جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,

نصائح هامة عن الصحة المدرسية

صورة بعنوان: نصائح هامة عن الصحة المدرسية
download-img
مع بداية موسم العودة إلى المدارس ورجوع الطلبة إلى مقاعد الدراسة، قد يواجه الأهل والطلبة بعض الصعوبات عند العودة إلى الروتين المدرسي السابق، خصوصاً بعد إجازة الصيف الطويلة.
وفي هذه المقالة سنتطرق إلى بعض النصائح المهمة التي تساهم في الحفاظ على صحة الطالب ومساعدته في الاستعداد للمدرسة.

1- تعليم الأبناء الطريقة الصحيحة لغسل اليدين خاصة قبل تناول الطعام وكذلك بعد السعال أو العطس وبعد استخدام دورة المياه، لتفادي نقل الجراثيم للآخرين، ومن الممكن استخدام المعقم في حال عدم توفر الماء والصابون.

2- تناول الطعام الصحي المتكامل الغني بالبروتينات والفيتامينات وغيرها مع الإكثار من تناول الخضروات والفواكه وشرب الماء، والمحافظة على وجبة الإفطار وممارسة الأنشطة الرياضية الملائمة لعمر الطالب.

3- الحصول على القسط الكافي من النوم، وتحديد وقت مخصص للذهاب للنوم والاستيقاظ، وتجنب السهر لأوقات متأخرة، لتفادي الإرهاق والتعب خلال تواجد الطالب في المدرسة.

4- التحدث مع الطالب ومناقشته في حال عدم رغبته في الذهاب إلى المدرسة والاستفسار عن وجود القلق أو الضغوطات، أو أي مشاكل تعرض لها مثل التنمر، حيث أن الصحة النفسية مهمة جداً، وتنعكس على صحة الطالب بشكل عام.

5- اختيار الحقيبة المدرسية المناسبة، وتوضيبها بطريقة صحيحة لتفادي آلام الظهر.

6- مناقشة طبيب العائلة أو طبيب الصحة المدرسية في الطرق الوقائية من الأمراض المنتشرة في المدراس وبين الطلبة منها قمل الرأس، وكيفية علاجه والوقاية منه

7- الحرص على أخذ جميع التطعيمات حسب سن الطالب، ومن الممكن أخذ تطعيم الإنفلونزا سنوياً.

8- التحدث مع إدارة المدرسة والممرضة في حال إصابة الطالب بمرض مزمن مثل الربو أو مرض السكري، أو الصرع وغيرها من الأمراض المزمنة، والمناقشة عن الأدوية التي يتناولها الطالب، وكذلك في حال إصابته بحساسية اتجاه نوع معين من الأطعمة، ووضع خطة في حال حدوث حالة طارئة.

9- ارتداء الجوارب والملابس القطنية، والحرص على ارتداء الحذاء بقياس مناسب لتجنب آلام وتشوهات القدمين مع إبقاء القدمين نظيفتين وتجفيفهما دائماً بعد غسلهما، لتجنب الإصابة بالفطريات خاصة في فصل الصيف.

10-  استشارة الطبيب بشكل دوري بشأن إجراء الفحوصات للكشف عن فقر الدم ونقص الحديد والفيتامينات، مثل فيتامين دال وغيرها من الفحوصات الضرورية، خاصة عند ظهور أعراض على الطالب مثل قلة التركيز والنسيان والخمول، وكذلك الحرص على الفحص الدوري لدى طبيب الأسنان والعيون.

11- تغييب الطالب عن المدرسة في حال إصابته بمرض معدي، لتفادي انتقاله لبقية الطلبة.

12- الحرص على مشاركة الطالب في الفعاليات المدرسية، وكذلك الأنشطة خارج المدرسة كالسباحة وكرة القدم، لتعويد الطلبة على ممارسة الرياضة بشكل دائم وبالتالي تجنب السمنة.
August 26, 2024 / 9:27 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.