جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتستعد بشكل كامل

مستلزمات رحلات البر بمختلف أنواعها

29 سبتمبر 2024 / 3:05 PM
مستلزمات رحلات البر بمختلف أنواعها
download-img
تختلف احتياجات رحلات البَرّ بشكل رئيس حسب الطقس؛ إذ إنّ الطقس في الصحراء يختلف بشكل كبير بين الفصول؛ فعلى سبيل المثال، تكون الحاجة في فصل الصيف ماسّة إلى مُعدّات الحماية من حرارة الشمس العالية، في حين تتطلّب الرحلات الشتوية ملابس دافئة، ومُعدّات لمُواجهة البرد.

ويعتمد اختيار مستلزمات رحلات البَرّ أيضاً على نوع الأنشطة المُخطَّط لها؛ فالرغبة في التخييم مثلاً ستجعل الخيمة وأدوات التخييم ضرورة، بينما سيجعل اختيار المشي كنشاط رئيس في الرحلة الحصولَ على أحذية مريحة، وأدوات التنقُّل المناسبة أمراً مهمّاً.


ومن المهمّ التنويه إلى أنّ القيادة في الصحراء تُعَدّ تحدِّياً كبيراً، لذا لا يُنصَح بالقيادة بشكل فرديّ؛ إذ تتطلّب القيادة على الرِّمال مهارات خاصّة وخبرة في التعامل مع التضاريس غير المُستقِرّة، والمخاطر المُحتمَلة، لذا يُفضَّل دائماً الانضمام إلى جولة برفقة مُرشِد سياحي مُختَصّ، أو سائق ذي خبرة؛ لضمان السلامة، كما يُعَدّ التخطيط المُسبَق، واستخدام المَركبات المُجهَّزة بشكل مناسب لرحلات البَرّ من أهمّ أساسيات نجاحها. 


أمّا مَن يُفضّل القيادة بنفسه في الصحراء، فعليه التنقُّل بسيّارة أو درّاجة رُباعيّة الدَّفع؛ حتى تكون قادرة على التعامل مع التضاريس الوَعِرة والرمال، كما ينبغي اتِّخاذ إجراءات أمنية إضافية، مثل: اختيار أماكن يسهل الوصول إليها، ومرافقة مركبتَين على الأقلّ من الأصدقاء أو أيّ أشخاصٍ آخرين في الرحلة، بالإضافة إلى حمل أجهزة الراديو اللاسلكية، ونظام تحديد المواقع؛ لأنّ تغطية الهاتف الخلوي غالباً ما تكون محدودة في الصحراء.

أدوات التخييم

تتضمّن قائمة أدوات التخييم الأساسية الخيمة التي تتوفّر في الأسواق بأحجام ومواصفات مختلفة، على أن تكون مَتينة تناسب كافّة الظروف الجوّية، ومُعدّات النوم، مثل: كيس النوم، والحصائر، والوسادة، والغطاء المناسب للطقس.

الملابس 

من المهمّ اختيار الملابس المُريحة المناسبة للطقس أيضاً؛ كالقمصان، والسراويل، والجوارب، والقُبَّعات، والقفّازات -إن لزم الأمر-، إضافة إلى الأحذية المُريحة، مثل الأحذية الرياضية، والأحذية الخفيفة، مثل الصَّندل، وعند البقاء ليلاً في الصحراء، قد تكون هناك حاجة إلى إحضار بعض الملابس الإضافية؛ بسبب انخفاض درجات الحرارة في الليل؛ إذ قد تصل إلى الصفر المئوي في المواسم الباردة.

مستلزمات الطهي

تحتاج رحلات البَرّ إلى مستلزمات الطهي، مثل: موقد الغاز، أو الشوّاية المحمولة، والوقود اللازم لتشغيل النار -إن لزم-، والولّاعة، وأدوات الطهي؛ كالقدر، والمِقلاة، والملاعق الكبيرة والصغيرة، والسكاكين، والأطباق، والأكواب، والدلّة، والتيرموس، إضافة إلى البَرّاد، وأكياس الثلج. 

الماء والطعام

من المهمّ توفير الماء والطعام بكمّيات كافية لرحلة البَرّ؛ من وجبات رئيسة، ووجبات خفيفة، ومشروبات، مع التأكُّد من توفير التبريد الكافي؛ لمنع فسادها؛ بوضعها في حقائب التبريد التي تتضمّن عادةً طبقة عازلة للحرارة، أو في صندوق حافظ للبرودة مليء بالثلج، كما يُنصَح بتوفير كمية وفيرة من الأطعمة غير القابلة للفساد، مثل: الأطعمة المُعلَّبة، والفاكهة المُجفَّفة، والحبوب الجافّة، إضافة إلى مُعدّات المشروبات؛ كالشاي، والقهوة، والسكّر، والحليب، وغيرها. 

