جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مغامرة ممتعة وآمنة

فن القيادة في البر: نصائح للمغامرين

26 أكتوبر 2024 / 4:51 PM
فن القيادة في البر نصائح للمغامرين
download-img
تُعدّ تجربة القيادة في البرّ مغامرةً ممتعةً ومملوءةً بالتحديات، وتختلف تماماً عن القيادة في الطرق المعبّدة، لكن لا بدّ من اتخاذ بعض الإجراءات، واتباع مجموعة من النصائح المهمّة للقيادة السليمة باحترافية:

التخطيط والتجهيز المُحكم قبل الانطلاق في الرّحلة

يشمل ذلك تعبئة خزّان الوقود وحمل خزّان احتياطي، وحمل إطارات احتياطية، بالإضافة إلى جهاز قياس الضغط للإطارات، ومعدّات الطوارئ، مثل المجرفة اليدويّة، والونش، وحبال السحب، لتسهيل سحب السيّارة في حال علقت، إضافةً إلى صندوق إصلاح الإطارات، كما يجب عدم تجاهل صندوق الإسعافات الأولية، وارتداء ملابس مناسبة لتغيّرات الطقس، بالإضافة إلى التأكد من توفر بوصلة ونظام (GPS) لتحديد الموقع.

اختيار السيّارة المناسبة

من المعروف أنّ أكثر الأخطار التي قد تتعرّض إليها السيارة أثناء القيادة على الرمال في الصحراء هي التغريز، وأن تعلق السيارة في الرمال، وكذلك الانزلاق، والتصادم مع بعض التضاريس التي قد تكون مخفيّة وغير واضحة أحياناً، مثل الصخور أو الحفر؛ لذا يجب اختيار سيّارة مناسبة ومزوّدة بأنظمة وقائيّة فعّالة للقيادة في مثل هذه الظروف، بما في ذلك الآتي:

استخدام نظام الدّفع الرباعيّ 

يشمل ذلك اختيار سيارة مزوّدة بنظام الدفع الرباعيّ (4WD)، وهو نظام يعمل على توزيع القوة الناتجة عن المحرّك على الإطارات جميعها بالتساوي، ما يمنع أن تكون قوة الدّفع ومعدّل الدوران في إحدى العجلات أقلّ من غيرها، فيمنع خطر الانزلاق، ويمنع نظام الدفع الرباعيّ من تعرّض واحدة من الإطارات إلى الضغط أكثر من غيرها وجعله يغوص بسهولة في الرمال، وبالتالّي يحمي من تغريز السيّارة في الرمال، ويُحافظ على ثباتها.

ارتفاع أرضيّ عالٍ وضغط عجلات منخفض

من المهمّ أيضاً اختيار سيّارة مرتفعةٍ نسبيّاً عن الأرض، هذا يقلّل خطر اصطدام هيكل السيّارة من الأسفل بالصخور أو المطبات العالية، ويُراعى أيضاً اختيار إطارات خاصّة توّفرّ تماسكاً جيّداً على الرمال الناعمة، بالإضافة إلى خفض ضغط الإطارات عند الشروع في القيادة على الرمال؛ فالضغط المنخفض سيزيد مساحة تلامس الإطارات مع الرمال، ويُوزّع وزن السيارة، ما يحمي من الانزلاق، ويحافظ على التماسك مع الرمال.

تطبيق استراتيجيّات القيادة الفعّالة على الرّمال

فيما يأتي أهمّ الاستراتيجيّات التي يُنصح باتباعها عند القيادة في البر، وعلى الكثبان الرمليّة: 

بدء القيادة ببطءٍ وسلاسة 

ينبغي البدء بالقيادة ببطءٍ وسلاسة، واستخدام نظام الدفع الرّباعيّ العالي (الدبل الخفيف) عند القيادة عموماً، فيوزع قوةَ المحرك على جميع العجلات الأربع بالتساوي تقريباً، واستخدام نظام الدفع الرباعي المنخفض (الدبل الثقيل) عند الانتقال إلى الرمال الناعمة بشكلٍ خاصّ، فيوزع قوة المحرك على نحو مختلف على العجلات، ويوّفر قوة دفع عالية، لكن بسرعاتٍ منخفضة، ما يمنع تغريز العجلات في الرمال أو الانزلاق في التضاريس الوعرة والأكثر صعوبةً.


