جار التحميل...
تتعرّض السيّارة لهذه المشكلة بسبب بعض الممارسات الخاطئة عند القيادة، وعدم أخذ الاحتياطات اللّازمة بالحسبان، فيما يلي أبرز النّصائح والإرشادات للقيادة الآمنة على الرّمال بما يضمن عدم التغريز فيها:
يُفضَّل القيادة بسيّارة مزوّدة بنظام الدفع الرّباعيّ (4WD) على الطرق الرملية، حيث يضمن الدفع الرباعيّ توزيع قوى المحرّك على جميع الإطارات بالتساوي، ممّا يمنع تعرّض أحد الإطارات للضغط بكميّةٍ أكبر من الأخرى، وبالتّالي يحمي الإطارات من التغريز في الرّمال، مع الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
قبل الدخول في منطقة الكثيب الرّملي، ينبغي خفض ضغط الإطارات، حيث إنّ الضغط المرتفع يزيد من الضغط على الرمال، ممّا يؤدّي إلى التغريز فيها، وعلى العكس عند تقليل ضغط الإطارات، تزيد مساحة التلامس بينها وبين الرمل، بالتالي يتوزع وزن السيّارة على مساحةٍ أكبر، وهو ما يقي من التغريز.
يعتمد مقدار خفض الضغط على وزن السيّارة، وحجم الإطارات، وطراز السيّارة، ومقدار نعومة الرمال، وعادةً ما يتراوح الضغط المناسب بين (15-20 PSI)، ويُفضَّل البدء بالقيادة بالضغط الأعلى، ثمّ خفض الضغط بناءً على الأداء، ومع ذلك يجب التحقّق من توصيات الشركة المصنِّعة لضغط الإطارات المناسب للقيادة على الرمال.
ومن الجدير بالذكر أنّ معاينة ضغط الإطارات عند خفضه لا يكفي بالنّظر فقط، بل يتعيّن استخدام مقياس ضغط دقيق، لذا يجب التحقّق من تأمين مقياس ضغط الإطارات وحمله في الرّحلة، كما ينبغي حمل ضاغط هواء متنقل، لإعادة ضبط ضغط الإطارات، بناءً على التضاريس المختلفة خلال مسار الرحلة.
ينبغي أخذ الأدوات الاحتياطيّة اللازمة لإنقاذ الموقف في حال حدوث السيناريو الأسوأ وعلقت السيّارة في الرمال، يشمل ذلك حبل سحب السيّارة، والمِعول للحفر في الرمال حول الإطارات، والمجرفة، بالإضافة إلى ألواح الجرّ، والرافعة (الجاك)، وعدّة إصلاح الإطارات، وكذلك تزويد السيّارة بعلم ذي سارية عالية، ليسهل رؤية السيّارة من قِبل السائقين الآخرين، سواءً عند الحاجة للمساعدة، أو تجنّباً للحوادث.
يُوصى بالخروج من السيّارة وتفحص المسار قبل القيادة فيه، وذلك لتحديد نهج القيادة المطلوب بحسب التضاريس، ويُنصح بتتبع آثار السيّارات الأخرى، والقيادة على نفس مسار إطاراتها، لأنّها ستكون أكثر تماسكاً، بما يضمن الحماية من التغريز قدر الإمكان.
كما ينبغي إيصال السيّارة للسرعة المناسبة لعبور الرّمال قبل الدّخول فيها، بحيث تكون السرعة بطيئة وكافية لتجاوز المسار الرّملي في الوقت نفسه، إذ إنّ القيادة بسرعةٍ عالية قد تتسبّب في انزلاق العجلات على الرّمال، فتدور في مكانها، ممّا يراكم الرّمال على حوافها، فتعلق السيارة، لذا من الضروري القيادة بسرعةٍ منخفضة نوعاً ما.
يُفضَّل القيادة على الرّمال بسلاسةٍ والحفاظ على السرعة ثابتةً قدر الإمكان، وتجنّب التسارع المفاجئ بالضغط العنيف على دواسة الوقود، أو التوقف المفاجئ بالضغط على الفرامل، حيث إنّ التوقف المفاجئ أيضاً يؤدّي إلى تراكم الرّمال أمام الإطارات، وبالتالي زيادة احتمالية تغريزها، وفي حال الحاجة للتوقف يُنصَح بتقليل السرعة تدريجيّاً بتخفيف الضغط على دواسة الوقود في السيارات الأوتوماتيك، أو الضغط على دواسة الكلتش في سيارات القير اليدوي.
يُوصَى بتجنّب المنعطفات الحادّة قدر الإمكان خلال القيادة على الرمال، وفي حال دعت الضرورة لذلك ينبغي الانعطاف بسرعةٍ منخفضة وزاويةٍ واسعة، حيث يؤدّي القيام بالعكس إلى عدم استقرار المركبة، فتبدأ العجلات بالانزلاق على الرّمال، وتزيد احتمالية التغريز فيها، لذلك يجب تدوير المِقود ببطء، وعدم مقاومة حركته بسبب الرمال.
كما يجب أن تكون القيادة بشكلٍ مستقيم، سواءً عند صعود الكثيب الرمليّ أو نزوله، فقد تتسبّب القيادة بزاوية أو بسرعة زائدة للوصول إلى القمة بتغريز الإطارات الخلفية.
من الضروريّ تعلّم كيفيّة إخراج السيّارة من الرّمال في حال انغراس الإطارات فيها، وذلك استعداداً لأسوأ الاحتمالات، وفي حال حدوثها، يجب أوّلاً التوقف تماماً، إذ إنّ الاستمرار في الضغط على دواسة الوقود يجعل الإطارات تدور في مكانها ممّا يزيد من التغريز.
يلي ذلك استخدام المجرفة والمِعول للحفر حول الإطارات، ثمّ تشغيل السيارة، ومحاولة التراجع فيها على آثار القيادة في الخلف، حيث تكون الرّمال أكثر صلابة، ثمّ محاولة التقدّم للأمام والرجوع للخلف في حركةٍ ترددية لإنشاء مسار مضغوط من الرّمال، كما أنّ وضع ألواح الجرّ أمام الإطارات سيساعد المركبة على المضيّ قدماً، وفي حال باءت جميع المحاولات بالفشل، يجب معرفة رقم الاتصال بشرطة الطوارئ في المنطقة لطلب المساعدة.
المراجع
[1] mitsubishi-motors.com, Beach Driving Guide: How To Drive On Sand And Not Get Stuck
[2] pitstoparabia.com, HOW TO DRIVE ON SAND WITHOUT GETTING STUCK
[3] bertsmegamall.com, Tips to Avoid Getting Your UTV Stuck in the Dunes
[4] plaza-towing.com, Avoid Getting Your Vehicle Stuck in Sand, Mud, or Soft Dirt with These 6 Tips
[5] fastercapital.com, Desert Driving Institute