف المعالِم السياحية حول العالم سَيراً على الأقدام؛ فالأحذية غير المريحة قد تسبّب الإرهاق والتعب، وتُفسد متعة الرحلة.

لذا يُعَدّ اختيار الأحذية بعناية فائقة قبل السفر أمراً مهمّاً، مع التركيز على الراحة والأناقة في آنٍ معاً، وتُعَدّ الأحذية الرياضية أو الكاجوال "Casual" من أفضل الخيارات؛ لأنّها تجمع بين المتانة، والمرونة، وسهولة الحركة، الأمر الذي يجعلها مثاليةً للمشي ساعاتٍ طويلةً دون إجهاد القدمَين.

ويُعَدّ الشبشب والصندل خيارَين رائعَين؛ للاسترخاء والاستجمام على شواطئ البحار والمسابح، بالإضافة إلى سهولة ارتدائهما، وخلعها في الغرف الفندقية، ومع ذلك لا يُنصَح باعتمادهما كخيارين وحيدَين للمشي مسافاتٍ طويلةً؛ حفاظاً على صحّة القدمين.

الأدوية الضرورية: صحتك أولوية 

تجهيز الأدوية بعناية فائقة من الأولويات القُصوى عند التحضير لأيّ رحلة سفر، ويجب البدء بالأدوية الموصوفة التي يتناولها المسافر باستمرار  أو يوميّاً نتيجة إصابته بأمراض مُزمِنة، ومن الضروري أخذ كميات كافية من هذه الأدوية بما يكفي خلال مدّة الرحلة، بالإضافة إلى بعض الاحتياطيّ؛ لتجنُّب أي طارئ.

ويجب الاحتفاظ بالأدوية في عبواتها الأصلية مع تفاصيل الوصفة الطبية الخاصّة بها؛ حتى يتسنّى إثبات شرعيّة حِيازتها أثناء إجراءات التفتيش الأمنية المُشدَّدة في المطارات والمنافذ الحدودية، ويُفضَّل وضع هذه الأدوية في حقيبة اليد؛ لتجنُّب فقدانها أثناء عمليات التفتيش.

بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة، لا بُدَّ من حزم مجموعة من الأدوية العامة التي قد يحتاج إليها المسافر؛ للتعامل مع أيّ آلام أو مضاعفات مفاجئة قد تطرأ في الرحلة؛ فتوفّر هذه الأدوية يمنح المسافر الطمأنينة، ويقلّل حاجته إلى البحث عن صيدليات في دول غير مألوفة، ممّا يوفّر الوقت والجهد، ويضمن استمتاعه برحلته، مثل: مُسكِّنات الألم، وخافضات الحرارة، وأدوية الإسهال والإمساك، ومُضادّات القيء والغَثَيان، بالإضافة إلى أيّ أدوية أخرى قد يحتاج إليها المسافر بناءً على حالته الصحّية الخاصّة.

حقيبة ظهر للرحلات: لحركة أسهل

تُعَدّ حقائب الظهر المُصمَّمة خِصّيصاً للسفر من أهمّ العناصر التي يُنصَح بحملها في حقيبة السفر الكبيرة؛ لضمان الخروج في رحلات ممتعة وخالية من المتاعب؛ فهذه الحقائب تجمع بين عدَّة ميّزات فريدة تجعلها الخيار الأمثل للمسافرين جميعهم.

وتتميّز حقائب الظهر بخِفّة وزنها، وقوّة تحمّلها، وإمكانيَّة استخدامها طوال الرحلة دون أن تتعرّض للتلف، وهي تحتوي على تصميم داخلي يضمّ عدداً من الجيوب والأقسام المُنظّمة على نحو مريح، ممّا يُسهّل ترتيب مُحتَوياتها، ووضع الأغراض الشخصية الضرورية أثناء التجوّل والسفر.

حقيبة إسعافات أولية: ضع اعتباراً للحالات الطارئة

يجب تجهيز صندوق للإسعافات الأوّلية الأساسية أو حقيبة؛ فالإسعافات الأوّلية تُمثّل خطّ الدفاع الأوّل في حالات الطوارئ التي قد تحدث في أيّ لحظة، وفي أيّ مكان، وهي تحتوي على مجموعة متنوّعة من المواد، والأدوات الطبية الأساسية، مثل: القُطن، والمُطهّر، والضمادات، والرباطات، والمرهم المُضادّ للحروق، وغيرها، وبذلك يُمكن للمسافر أن يضمن سلامة نفسه، وسلامة الآخرين، ويُحسِّن فرص الاستجابة الفَعّالة في حالات الطوارئ، ممّا يجعل تجربة السفر أكثر أماناً وراحةً.