ويُنصح باتّباع آثار إطارات السيارات الأخرى في الطريق، الرمال في تلك المسارات تكون مضغوطة ومتماسكة أكثر، ما يسهّل القيادة.

القيادة على نحو مستقيم عند صعود الكثبان الرملية أو نزولها 

يميل كثير من المغامرين إلى خوض تجربة صعود الكثبان الرملية والوصول إلى القمة، حينها لا بُد من مراعاة القيادة على نحو مستقيم وبسرعاتٍ منخفضة؛ للحفاظ على سرعة دوران مُحرّك عالية، وفي حال فقدان السيطرة والقدرة على الصعود، يُمكن تحريك المقود قليلاً في كلا الجانبين؛ لمنح الإطارات قوة سحب إضافية.


أمّا بالنسبة لنزول الكثبان الرّمليّة، فيجب محاولة القيادة بخطٍ مستقيم أيضاً قدر الإمكان، فتوجيه العجلات بزاويةٍ مائلة يؤدّي إلى تراكم الرمال على جانبيها ما يعيق حركة السيّارة، وفي حال كان النزول سلساً، يُمكن زيادة السرعة عند الاقتراب من النهاية في قاع الكثبان الرملية؛ للحصول على قوة دفع إضافية للصعود التالي.

الحفاظ على قوة الدفع والسرعة المُثلى أثناء القيادة

يَكمُن السر في فن القيادة على الرمال في التبديل ببراعة بين سرعات ناقل الحركة (الجير) الأمر الذي يؤثر مباشرة في سرعة السيارة وعزم دوران المحرك، ويضمن تحقيق أداء مثالي للسيارة في مختلف الظروف والسرعات، ويُحافظ على قوة الدفع والسرعة المُثلى اللازمة لتجاوز الكثبان الرملية بسلاسةٍ دون توقفٍ مفاجئ أو فقدان السيطرة والتغريز في الرمال. 


ولا شكّ في أنّ ذلك يتحقق بالممارسة والخبرة، فهو يعتمد على نوع السيارة ومهارة السائق في اختيار سرعات الجير الصحيحة وزيادة السرعة أو تقليلها حسب الحاجة في الوقت المناسب دون تأخر. 

الانعطاف بسرعةٍ منخفضة وزاويةٍ واسعة

قد تدفع الضرورة إلى الانعطاف أثناء القيادة على الرمال، في هذه الحالة يُنصح بإجراء انعطافات واسعة بسرعة منخفضة، وتجنّب الانعطافات الحادّة؛ لتفادي خطر انقلاب السيارة، ويجب تدوير المقود برفق، ودون مقاومة عنيفة لحركته، ما يساعد في الحفاظ على توازن السيّارة.



ختاماً، تُقدّم إمارة الشارقة مغامرات استثنائيةً لعشاق القيادة في البرّ، مثل الاستمتاع بجولات سيارات الدّفع الرباعي أو الدراجات الرباعية المثيرة بين الكثبان الرّملية في منطقة البداير بجولات بيغ ريد (Big Red) الشهيرة، وكذلك في منطقة المليحة في حديقة إكس كواري (XQuarry) المخصصة تحديداً لمغامرات القيادة في الطرقات الوعرة، ويُمكن الانضمام إلى جولة سيارات الدفع الرباعي في الكثبان الرملية في منطقة مليحة أيضاً، التي يُنظمها مركز مليحة للآثار.

 

المراجع


[1]offroaddiscovery.com,How to Drive on Sand Without Getting Stuck
[2] ubadventurer.com, Driving 4x4 Vehicles in Desert and Sand Dune Environments: Techniques and Tips
[3] internationaldriversassociation.com, Tips for Driving in Desert areas
[4] aldalila.moc.gov.sa, القيادة على الرمال.
[5] visitsharjah.com, حديقة إكس كواري لمغامرات القيادة على الطرقات الوعرة

October 26, 2024 / 4:51 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.