جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
دليلك لأبرز الأسباب والإصلاحات

أسباب عطل تبريد مكيف السيارة وكيفية إصلاحه

12 ديسمبر 2024 / 5:54 PM
أسباب عطل تبريد مكيف السيارة وكيفية إصلاحه
download-img
تُعَدّ مشكلات مُكيِّف السيّارة من المشكلات الشائعة التي تُواجه السائقين، وتُؤثِّر على رفاهية القيادة في الأجواء الحارَّة؛ فقد يتعطَّل المُكيِّف كُلِّياً، أو جزئيّاً، أو يكون تدفُّق الهواء البارد منه ضعيفاً أو ساخناً، وتعود أسباب هذه الأعطال إلى ما يأتي:

تسريب مادة التبريد 

تُعَدّ مادَّة التبريد من أهمّ مُكوِّنات نظام التكييف في السيارة، ومن أشهر الأمثلة عليها غاز الفريون "Freon"؛ إذ تدور هذه المادَّة في دورة مغلقة داخل نظام التكييف.


وتتضمَّن هذه الدورة سحب مُكيِّف السيارة الهواء الساخن من داخل السيارة عبر فتحات التهوية، ثمّ توجيهه إلى المُبخّر الذي يحتوي على مادَّة التبريد، والتي تمتصّ بدورها الحرارة من الهواء الساخن المارّ عليها، فتسخن وتتحوَّل إلى حالة غازية، ثمّ تنتقل هذه المادَّة إلى الضاغط الذي يضغطها فترتفع درجة حرارتها أكثر، وتنتقل بعدها إلى المُكثِّف لتبريدها؛ بإطلاق الحرارة الزائدة خارج السيارة، ثمّ تتحوَّل إلى الحالة السائلة من جديد، وتعود إلى المُبخّر ليُعيد الدورة.


لذا، فإنّ انخفاض مستويات مادَّة التبريد في المُكيِّف؛ نتيجة أيّ تسريب، تُؤثِّر في قدرة المُكيِّف على تبريد الهواء بفاعليَّة؛ ممّا يتسبَّب في خروج هواء دافئ من فتحات المُكيِّف بدلاً من الهواء البارد، بالإضافة إلى صدور أصوات غير عادية، أو رائحة كريهة.


ويستدعي ذلك تحديد مكان التسريب، وسببه من قِبَل المُتخصِّصين؛ بتفقُّد أيّ بقايا زيتية أو بقايا مادَّة التبريد في مُكوِّنات النظام، ورَشّ محلول الصابون والماء على المُكوِّنات؛ كي تظهر الفقاعات في مكان الشقوق التي تُسبِّب التسرُّب، ويمكن أيضاً إضافة صبغة خاصَّة وتشغيل المُكيِّف، ثمّ تسليط ضوء أسود يكشف مكان التسرُّب، ثمّ تفريغ النظام من مادَّة التبريد، وإصلاح سبب التسريب، وإعادة تعبئة المادَّة من جديد. 


وإن كانت التسريبات غير مرئية ويصعب الوصول إليها، فإنّ استخدام الأجهزة المُتخصِّصة في الكشف عن التسريبات تُعَدّ الخيار الأفضل؛ لدقَّتها؛ إذ ترصد وجود الجزيئات الكيميائية لمادَّة التبريد.

عُطل ضاغط الهواء في المُكيِّف

قد يتعرَّض الضاغط "Compressor" لبعض المشكلات التي تُؤثِّر على عمله في ضغط المُبرّد عبر نظام التكييف، مثل: حدوث خلل في أحد مُكوِّناته؛ كالقابض الذي يُشغِّل الضاغط ويوقِفه، أو حدوث تآكُل فيه؛ بسبب نقص التشحيم، أو الاستخدام المُتكرِّر مع مرور الوقت، أو إجهاده؛ نتيجة استخدام المُكيِّف على أعلى إعدادات فترات طويلة، أو تراكم الشوائب في فلتر الهواء. 


ويُؤدّي عُطل الضاغط إلى تدفُّق ضعيف للهواء من فتحات المُكيِّف، أو تدفُّق الهواء الدافئ، أو عمل المُكيِّف بصورة مُتقطِّعة، بالإضافة إلى صدور الأصوات، وانتشار الروائح الغريبة، ويعتمد حلّ المشكلة على معرفة السبب؛ فيمكن أن يكمُن الحلّ في تنظيف وحدة التكييف، أو التحقُّق من التوصيلات الكهربائية، أو استبدال الصمّامات التي تتحكَّم في تدفُّق الهواء وضغطه داخل الضاغط. 