أدوات الإضاءة

يكون اختيار أدوات الإضاءة حسب ظروف الرحلة والاحتياجات الخاصّة، مثل: المصابيح اليدوية، أو مصابيح الرأس، أو الفوانيس المُعلَّقة، على أن تعمل جميعها بالشحن أو البطّارية، ويُنصَح هنا بتوفير مصابيح (LED) التي تعمل لفترات طويلة ببطّاريات أقلّ استهلاكاً، وتوفير مصباح يعمل بالطاقة الشمسية بحيث يمكن شحنه في النهار، واستخدامه في الليل دون الحاجة إلى بطّاريات.  

أدوات النظافة والعناية الشخصية

وتشمل العديد من الأدوات، مثل: الشامبو، والصابون، ومُزيل العَرَق، والمناشف، والمناديل الورقية، ومُرطِّب الشفاه، وكريم الوجه، وأدوات الحِلاقة -إن لزم الأمر-، ومرآة، ومشط، وكريم الطفح الجلدي، أو كريم حروق الشمس، وبغضّ النظر عن وقت الرحلة من السنة، فإنّ من المهمّ اقتناء مستلزمات الحماية من الشمس في رحلات البَرّ، مثل: واقي الشمس بمُعامِل حماية مرتفع، ونظّارات شمسية، وقُبَّعة بحَوافّ واسعة، كما يُفضَّل لبس البنطال الطويل، والقميص ذي الأكمام الطويلة.  

أدوات الطوارئ

وتتضمَّن العديد من الأدوات، مثل صندوق الإسعافات الأوّلية الذي يتضمّن شاشات للجروح، ومُطهِّرات، وشرائط لاصقة، وضمادات مختلفة الأحجام، إضافة إلى مُسكِّنات الألم، وأيّ أدوية أخرى مهمّة.


بالإضافة إلى أدوات النَّقل والتوجيه؛ كهاتف محمول ذكيّ، وشاحن مُتنقِّل "Power Bank"، أو جهاز "GPS" مع بطّاريات إضافية، أو شاحن محمول خاصّ به، ويُنصَح بعدم الاعتماد على الأدوات التي تتطلّب الشحن بشكل كامل؛ بإحضار خريطة للمنطقة، أو بوصلة، مع تعلُّم كيفية استخدامهما سابقاً. 

أدوات الترفيه والتسلية

من أدوات الترفيه المناسبة لرحلات البَرّ: ألعاب البطاقات، وألعاب الطاولة؛ كالشطرنج، أو الدومينو، والألعاب الرياضية؛ ككرة القدم، والطائرة، وغيرها، والكتب، وألعاب الألغاز، ودفاتر الرَّسم، ويُعَدّ إحضار نظارات التلسكوب أمراً رائعاً لمُحِبّي المُشاهدة الفلكية في الليل. 


ولمُحِبّي التصوير، لا يمكن نسيان الكاميرا الفوتوغرافية، مع الحرص على إحضار بطّارية الشحن الخاصّة بها، والحامِل ثُلاثيّ الأرجل؛ لالتقاط الصور. 


وفي الختام، يجدر بالذكر أنّ ترتيب مستلزمات رحلات البَرّ في الحقائب بطريقة مُنظَّمة يُسهم في عيش تجربة رائعة لرحلة بَرّ مُريحة ومُمتِعة؛ من خلال تقسيم المُستلزَمات إلى فئات؛ كالمأكولات، والمشروبات، والملابس، والأواني، والأدوات الشخصية، والأدوات الخاصّة بالنوم والراحة، وهكذا، كما يُنصَح بتمييز حقيبة كلّ فئة؛ بالكتابة عليها، أو تمييزها بلون مُعيَّن؛ ليسهُلَ الوصول إليها.  

المراجع 

[1] midnightblueelephant.com, THE ONLY DESERT TRIP PACKING LIST YOU WILL EVER NEED.
[2] desert-candles.com, Packing for desert tour
[3] thekittchen.com, Desert Packing List
[4] desertmountains.org, The 10 Desert Essentials
[5] asherfergusson.com, 19 Top Desert Trip Packing List Items for 2024 + What to Wear & NOT to Bring

September 29, 2024 / 3:05 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.