جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
رحلة عائلية مليئة بالبهجة

أماكن سياحية للأطفال في الشارقة.. المتعة والمغامرة والتعلم!

05 أغسطس 2024 / 9:47 AM
أماكن سياحية للأطفال في الشارقة..  المتعة والمغامرة والتعلم!
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
download-img
تعد السياحة من أهم القطاعات في إمارة الشارقة، ولهذا تحرص الإمارة على توفير مختلف الوجهات والمعالم المناسبة للفئات المتنوعة من الزوار والسياح، بمن فيهم الأطفال؛ وذلك لضمان استفادتهم وتعلمهم، وقضاء أوقات ممتعة ومسلية، وفيما يلي سنعرض عدداً من أماكن السياحة المناسبة للأطفال في إمارة الشارقة.

مزرعة الأطفال: التفاعل مع الحيوانات الأليفة عن قرب

تتيح مزرعة الأطفال في الشارقة للزوار الصغار فرصة الاقتراب من الحيوانات والطيور الأليفة، ومعرفة كيفية التعامل معها وإطعامها، بما في ذلك الطيور الداجنة، وحيوانات المزرعة كالأغنام، والماعز، والأبقار، إضافة إلى الحيوانات الأخرى كالخيول، والمهور، والجمال، والحمير، كما تحتوي مزرعة الأطفال أيضاً على بركةٍ للبط.


يستطيع الأطفال عند زيارة هذا المكان المشاركة في إطعام الحيوانات، والتعرف على معلوماتٍ عن كل حيوان، بالإضافة إلى التعرف على المنتجات الصحية التي تنتجها طيور وحيوانات المزرعة، وكيفية تصنيع منتجات الألبان، وغيرها الكثير، ويمكنهم كذلك امتطاء ظهور الخيول والمهور والجمال، وزيارة المقهى في الموقع، والتنزه مع العائلة.


تقع مزرعة الأطفال في مدينة الشارقة، على بعد 30 كيلومتراً باتجاه الشرق من المدينة، في حديقة صحراء الشارقة.

 

الحديقة النباتية الإسلامية: موطن لنباتات القرآن الكريم والسنة

الحديقة النباتية الإسلامية من الوجهات الفريدة والمثيرة لاهتمام مختلف فئات الزوار، بمن فيهم الأطفال؛ وذلك لأنها تضم النباتات المذكورة في القرآن والسنة؛ من أعشاب، وأشجار، وفواكه، وخضراوات وغيرها، وتتيح لهم مشاهدتها عن قرب، والتعرف إلى أشكالها، بالإضافة إلى تعرُّف أسمائها المتداولة وأسمائها الحقيقية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية، مثل: التين، والرمان، والزعفران.


يمكن للزوار الصغار أيضاً استخدام الشاشات الإلكترونية في الحديقة للاطلاع على معلومات كل نبات، بما في ذلك الاستخدامات والفوائد، كما يمكنهم زيارة المقهى في المكان والذي يستخدم منتجات الحديقة لإعداد المأكولات والعصائر، وزيارة مرافق الحديقة الأخرى، مثل: المكتبة، ومركز الترجمة الذي يضمّ العديد من المعارض، وأحواض الزِّينة، والممرّات المائيَّة الضَّيِّقة المُستوحاة من قنوات الرَّيّ التقليدية.


تقع الحديقة النباتية الإسلامية على طول طريق الذيد السريع (E88)، عند التقاطع رقم 9، وتبعد عن مدينة الشارقة 30 كيلومتراً باتجاه الشرق.

 

بيت الفراشات في جزيرة النور: عالم مبهر من الفراشات الملونة

يقع هذا المكان الخيالي في جزيرة النور المطلة على بحيرة خالد في الشارقة، ويستطيع الأطفال فيه مشاهدة الفراشات ذات الألوان المتعددة والزاهية، والتي يزيد عددها عن 500 فراشة من مختلف الأنواع والأشكال؛ مثل الفراشة الحامضة، وفراشة الطائر الجديد، وفراشة حورية الشجرة، وفراشة المقص، وفراشة ورقة الخريف، وفراشة زهرة الطاووس.


ليس هذا فحسب! حيث يمكن للأطفال في هذا المكان تعلم مراحل حياة الفراشة، بدءًا من اليرقة، فالشرنقة، ثم الفراشة البالغة، كما يمكن اصطحابهم إلى المقهى الذي يقدم المأكولات العضوية، وشراء التذكارات من متجر الهدايا.

