جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
هدية من القلب

10 نصائح لاختيار الهدية المناسبة

24 أكتوبر 2024 / 8:26 PM
10 نصائح لاختيار الهدية المناسبة
download-img
تعد الهدايا وسيلة مميزة لتعزيز العلاقات الاجتماعية، وإظهار الحُبّ والتقدير للطرف الآخر، وإدخال السرور إلى قلبه، لا سيما في المناسبات الخاصّة، كأعياد الميلاد والتخرّج، كما تستخدم كوسيلة للتعبير عن الشكر والامتنان لشخص ما على خدمة أو معروف قدمه.

إلا أنّ مرحلة اختيار الهدية المناسبة قد تكون بمثابة تحدٍّ للبعض، خاصة في حال عدم امتلاك المعرفة الكافية بِمُتلقي الهدية، لذا فيما يأتي مجموعة من النصائح التي يُمكن اتباعها للمساعدة في اختيار الهدية المناسبة: 

التعرّف على اهتمامات متلقّي الهدية

عند اختيار الهدية، يجب مراعاة اهتمامات متلقيها قبل الشراء، فيما إذا كان مهتماً بالقراءة أو الرسم أو الفنون أو التكنولوجيا أو غير ذلك، فضلاً عن احتياجاته وتفضيلاته الشخصية وذوقه العام، فالبعض يُفضل الهدايا التذكارية البسيطة، بينما يُفضل آخرون الهدايا العملية المفيدة، وهناك من يُفضل الهدايا المبتكرة والخارجة عن المألوف، وآخرون يفضلون الهدايا المصنوعة يدوياً كالشموع، أو الملابس، أو العطور.  

الأخذ بعين الاعتبار مناسبة الهدية

يجب التفكير جيداً في مناسبة الهدية قبل اختيارها، وذلك للتأكد من ملاءمتها للحدث، فمثلاً تختلف هدايا أعياد الميلاد عن تلك الخاصة بمناسباتٍ أخرى مثل الزفاف أو التخرج، إذ تحتاج كل مناسبة إلى نوع معين ومختلف من الهدايا، ومن المهم أيضاً مراعاة طبيعة العلاقة بالشخص، فيما إذا كان صديقاً مقرباً، أو زميل عمل، أو أحد أفراد العائلة.  

تحديد الميزانية

تُعد خطوة تحديد ميزانية معينة للهدية مهمة جداً، إذ توفر الوقت والجهد في رحلة البحث عن هدية مناسبة، وتُمكّن الفرد من تحديد المتاجر المناسبة لميزانيته، ومن ناحيةٍ أخرى لا ينبغي أن تكون الهدية المثالية باهظة الثمن، إذ توجد الكثير من الخيارات ذات الأسعار المعقولة التي يمكن أن تثير إعجاب متلقيها وتمنحهم شعوراً غامراً بالسعادة والحب.  

إضفاء الطابع الشخصي على الهدية 

تعد إضافة لمسات خاصة على الهدية خطوة مهمة تعزز من طابعها الشخصي، إذ تعكس الجهد المبذول لجعل مستقبِل الهدية يشعر بالتميز، وذلك من خلال الاهتمام بأدق التفاصيل الخاصة به، مثل إضافة لونه المفضل، أو كتابة عبارة مشتركة أو تاريخ مميز، كما يمكن إضافة اسم الشخص المتلقي للهدية، والكثير من الأفكار الأخرى.  

مراعاة تلميحات متلقي الهدية

قد يواجه البعض صعوبة في اختيار الهدية المناسبة، خاصةً للأشخاص الذين لا يمتلكون معرفة كافية حول اهتماماتهم، لذا يمكن التحدّث مع الشخص المُراد تقديم الهدية له، للحصول على معلومات حول نوع الهدايا التي يفضلها أو يحتاجها بطريقةٍ غير مباشرة، كما يُمكن الرجوع في الذاكرة للوراء، وتذكر الأحاديث السابقة معه، فربما حدث أن ذكر حاجته لشيءٍ معين دون قصد، كما يمكن الاستعانة بأصدقائه أو أحد أفراد عائلته لمعرفة ما يريده.  

تفضيل الجودة على الكمية

يُنصح بالاهتمام بجودة الهدية المُختارة بغض النظر عن الكمية، إذ إنّ هدية واحدة ذات جودة عالية ستكون أفضل من مجموعة هدايا صغيرة منخفضة الجودة، فاختيار هدية جيدة الصنع ستؤثر إيجاباً على مُتلقي الهدية، مما يجعله يشعر بالرضا والسعادة.  

الابتعاد عن الهدايا التقليدية

يُمكن التفكير خارج الصندوق وتقديم هدايا فريدة ومميزة بدلاً من الهدايا التقليدية؛ مثل دعوة للعشاء في المطعم المُفضل للشخص، أو تذكرة سفرة للدولة التي يتمنى زيارتها، أو منحه فرصة للقيام بأنشطة ومغامرات مثيرة، هذه الهدايا المميزة ستخلق ذكريات إيجابية وعواطف لا تُنسى على المدى البعيد.  

اختيار هدايا مفيدة للصحة

يُمكن اختيار هدايا تعزز الصحة النفسية والجسدية والعقلية للشخص، وتساعده على الاسترخاء وتحسين المزاج؛ مثل أجهزة التدليك، ومنتجات العناية بالجسم، وكتب تتعلق بالصحة النفسية، أو إهدائه جلسات خاصّة لممارسة اليوغا مثلاً، وما شابه ذلك. 

التمهّل في اختيار الهدية

يُنصَح بالبحث جيداً ومقارنة جميع الخيارات المتاحة من الهدايا، ثمّ اختيار الأفضل من حيث الجودة والسعر، إذ يمكن الاستعانة بمواقع التسوّق الإلكتروني للاطلاع على الخيارات المتاحة، وقراءة التقييمات للتأكد من جودة المنتج، كما يُمكن الاستعانة بأحد الأصدقاء أو أفراد العائلة للمساعدة في اختيار الهدية الأنسب، إذ إن الوقت المستغرق في البحث يسهم في اتخاذ القرار الصحيح بشأن الهدية المثالية. 

تغليف الهدية بطريقةٍ مميزة

يُنصح بتغليف الهدية بطريقةٍ مميزة، وإضافة بعض الحيل لزيادة حماس المُتلقي عند فتحها، إذ لا يكفي عادةً وضع الهدية في صندوقٍ مزخرف فقط، كما أن اختيار أوراق التغليف ذات الألوان الجذابة يلعب دوراً هاماً في منح الشخص لحظات مميزة ومشوقة أثناء فتح الهدية.  

وفي النهاية، لا يجب اعتبار الهدية بمثابة واجب يلزم تقديمه فحسب، بل يجب اعتماد فن اختيار الهدايا للوصول إلى الهدية المناسبة، والتي تتطلب التفكير والتواصل للوصول إلى نتيجة مناسبة في النهاية، بحيث تُشعِر متلقيها بالسعادة والفرح، وتُعيد إحياء ذكرياته القديمة، وتقوي العلاقات والروابط الإيجابية.    

المراجع

[1] chipolo.net, 5 Simple Steps To Finding The Perfect Gift 
[2] thechicnest.com.au, How To Choose The Perfect Gift 
[3] thoughtfulpresence.com, 6 Tips to Choose a Perfect Gift 
[4] mentesabiertaspsicologia.com, 10 tips for choosing the perfect gift 
[5] griproom.com, How to Choose the Perfect Gift for Someone 

October 24, 2024 / 8:26 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.