جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مُتعة لا تقاوم

التزلج على الجليد رياضة مُثيرة تجذب جميع الأعمار

22 أكتوبر 2024 / 7:34 PM
التزلج على الجليد رياضة مُثيرة تجذب جميع الأعمار
download-img
التزلُّج على الجليد نشاط رياضيّ ترفيهيّ يُمارس فردياً أو جماعيّاً باستخدام أحذية خاصّة مُزوَّدة بشفرات أسفلها، ويُمارس إمّا في الهواء الطلق على البحيرات المتجمِّدة، أو في الأماكن المغلقة مثل الصالات التي تحتوي على جليد صناعيّ، ويُناسب التزلُّج كافّة الأعمار.

كما يوفِّر العديد من الفوائد الصحية؛ ومنها: حرق السعرات الحراريّة التي تُساعد على إنقاص الوزن، وتقوية العضلات، وتعزيز التوازن والتناسق بين أعضاء الجسم، وزيادة القدرة على التحمُّل، إضافةً إلى تحسين الصحّة النفسيّة.

أنواع التزلُّج على الجليد: متعة بطرق متنوعة 

تشمل رياضة التزلُّج على الجليد عدّة أنواع اعتماداً على المهارات والتقنيات الخاصّة التي يتطلّبها كل نوع؛ إذ تخضع تلك الأنواع إلى مجموعة من المعايير والشروط التي ينبغي مراعاتها أثناء ممارستها.

التزلُّج الفنيّ

يشمل التزلُّج الفنيّ ثلاثة أنواع رئيسة، صُنفّت اعتماداً على عدد المتزلّجين، وهي كما يأتي:

التزلُّج الفرديّ

يتنافس المتزلّجون من الرجال والنساء خلال هذا النوع من التزلّج الفنيّ فرديّاً (Figure Skating-Single)؛ إذ يؤدي المتزلّج خلاله عرضَين موسيقيّين يتضمنان مزيجاً من الحركات المعقّدة التي تحتاج إلى التنسيق بين حركة القدمين، والحركات اللّولبيّة، وهي حركات انزلاق مستمرّة على قدم واحدة، وتتطلّب توازناً على حافّة الحذاء، إضافةً إلى الدوران والقفز اللذَين يحتاجان إلى توازن كبير، ويتطلّب أداء تلك الحركات الخفّة، والبراعة، والسرعة، واللّياقة البدنيّة العالية. 

التزلج الثنائي

يتضمّن التزلّج الثنائيّ (Pair Skating) عروضاً يقدّمها متزلّجان اثنان من الرجال والنساء كفريق واحد، ويحتاج هذا النوع إلى تنسيقٍ وإبرازٍ لتناغمهما وقدرتهما على تنفيذ الحركات بطريقة منسّقة ومُتقنة، عن طريق أداء حركات التزلّج الفرديّ والثنائيّ والحركات البهلوانيّة معاً، ويعتمد ذلك التزلّج على الثقة بين الشريكين بنحوٍ كبير، إضافةً إلى الدقة العالية في توقيت الحركات؛ لضمان تنفيذها بأمان دون أخطاء.

التزلُّج المتزامن

يتألّف الفريق في التزلّج المتزامن (Synchronized Skating) من ثمانية إلى عشرين متزلِّجاً، يؤدون عرضاً جماعيّاً مُميّزاً على الجليد، ويحتاج هذا النوع إلى تناسق كبير ومرونة عالية بين أفراد الفريق الواحد؛ من أجل أداء العروض بإتقان وسرعة عالية، مع ضرورة ضبط توقيت الحركات بصورة مثاليّة ودقيقة، إضافةً إلى ذلك ينبغي لكلِّ فرد في الفريق إتقان المهارات الفرديّة العالية أيضاً؛ بسبب تنوّع الحركات وصعوبتها أحياناً.


