جار التحميل...

°C,

الكيس العقدي

الكيس أو التكيس العقدي أو العقدة (ganglion cyst) عبارة عن تورم مملوء بسائل جيلاتيني (هلامي)، ويعتبر من أكثر تورمات الأنسجة اللينة شيوعًا في اليد والرسغ، ومن الممكن أن يظهر في أي مكان مثل ظهر القدم، أو الركبة، أو الكتف، أو العمود الفقري أو الأنسجة الليفية داخل المفصل، وكذلك قد يظهر عند جميع الأعمار.

الأسباب:

لم يتم التوصل إلى سبب دقيق لظهور التكيسات العقدية، فقد تنمو من المفصل أو بطانة الوتر، وتظهر عندما يبرز النسيج الذي يحيط بالمفصل أو الوتر خارج مكانه.

الأعراض: 

يظهر الكيس العقدي على هيئة تورم واضح عادة ما يكون ناعماً، ومستديراً، ومطاطياً وطرياً، وفي بعض الأحيان قد لا يكون التورم واضحاً، لكنه قد يكون مصاحباً بألم، وقد يلاحظ المرضى أن حجم الكيس يتغير بمرور الوقت، وكذلك من الممكن للكيس أن يتسبب في انضغاط الأعصاب مما يؤدي إلى فقدان الإحساس أو الحركة في المنطقة المصابة.

التشخيص:

يتم التشخيص عن طريق فحص الكيس العقدي، وفي حال الشك في التشخيص المناسب من الممكن إجراء بعض الفحوصات مثل الموجات فوق الصوتية(ultrasound)، أو الرنين المغناطيسي (MRI)، أو أخذ عينة أو خزعة.

العلاج:

عادة التكيسات العقدية قد لا تستدعي أي علاج، أو أي تدخل جراحي، حيث أن 50 % من التكيسات العقدية قد تختفي تلقائياً من غير علاج.

 أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض مزعجة مثل الألم أو تأثر الحركة في الجزء المصاب، من الممكن استخدام إحدى الطرق العلاجية التالية:

• تثبيت المنطقة مؤقتًا بدعامة أو جبيرة قد يخفف الضغط على الأعصاب، ويقل الألم. 
• شفط أو سحب المادة الهلامية أو الجيلاتينية عن طريق إبرة.
• الاستئصال الجراحي للكيس أو العقدة لتخفيف الأعراض.

July 29, 2024 / 8:55 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.