 

شاطئ الخان ... وشواطئ عائلية أخرى في الشارقة

تنتشر في إمارة الشارقة العديد من الشواطئ التي تقصدها العائلات مع الأطفال لما تتمتع به من مرافق وتجهيزات تجعل منها وجهةً ممتعة وآمنة للزوار الصغار، ومن هذه الشواطئ شاطئ الخان الواقع على طول الساحل في حيّ الخان، والذي يوجد فيه منقذون مائيون، وملعب صغير للأطفال، ومرافق تشمل المراحيض، وغرف تبديل الملابس، والدش.


من الشواطئ الأخرى في إمارة الشارقة التي تعد مناسبة للعائلات والأطفال؛ شاطئ خورفكان الذي يضم عارضات لكرة القدم ومراجيح، إلى جانب شاطئ اللؤلؤية في مدينة خورفكان، وهو مكان مثالي للنزهات العائلية والتخييم وسط أجواءٍ هادئة، بالإضافة إلى شاطئ الحمرية حيث توجد منطقة مخصصة للعب الأطفال ومرافق أخرى للرحلات مع العائلة، وشاطئ الحيرة المطل على الخليج العربي، وتوجد فيه مناطق لعب للأطفال، وغيرها من المرافق المهيأة.

 

مربى الشارقة للأحياء المائية: اكتشاف عالم البحار الغامض

لطالما كان عالم المياه والبحار من المواضيع الشيّقة للأطفال، وفي مربى الشارقة للأحياء المائية يمكنهم إشباع فضولهم واكتشاف هذا العالم والمخلوقات التي تعيش في أعماقه، حيث يتكون المربى من طابقين، وحوالي 21 حوضاً مائياً، مزودة بقرابة 1.8 مليون لتر من الماء، ويمكن للأطفال في هذا المكان مشاهدة 100 نوعٍ من الكائنات البحرية التي تعيش وسط مختلف البيئات، بما في ذلك أشجار القرم (المنغروف)، والبيئات الصخرية، والشعاب المرجانية.


من الأمثلة على الأحياء البحرية في المربى قرش الشعاب المرجانية، وفرس البحر، والإنقليس، وأسماك المهرج، وسمك الشفنين البحري، وغيرها من أنواع الأسماك المحلية وتلك التي تعيش في سواحل وموانئ الشارقة التاريخية، ويستطيع الأطفال عند زيارة مربى الشارقة للأحياء المائية التعرف على معلومات قيمة عن البيئة البحرية بطريقة ممتعة باستخدام الشاشات التفاعلية.

 

سدّ الرفيصة: وجهة عائلية ترفيهية في خورفكان

يقع سدّ الرفيصة على الطريق السريع الواصل بين مدينتي الشارقة وخورفكان على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويحتوي السدّ على بحيرة، وعدد من المرافق التي تجعل العائلات تقصد الموقع برفقة الأطفال للاستجمام والاستمتاع بالأوقات بعيداً عن ضجيج المدن.


من أبرز الأنشطة التي يمكن للأطفال الاستمتاع بها في سدّ الرفيصة التجديف بقوارب الكاياك مع أفراد العائلة، والذهاب إلى المحمية الطبيعية المجاورة لمشاهدة الغزلان، بالإضافة إلى مشاهدة الأسماك والطيور في البحيرة.


أيضاً، يستطيع الأطفال زيارة مناطق الألعاب الثلاث المهيأة خصيصاً لهم في الموقع، والتي تتميز بالأمان، والألوان الزاهية، وذلك للاستمتاع بما فيها من ألعاب، مثل المنزلقات والأراجيح.

 

الغرفة الماطرة: تجربة فريدة تحت الأمطار

الغرفة الماطرة عبارة عن عمل فني تركيبي يسمح للزوار بالتجول في غرفة تنهمر فيها الأمطار على نحو متواصل، لكن دون حدوث احتكاك مع المياه، وذلك بفضل المستشعرات التي تمنع تساقط الأمطار بشكلٍ مباشر على الزوار، وتسمح في الوقت نفسه بتساقطها حولهم، ولا بدّ أنّ الأطفال سيرغبون بخوص هذه التجربة الغامرة في هذا المكان الفريد، للمشي وسط الأمطار المنهمرة!

 

مركز الشارقة للاستكشاف: 7 مناطق للتعلم!

