جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
استمتِع بتجربتها

فوائد رياضة الجودو: رياضة للياقة البدنية والعقلية

23 سبتمبر 2024 / 2:07 PM
فوائد رياضة الجودو_ رياضة للياقة البدنية والعقلية
download-img
ظهرت رياضة الجودو إلى النور عام 1882 على يد الرياضي الياباني جيغورو كانو، إلّا أنّ دخولها إلى قائمة الرياضات القتالية في الألعاب الأولمبية العالمية رسمياً كان في عام 1964.

وقد مثَّلت في البداية شكلاً من أشكال الدفاع عن النفس، يمزج بين وسائل القتال التقليدية الشائعة في اليابان، إلّا أنّ جيغورو كانو سرعان ما طوَّرها، فباتت تجمع بين القوة البدنية والصحّة العقلية والنفسية؛ ليحظى لاعبوها بفوائدة جَمَّة، وفي السطور أدناه توضيح لها.

رياضة الجودو: فوائد بدنية، ستجعلك ترغب في تعلّمها

تتميّز رياضة الجودو بجَمعها بين الحركات الديناميكية المُتَتالية التي تشمل أجزاء الجسم كلّها، ممّا يزيد مستوى اللياقة البدنية عند اللاعب، ويُحسِّن صحّته العامّة، وقد زادت الفوائد المُرتبطة بهذه الرياضة رَواجها والرغبة في تعلُّمها، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

تقليل خطر الإصابة بالسمنة

لا بُدّ من ممارسة رياضة الجودو مدّة زمنية كافية، وبانتظام؛ لمُلاحظة تأثيرها في الوزن؛ فالجودو من الفنون القتالية التي تُستخدَم فيها أجزاء الجسم جميعها، وهذا يعني زيادة النشاط البدني الذي يُعَدّ المفتاح الرئيس لإنقاص الوزن والحَدّ من زيادته، وبالتالي تجنُّب الإصابة بالسُّمنة، بالإضافة إلى تقليل نسبة الدهون في الجسم، لا سِيَّما عند الأطفال.

تقوية العضلات، والعظام

تتضمَّن رياضة الجودو مجموعة من التمارين التي تُركِّز على القوة العضلية، مثل رفع الخصم وإسقاطه أرضاً، ومثل هذه التمارين تستهدف مجموعات عضلية مختلفة؛ كعضلات الذراعَين، والساقَين، والظَّهر، والبطن، ممّا يساعد على تقويتها، وزيادة كُتلتها، وزيادة كثافة العظام، وتعزيز صِحّتها على المدى البعيد.


ومن ناحية أخرى، يتطلّب التدريب المُستمِرّ والمُتكرِّر على تقنيات الجودو مجهوداً عضليّاً كبيراً، ممّا يُعزّز القدرة على التحمُّل العضلي، ويزيد كفاءة العضلات في الأداء مدّة أطول دون إجهاد.

منح القدرة على التوازن

التوازن والتنسيق بين الحركات من المبادئ الأساسية لهذا النوع من الفنون القتالية؛ فالحاجة المستمرّة إلى الحفاظ على التوازن أثناء أداء الحركات المختلفة يساعد على تعزيز ما يُعرَف باستقبال الحِسّ العميق، أو الحِسّ الحركيّ (proprioception)؛ وهو قدرة الجسم على إدراك موقعه وحركته وتوازنه في المكان دون الاعتماد على الرؤية، وهذه الفائدة ستمتدّ إلى الأنشطة اليومية، ممّا يُقلّل خطر السقوط، ويُعزِّز التوازن العامّ للجسم.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يزداد مُعدَّل ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة عموماً، ومنها رياضة الجودو، وهذا يُسهم في تعزيز كفاءة الجهاز القلبي الوعائي؛ لضَخّ الدم بفاعلية أكبر، إلى جانب تحسين مرونة الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، ممّا يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تأثير رياضة الجودو في الصحة العقلية، والنفسية: هل هذا أمر حقيقي؟

نعم، قد تُعزِّز رياضة الجودو الصحّة العقلية إلى جانب دورها في تعزيز الصحّة البدنية؛ فالعقل السليم في الجسم السليم كما يُقال، وهذا يزيد من أهمية تعليمها للصغار والكبار على حَدٍّ سواء، ومن أبرز فوائدها في الجانبَين؛ العقليّ، والنفسيّ، ما يأتي:

رفع مستوى التركيز

تُسهم رياضة الجودو في تدريب اللاعب على حضور الذهن؛ فاللَّعِب يتطلَّب الانضباط، والتركيز على التفاصيل كلّها دون إغفال أيّ حركة صادرة من الخصم مهما كانت بسيطة، وهذا بدوره يُحسِّن صِحّة العقل، ويُسهِم في زيادة مستوى التركيز في الحياة اليومية أيضاً.

تعزيز شعور الثقة بالنفس، والإنجاز

يُحبّ الإنسان بطبيعته شعور الانتصار الذي يرافقه مستوىً عالٍ من الثقة بالنفس، وفي رياضة الجودو، يزداد تقدير اللاعب لذاته مع كلّ حزام جديد يُحرِزه؛ لشُعوره بالإنجاز الذي استطاع تحقيقه، إضافةً إلى أنّ هدف الفوز الذي يضعه اللاعب نُصب عينَيه يُعَدّ تدريباً على تحديد الأهداف الأخرى في الحياة العملية، ممّا يزيد إيمان الفرد بقابليتها للتحقيق.


ومن ناحية أخرى، تزيد لعبة الجودو ثقة اللاعب بنفسه، وبقوّته؛ لأنّه أصبح قادراً على الدفاع عن نفسه، وعن الأشخاص الذين يرغب في حمايتهم باستخدامه استراتيجيات ذكية، ومهارات دفاعية.

تفريغ الطاقات، والتخلص من التوتر

يحتاج كلّ شخص إلى ممارسة أنشطة مُعيَّنة؛ لتفريغ طاقاته الكامنة، ممّا يُسهم في التخلُّص من مشاعر التوتُّر، وتُعَدّ رياضة الجودو خياراً ملائماً لذلك؛ فلَعِب الجودو بانتظام يُسهم في إفراز مادّة كيميائية تزيد الشعور بالاسترخاء، وتُخفِّف التوتُّر.


وفي الختام، انطلاقاً من أهمية رياضة الجودو، واحتضان دولة الإمارات العربية المتحدة لكلّ ما هو مُميَّز، أُقِيمت البطولة الدولية للجودو (مونديال الجودو) في نسخة عام 2024 على أرضها للمرّة الأولى، وتحديداً في أبو ظبي، خلال الفترة المُمتدَّة من 19 مايو 2024 إلى 25 مايو 2024، وفي هذا الصَّدد، لا بُدّ من الإشادة بالجهود المبذولة في تنظيم هذه البطولة بأسلوب مُميَّز؛ لتكون النسخة الأفضل على الإطلاق في تاريخ مونديال الجودو، ممّا يُعزّز مكانة دولة الإمارات باعتبارها وجهة سياحية وحاضنة لمختلف المنافسات الرياضية.

المراجع

[1] ijf.org, History and culture.
[2] unitedjudo.com , Is Judo good for your Physical Health?
[3] fightingfitnessjudo.com  , 16 Benefits of Judo – Unlocking Your Potential: The Grown-Up Guide to Judo’s Benefits.
[4] britishjudo.org.uk, THE PHYSICAL AND MENTAL BENEFITS OF JUDO FOR CHILDREN
[5] usajudo.com, What is judo?

September 23, 2024 / 2:07 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.