وفي حالات الإصابة بالجروح أو الكسور الناتجة عن السقوط، أو غيرها من الحوادث، فإنّ المعالجة الذاتية الأوّلية تصبح ضرورية للحَدّ من النزيف، أو تخفيف الألم إلى حين وصول الرعاية الطبية.

حقيبة أدوات العناية الشخصية: كل ما يهمك ضعه فيها

تُعَدّ حقيبة العناية الشخصية من الضروريات لأيّ مسافر؛ سواء كانت رحلته قصيرة، أو طويلة؛ فهي تضمن الحفاظ على النظافة الشخصية، والشعور بالانتعاش والراحة، ويجب أن تحتوي حقيبة العناية الشخصية على مجموعة متنوّعة من المستلزمات الأساسية، مثل: فرشاة الأسنان، ومعجون الأسنان، وفرشاة الشعر، وشامبو الشعر والجسم، ومُزيل العرق، ومناديل مُرطّبة، ومُرطّبات البشرة والشفاه، فضلاً عن العطور، والمُستحضَرات التجميلية البسيطة، ومناشف اليدين والجسم، وغيرها من المستلزمات التي تُلبّي الاحتياجات الشخصيّة للأفراد.

الأجهزة الإلكترونية الضرورية، ولوازمها

لا يمكن أن يستغني المسافرون عن بعض الأجهزة الإلكترونية التي أصبحت جزءاً أساسياً من تجربة السفر؛ فالهواتف الذكية تؤدّي دوراً حيوياً في السماح للأفراد بالبقاء على اتِّصال دائم بالأصدقاء والعائلة، وتوفّر هذه الهواتف وسائل للترفيه، مثل: الألعاب، والموسيقى، والأفلام، وتسهم أيضاً في تنظيم جدول الرحلة.

وتُعَدّ أجهزة القراءة الإلكترونية، أو الأجهزة اللوحية الصغيرة، خياراً مثالياً لأولئك الذين يُحبّون القراءة؛ إذ يمكنهم حمل مكتبات كاملة من الكتب الإلكترونية دون الحاجة إلى حمل كتب ورقية ثقيلة، وتوجد أيضاً الكاميرات الرقمية، ولوازمها الأساسية لمُحِبّي التصوير الفوتوغرافي والتقاط الصور التذكارية المميزة.

ولا يمكن الاستغناء عن الحواسيب المحمولة لأولئك الذين ينوون متابعة أعمالهم عن بُعد، أو إنجاز مهامّ أو مشروعات مهمّة، ولضمان استمرارية استخدام هذه الأجهزة، لا بُدَّ من أخذ الشواحن الضرورية، بالإضافة إلى البطاريات المحمولة؛ لشحن الأجهزة في أيّ وقت ومكان، لا سيّما في الأمكنة التي لا تتوفّر فيها منافذ كافية للشحن.

وينبغي على المسافرين اختيار الأجهزة الإلكترونية بعناية؛ وفقاً لاحتياجاتهم الخاصّة، وطبيعة رحلتهم، والنظر في أداء الجهاز، وسعته التخزينية، وعمر بطّاريته؛ كي يكونوا على استعداد تامّ لتجربة سفر ممتعة وخالية من المتاعب التقنية.

وفي الختام، يُنصَح بإعداد قائمة شاملة تضمّ أهمّ المُتطلّبات الأساسية في السفر، والتي من شأنها أن تضمن للمسافر رحلة ممتعة وخالية من المتاعب وأيضاً مراعاة النصائح للسفر بأقل تكلفة؛ فاختيار الأغراض المناسبة بعناية، وحزمها على نحو مُنظَّم في حقيبة السفر، يُتيح للمسافر الاستمتاع برحلته إلى أقصى حَدّ ممكن دون مواجهة أيّ صعوبات أو عقبات.

المراجع

[1] peachfullychic.com, Must Have Travel Essentials: Carry-On Packing List
[2] adventureinyou.com, 10 ESSENTIAL THINGS TO PACK IN YOUR CARRY-ON BAG 
[3] tripoto.com, 10 Necessary Things to Carry In your Travel Bag
[4] wptravel.io, How to Create Best Packing List for Any Trip?(Packing Checklist)
[5] travelsos.co.uk, 10 essential items to pack in your hand luggage in 2024

October 08, 2024 / 10:21 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.