ويتضمّن التزلّج المتزامن أداء حركات جماعيّة دقيقة ومتناغمة على شكل دوائر مثلاً، أو تشكيلات خطيّة، أو حركات تتقاطع فيها مسارات المتزلّجين، وغيرها العديد من الحركات الإبداعيّة المبتكرة.

هوكي الجليد

يعدُّ هوكي الجليد (Ice Hockey) من أكثر الرياضات الجليديّة شعبيّةً على مستوى العالم، وهو رياضة جليديّة جماعيّة تُلعب بين فريقين، يتكوّن كل فريق من ستّة لاعبين بما فيهم حارس المرمى، ويتنافس الفريقان من أجل تسجيل الأهداف عن طريق دفع قرص مطاطيّ بعصا الهوكي في مرمى الفريق الخصم.


تتميّز شفرات أحذية الهوكي بأنّها أقصر وأعرض وأكثر صلابةً من الأنواع الأخرى؛ لتُناسب طبيعة اللّعب؛ فهي تُساعد على زيادة سرعة الحركة والخفّة، ويجدر بالذكر أنّه ينبغي لللاعبين ارتداء الخوذة والقفّازات؛ لحمايتهم أثناء التزلُّج.

التزلُّج السريع 

التزلُّج السريع (Speed Skating) هو سباق يجري على مضمار ثلجيّ، ويقسم إلى ثلاثة أقسام؛ التزلُّج السريع على مضمار طويل بيضاويِّ الشكل، يبلغ طوله 400 متراً عادةً، ويتنافس المتزلِّجون لقطع مسافات مُحدّدة، والنوع الثاني هو التزلُّج السريع على مسار قصير، والذي يكون على مضمار بطول 111 متراً، وهو ما يعادل نحو ربع طول مضمار التزلّج الطويل، ويتطلّب من اللاعبين ارتداء بدلة جلديّة، وخوذة، ونظّارات واقية، وواقيات ساق وركبة ورقبة، وقفّازات.


أما النّوع الثالث فهو التزلُّج السريع على مسار ماراثونيّ، ويصل طوله في الأماكن الداخليّة إلى نحو 40 كم، في حين يزداد طوله في المناطق الجليديّة المفتوحة ليصل إلى نحو 200 كم، وتتميّز أحذية التزلُّج السريع عامّةً بامتلاك شفرة أطول وأنحف من المُستخدمة في أحذية الهوكي أو التزلُّج الفنيّ؛ لتتناسب مع طبيعة اللعبة.

ختاماً: نصائح للحفاظ على السلامة أثناء التزلُّج على الجليد

يُنصح بالإحماء جيّداً قبل البدء بممارسة رياضة التزلُّج؛ للتأقلم مع درجات الحرارة المنخفضة، كما يُنصح بالتدرُّب على السقوط الصحيح عند الشعور بفقدان التوازن؛ لتجنُّب الإصابة، عن طريق اتخاذ وضعيّة القرفصاء، ومحاولة السقوط على أحد الجانبين والانحناء إلى الأمام، ولا بدّ من التحلّي بالصبر والإصرار والاستمرار بالتدريب؛ للوصول إلى المستويات المطلوبة، وإتقان تلك الرياضة جيّداً.


إضافةً إلى ذلك يُنصح بالابتعاد عن ارتداء الملابس القطنيّة أثناء التزلُّج على الجليد؛ كونها تستغرق وقتاً أطول حتى تجفّ، كما يُفضّل حمل ملابس احتياطيّة مثل السترات، وينبغي أيضاً اختيار أحذية تزلُّج ملائمة ومريحة؛ للاستمتاع بتجربة تزلُّج فريدة.

 

المراجع 


[1] topendsports.com, Ice Skating
[2] iceskatingpassion.com, Introduction to the ice skating sports (and their disciplines)
[3] usfigureskating.org, Ice Skating Disciplines
[4] sportsmatik.com, Speed skating
[5] wikihow.com, How to Ice Skate


October 22, 2024 / 7:34 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.