انسداد فلتر الهواء في المكيّف

فلتر الهواء في مُكيِّف السيارة مسؤول عن تنظيف الهواء الداخل إلى السيّارة من المُلوِّثات، مثل: الغبار، والشوائب، وقد تتراكم هذه الجُسَيمات في فلتر المُكيِّف مع مرور الوقت، فتُسبِّب الانسدادات فيه؛ ممّا يُعيق تدفُّق الهواء عَبرَه، أو تُؤثِّر سلباً في أداء الضاغط.


وتظهر المشكلة على شكل انخفاض كفاءة التبريد؛ إذ يكون تدفُّق الهواء البارد من المُكيِّف ضعيفاً أو معدوماً، وقد تُؤدّي أيضاً إلى انتشار روائح كريهة؛ بسبب تراكم البكتيريا أو العفن، ويتطلَّب الحلّ فحص الفلتر وتنظيفه إن كان الانسداد بسيطاً، أو استبداله إن كان شديداً.

انسداد مُكثِّف المُكيِّف

يُمكن أن تتراكم الأوساخ والغبار في مُكثِّف المُكيِّف "Condenser"، ويُعرَف برديتر المُكيِّف؛ ممّا يُعيق تخلُّصه من حرارة مادَّة التبريد، ومن ثَمَّ تقليل كفاءة التبريد، أو توقُّف عمل النظام كُلِّياً، ويَكمُن الحلّ في تنظيف المُكثِّف إن كان اتِّساخه هو السبب.

الأعطال الكهربائية

يُمكن أن تتمثَّل أسباب أعطال تبريد المُكيِّف بمشكلات التوصيلات الكهربائية والأسلاك، أو المفاتيح، أو القواطع، أو عطل مُحرِّك النَّفخ المسؤول عن دفع الهواء البارد إلى داخل المقصورة؛ فيكون تدفُّقه ضعيفاً، وقد تُؤثِّر هذه الأعطال على مروحة التبريد، أو مُحرِّكها؛ ممّا يُؤدّي إلى انبعاث هواء ساخن، أو قد يُؤثِّر في المُحرِّكات التي تتحكَّم في تشغيل النظام؛ ممّا يُؤدّي إلى تعطُّله كُلِّياً.


وهنا، يجري فحص الدوائر الكهربائية، وإصلاح الأعطال التي قد تقتصر على استبدال الفيوزات أو المفاتيح والأزرار المُتضرِّرة. 

تجمّد المبخر

يُمكن أن تعود أسباب أعطال التبريد في مُكيِّف السيّارة أيضاً إلى تجمُّد المُبخّر "Evaporator"؛ بسبب نقص مادَّة التبريد، أو ضعف تدفُّق الهواء؛ نتيجة انسداد الفلاتر، أو اتِّساخ ملفّات المُبخّر المسؤولة عن امتصاص الحرارة من هواء المقصورة؛ فيظلّ الهواء داخل المقصورة ساخناً، وهنا، يُمكن إيقاف تشغيل المُكيِّف، وتركه 24 ساعة حتى يذوب الجليد عنه، ثمّ يعود النظام إلى العمل بصورة صحيحة إن كانت المُكوِّنات الأخرى جميعها سليمة. 


وختاماً، يُمكن حماية مُكيِّف السيارة من الأعطال، وإطالة عمره؛ بإجراء التنظيف الدوريّ للفلاتر والمُكثِّف، وفحص مستوى مادَّة التبريد، وإعادة تعبئتها عند الحاجة، وتجنُّب تشغيل المُكيِّف على أعلى سرعة؛ لحماية الضاغط من الإجهاد. 

 

 المراجع


[1] sundevilauto.com , 7 Common Car AC Problems and Solutions
[2] resource-center.meineke.com, 9 Reasons Your Car AC Is Not Working Properly
[3]automovill.com , Top 9 Car AC Failure Causes
[4] stevesautomotivespecialists.com , 7 Common Reasons Why Your Car’s A/C Might Not Be Working
[5] carstar.ca , My Car AC Isn’t Blowing Cold Air! 8 Common Reasons It’s Not Working

December 12, 2024 / 5:54 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.