جار التحميل...

°C,

مرض القدم الرياضي "فطريات القدم"

إن مرض القدم الرياضي "Athlete's foot" هو مرض جلدي تسببه الفطريات ويمكن أن يصيب أي جزء من القدم، ولكن في أغلب الأحيان ينمو بين الأصابع، وقد يصيب أيضاً الأظافر، وسمي هذا المرض بالقدم الرياضي لأن الرياضيون معرضون للإصابة به أكثر من غيرهم بسبب ارتدائهم للأحذية الرياضية لوقت طويل وتوافر الأجواء المناسبة كالرطوبة والدفء لنمو الفطريات كما هو الحال في غرف تبديل الملابس والاستحمام في الصالات الرياضية.
حيث يتم التعرض للفطريات عندما يمشي الشخص حافياً أو عند ملامسة جلد شخص مصاب، أو عند مشاركة الأحذية والمناشف، ومن ناحية أخرى فإن هذا المرض قد يصيب البالغين، والمراهقين بالأخص المصابين بمرض السكري، أو الذين يتعرضون لجلسات العلاج الكيميائي وغيرهم.

الأعراض:


يظهر هذا المرض على هيئة تشقق، وتقشر الجلد بين الأصابع، حيث تظهر المنطقة باللون الأبيض، ويتسبب بحدوث حكة واحمرار وأحيانا نزيف في الجلد، وفي بعض الاحيان قد تتكون بثور او قد يصاحبه التهاب بكتيري يظهر على هيئة ألم شديد مع تورم وافرازات صديدية مما قد يستدعى استخدام المضادات الحيوية.

التشخيص:


يتم التشخيص من خلال وجود الطفح الجلدي السابق بالإضافة إلى التاريخ الشخصي والمرضي للمصاب، وفي بعض الحالات عند الشك في التشخيص، أو عدم الاستجابة للعلاج، يتم أخذ عينة وفحصها تحت المجهر، أو عمل مزرعة لخزعة من الجلد.

الوقاية :

يشمل علاج القدم الرياضي اتباع الارشادات الوقائية لتجنب تكرار الإصابة، وهذه بعض النصائح للوقاية منه كالتالي:
1- الحفاظ على نظافة القدمين مع الحرص على تجفيفهما بعد الغسل.
2- تجنب لبس الجوارب لفترات طويلة وعند ارتدائها يفضل استخدام القطنية.
3- ارتداء أحذية مناسبة وغير ضيقة ومفتوحة إن أمكن.
4- تجنب المشي حافي القدمين خاصة في الأماكن العامة، مثل الصالات الرياضية، والمسابح، وأماكن الوضوء في المساجد.
5- تجنب مشاركة الأدوات أو الأحذية والمناشف مع الآخرين.

العلاج:

معظم علاجات مضاد الفطريات تكون موضعية، والعديد منها متوفر في الصيدليات بدون وصفة طبية، وتتوفر على هيئة كريم، أو مرهم أو مسحوق بودرة يمكن استخدامها مرتين يومياً لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع، وقد يصف الطبيب أقراصاً تؤخذ عن طريق الفم في حال عدم الاستجابة للعلاجات الموضعية، أو في حالات العدوى الشديدة.
May 22, 2023 / 7:22 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.