لا شك أنّ اللعب والمرح هما ما يشجع الأطفال على التعلم والاستكشاف، ومن هذا المنطلق يأتي دور مركز الشارقة للاستكشاف المخصص للأطفال من الفئة العمرية 3-12 سنة، في تعريفهم على العلوم والتكنولوجيا، وسط بيئة آمنة تمنحهم الفرصة لخوض التجارب واختبار الأشياء بأنفسهم في سبع مناطق رئيسية متنوعة المواضيع يضمها المركز؛ وهي منطقة الألعاب المائية، والمطار، وجسم الإنسان، ومدينة البناء، ومدينة القيادة، وعالم الرياضة، واستوديو التلفزيون.


من الأمثلة على الأنشطة المتاحة للأطفال في مركز الشارقة للاستكشاف؛ قيادة السيارات الألعاب للتعرف على قوانين المرور، وممارسة لعبة تسلق الجدار، وإقامة السباقات بين القوارب الصغيرة، ولعب كرة القدم وكرة السلة.


وتجدر الإشارة إلى أنّ مركز الشارقة للاستكشاف يقع في شارع الذيد، مقابل مطار الشارقة الدولي.

 

متحف الشارقة العلمي

يناسب متحف الشارقة العلمي مختلف فئات الزوار، بمن فيهم العائلات والأطفال، إذ يمكنهم في هذا المتحف اكتشاف العلوم وسط أجواء تعليمية ممتعة، وعبر الأنشطة التي تجمع بين الفائدة والتسلية، كما أنّ متحف الشارقة العلمي يوفر للأطفال فعاليات لتعريفهم على ما توصل إليه العقل البشري من إنجازات تقنية وعلمية، ومن أبرز المواضيع التي يتيح المتحف للأطفال فرصة التعلم عنها أسرار الفضاء، ووظائف الأعضاء، وقوانين الطبيعة، وغيرها الكثير.


 يقع متحف الشارقة العلمي بالقرب من متحف الشارقة للآثار ومؤسسة الشارقة للإعلام في منطقة الآبار.

 

سفاري الشارقة ... ووجهات أخرى لمشاهدة الحياة البريّة

سفاري الشارقة من الوجهات المثالية لتعريف الأطفال على الحياة البريّة في إفريقيا عن قرب، حيث يضم هذا المكان، المعروف بكونهِ أكبر سفاري في العالم خارج إفريقيا ما يزيد عن 50 ألف حيوان من أكثر من 120 نوعاً من الثدييات، والطيور، وحتى الزواحف، ومنها أنواع مهددة بالانقراض، كما يضم سفاري الشارقة الواقع في محمية البردي في مدينة الذيد والممتد على مساحة 8 كيلومترات مربعة أشجاراً ونباتات من القارة السمراء يمكن للأطفال التعرف عليها، مثل شجرة الباوباب الضخمة وأشجار الواشنطونية.


ومن الحيوانات الفريدة من نوعها التي يمكن للأطفال مشاهدتها في سفاري الشارقة؛ السلحفاة المشععة، والليمور حلقي الذيل، وبط مدغشقر، ومواشي الواتوسي، والسطام الإفريقي، والفلامنجو القزم، والفيل الأفريقي، وماعز البيجمي القزم، وحمار الزرد السهلي، ونمس منطق، وظبي ليتشوي الأحمر.


إلى جانب سفاري الشارقة، تزخر إمارة الشارقة بالمواقع المتخصصة بالحياة البرية والتي يمكن زيارتها مع الأطفال والعائلة، ومنها مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية المقام في منتزه صحراء الشارقة الذي يضم عدداً من الحيوانات المحلية؛ مثل النمر العربي، والفهود، والوشق، وطائر الفلامنجو، وهناك أيضاً مركز كلباء للطيور الجارحة الذي يأوي 46 نوعاً من هذه الطيور؛ مثل الصقور، والنسور، والبوم، والعقاب، بالإضافة إلى مركز الحفية لصون البيئة الجبلية في كلباء، حيث يوجد 30 نوعاً من حيوانات الجبال والصحراء، كالثعابين، والذئب، والوشق الصحراوي.

 

المراجع

[1] visitsharjah.com, Family Activities
[2] visitsharjah.com, https://www.visitsharjah.com/ar/activities/nature/islamic-botanical-garden/
[3] alnoorisland.ae, The Butterfly House
[4] sharjahmuseums.ae, Sharjah Aquarium
[5] visitsharjah.com, Experiences at Al Rafisah Dam
[6] sharjahart.org, Rain Room, Sharjah
[7] sharjahmuseums.ae, Sharjah Discovery Centre
[8] sharjahmuseums.ae, Sharjah Science Museum
[9] المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، "سفاري الشارقة" عالم بدون أسوار لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض والحفاظ على الحياة البرية
[10] sharjahsafari.ae, ANIMALS

August 05, 2024 / 9:47 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.