جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
سرعة ودقة

أهم قواعد الرماية يجب على كل رامٍ معرفتها

27 أكتوبر 2024 / 1:47 AM
أهم قواعد الرماية يجب على كل رامٍ معرفتها
download-img
تجمع رياضة الرماية بين المتعة وتحفيز روح التحدّي وتنمية القدرة على التصويب وإصابة الأهداف، إذ تعتمد على إطلاق النار نحو أهداف متنوعة باستخدام بعض أدوات التصويب؛ مثل البنادق، والمسدسات، وبنادق الرش، والأسهم، وتتطلب هذه الرياضة دقة وتركيزاً عالياً لإتقانها.

وتتنوع رياضات الرماية بأساليبها المختلفة، إلا أن رماية البنادق والمسدسات هي الأكثر شهرة وانتشاراً، وفيما يلي أهم القواعد التي يجب معرفتها لممارستها باحترافية: 

التدرّب على وضعيات التصويب

توجد أربع وضعيات أساسية للرماية، ينبغي على الرامي تعلّمها والتدرّب عليها جيداً؛ الوضعية الأولى هي وضعية الوقوف مع الحفاظ على استقامة الجسم وميلانه قليلاً نحو الهدف، وجعل الذراعين مساندة للجسم، مع إبعاد الساقين عن قليلاً، والوضعية الثانية هي وضعية الجلوس، وهي وضعية أكثر ثباتاً، إذ تكون فيها اليدان محميّتين بين الأرجل.


أما الوضعية الثالثة فهي وضعية الانبطاح على الأرض، والتي تحافظ على الدقة والثبات، والوضعية الرابعة هي وضعية الركوع، إذ تثبت فيها الركبة على الأرض وتبقى الرجل الأخرى في وضع الاستعداد، مع وضع اليد فوق الرجل المستعدة، وتبقى الأخرى حرة للضغط على الزناد.

الحرص على التدريب باستمرار

تتطلب هذه الرياضة تدريباً مستمراً وممارسة متواصلة لتطوير المهارات، فالرامي المحترف يلتزم بتدريباته، ويخصص وقتاً كافياً للتعلّم والممارسة، مما يساعده على تحقيق مستوى عالٍ من التركيز، والقدرة على التحكّم بالسلاح، وإصابة الأهداف. 

الانتباه لنقاط القوة وحركات الجسم

الرامي هو المتحكّم الأول والأخير بحركات جسده وتركيز عينيه وكذلك بالسلاح، لذا يجب أن يكون متيقظاً لجميع التفاصيل من حيث توازن الحركة، ووضعية اليدين والقدمين، ونقطة تركيز العينين على الهدف وغير ذلك، ومن المهم أيضاً أن يتعلم من أخطائه، ويحرص على تطوير مهاراته، وتحسين نقاط ضعفه، مع التركيز على نقاط قوّته واستغلالها.

تجنّب ارتكاب الأخطاء

ينبغي على الرامي التعرف على الأخطاء المحتملة في الرماية وكيفية تجنّبها، ومن أبرزها؛ حمل السلاح بصورة غير مُحكمة أو غير ثابتة، مما يؤدي إلى خروج طلقات غير متناسقة، بالإضافة إلى فقدان التوازن، ولتجنب ذلك، ينبغي التأكد من إمساك السلاح بقوّة، مع تثبيت القدمين بوضعية صحيحة، وتوجيه الجسم نحو الهدف.


من الأخطاء التي يُنصح بتجنّبها أيضاً، الضغط على الزناد بقوّة أو بسرعة، الأمر الذي قد يؤدي إلى انحراف السلاح عن مكان الهدف، لذا من المهم الضغط على الزناد بسلاسة وإحكام بدلاً من الضغط بقوة.


ومن الأخطاء أيضاً الاعتقاد بأن التصويب الصحيح يحتاج فقط لمعدّات متطورة، لكن أساس النجاح في هذه الرياضة هو مهارات الرامي نفسه، وقدرته على التحكّم بأدواته، ووضعيّته، وثباته عند التصويب، لذا ينبغي عليه التدريب باستمرار لتنمية مهاراته قبل التفكير في الحصول على معدّات أكثر تطوراً. 

اتباع تعليمات السلامة

ينبغي على كلّ رامٍ أن يتأكد من اتباع جميع التعليمات التي تضمن سلامته وسلامة الآخرين أثناء ممارسة الرماية بالأسلحة، بما فيها ارتداء قطع مخصصة لحماية الأذنين والعينين.

كما يجب التصرّف بحكمة أثناء حمل السلاح، والتحكّم بزرّ الأمان، وتوجيه فوّهة البندقية لأسفل أو لأعلى عندما لا تكون في وضعية الإطلاق، أيّ ينبغي ألا تكون موجهة نحو الجسم أو الأشخاص الآخرين.

ومن الضروري أيضاً ممارسة الرماية تحت إشراف متخصصين وليس بصورة عشوائية أو دون استشارة المدرّب ومتابعته. 

المراجع

[1] britannica.com, shooting
[2] schooloftrades.edu, Different Types of Competition Shooting
[3] hunter-ed.com, Firing Positions
[4] ar.wikihow.com, كيفية الرماية بالبندقية
[5] usab.com, 7 Tips To Improve Your Shooting Mechanics

October 27, 2024 / 1:47 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.